لماذا يتوجب عليك أن تسافر إلى مدينة مكناس بالمغرب هذا الشتاء؟

تم النشر: تم التحديث:
MEKNES
مكناس | social media

إذا كنت من هواة السفر واكتشاف مدن وثقافات جديدة، فلا يجب أن تتردد في زيارة إحدى أجمل المدن التاريخية التي تقع شمال شرقي المغرب.

مدينة مكناس، التي أُسست في القرن العاشر الميلادي على يد السلطان العلوي مولاي إسماعيل، الذي جعلها عاصمة له، تتميز بمناخ معتدل صيفاً، يميل إلى البرودة في فصل الشتاء، وتتوفر على مآثر تاريخية وأسوار وأبراج لها تاريخ عريق، وتجذب السياح من مختلف أرجاء العالم.

إذا نويت زيارة هذه المدينة، فهذه قائمة بأفضل الأماكن التي ننصحك بزيارتها.


ساحة لهديم


يعود أصل تسمية هذه الساحة التي تقع وسط المدينة، إلى عملية الهدم التي عرفتها في عهد السلطان العلوي المولى إسماعيل، الذي أعدها لاستعراض جيوشه قبل الخروج في الحملات العسكرية المنظمة ضد المحتلين الأجانب.

الساحة عبارة عن مسرح شعبي مفتوح، يقدم من خلالها عدد من الفرق "حلقيات" للفرجة، يمتعون بها الزوار، فهناك مجموعات تتوزع بين من يؤدي الموسيقى بأعذب الألحان، ومن يؤدي مقاطع مسرحية، وأخرى فكاهية، ومجموعة أخرى تؤدي رقصات بهلوانية وأخرى سحرية.



mknas

يحيط بالساحة، عدد من المقاهي والمطاعم الشعبية، التي تقدم للسياح أشهى وألذ المأكولات المغربية من شاي وطاجين، وكسكس، وحلويات، بالإضافة إلى تجار وصناع تقليديين يعرضون منتجاتهم المغربية الأصيلة المصنوعة من الفخار أو الطين، والخشب والزرابي التقليدية المصنوعة من الصوف.


باب "المنصور لعلج"


يتواجد هذا الباب المشهور بزخرفته الفسيفسائية، أمام ساحة لهديم مباشرة، وهو باب صممه مهندس أوروبي كان يلقب بـ"لعلج"، ليضاف اسمه إلى اسم الباب.

mknas

يحتوي على فتحة علوها 8 أمتار، تضم قطعة زجاج خضراء مثبتة في واجهة الباب التي كتبت أرقامها بالحروف الأبجدية "دمشق"، كما تضم بيت شعر نصه كالآتي: هل ورخت مثلي دمشق وصنعي يد صنعاء في ديباجي.


الصهريج المائي "السواني"


هو عبارة عن بحيرة كبرى يتجمع فيها الماء، يعود تاريخ بنائه إلى نهاية القرن الـ17.

يبلغ طول الصهريج 300 متر، ويبلغ عرضه 140 متراً، واتخذه المولى إسماعيل مورداً تسقى منه البساتين.

mknas

الصهريج محاط بأسوار شامخة، ومناظر طبيعية جذابة، مع إضاءة ليلية ساحرة، تعود بالزائر إلى ليالي ألف ليلة وليلة.


سجن قارة


يقع هذا السجن بالقرب من الصهريج المائي، هو معلم تاريخي بني في القرن الـ18، صمم على شكل شبه مستطيل، مقسم إلى ثلاث قاعات واسعة في كل منها مجموعة من الأقواس والدعامات الضخمة.

mknas

ويقع تحت الأرض، وهو عبارة عن متاهة، يحتاج الزائر له لمرشد سياحي يعلم بخبايا وممرات الموقع.


ضريح المولى إسماعيل


يضم قبر السلطان المولى إسماعيل، وله سحر خاص، لما يحتويه من نوافير مزخرفة، وفسيفساء ونقوش عربية إسلامية متقنة، يحتوي على ساعة شمسية قديمة.

mknas


معلمة "وليلي" أو "فولوبيلوس"


مدينة أثرية تعود للقرن الثّالث قبل الميلاد، تقع على بعد 30 كيلومتراً من غرب مكناس، وتصنف ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، تضم مبنيين، الأول رئيسي والثاني عبارة عن معبد روماني، تضم حفريات أركيولوجية، بالإضافة إلى منشآت تاريخية وأسوار تعود للعهد الروماني.

meknas