بعضها تحول إلى حروب أهلية.. إليك أكبر التجمعات السلمية في التاريخ

تم النشر: تم التحديث:
IRAQ
michael rubin / Shutterstock.com

يعتقد البعض أن السبيل للتغيير السياسي والمطالبة بالحقوق هو العنف أو القوة، لكن التاريخ أثبت عبر أكثر من تجربة أن تجمع الناس على قلب رجل واحد والمطالبة سلمياً بمصلحة الأغلبية يؤتي ثماره فتنجح الثورات. قد يتطلب الأمر عناداً يستمر لأيام وأسابيع وأحياناً سنوات، لكن شرعية المطلب تطغى أخيراً مهما طال الزمن.


1- مسيرة فيتنام ضد الموت 1969


بدأت حرب الولايات المتحدة على فيتنام عام 1955 واستمرت 20 عاماً، مخلفة وراءها مليوني قتيل و3 ملايين جريح، بالإضافة إلى 12 مليون لاجئ في صفوف الفيتناميين. أما الأميركيون فخسروا حوالي 57 ألف قتيل، و153 ألف جريح، وسط انقسام سياسي حول الحرب.

وفي عام 1969 خرج نحو 2 مليون متظاهر إلى شوارع أميركا، وتجمهر في واشنطن وحدها نحو ربع مليون شخص للمطالبة سلمياً بوقف الحرب. شارك في تلك المسيرة، التي اعتبرت الأكبر في أميركا، فئات مختلفة من الشعب رجالاً ونساءً وطلاباً وعمالاً يرتدون شارات سوداء حداداً على قتلى الحرب.


2- مسيرة الملح في الهند 1930




ghandi

هي من أشهر المظاهرات السلمية في التاريخ بعدما رزحت الهند تحت حكم الاستعمار البريطاني قرابة 200 عام.

قاد المهاتما غاندي الثورة الهندية ضد الإنكليز متسلحاً بإيمانه بمبدأ اللاعنف، فكانت المظاهرات سلمية. ورغم قسوة الاستعمار البريطاني ومحاولته قمع تلك المظاهرات إلا أنه فشل في كبحها. كانت شعبية غاندي تزداد كل يوم وتتعدى نطاق الحدود الهندية لتؤثر على الرأي العالمي.

وفي عام 1930 قاد غاندي "مسيرة الملح" لرفض الاحتكار البريطاني على الملح الهندي والضريبة المفروضة عليه. سار المتظاهرون 240 ميلاً ليصلوا إلى شاطئ البحر ويصنعوا الملح لأنفسهم تحدياً لحظر الاستعمار. وبالفعل شارك أكثر من 600 ألف في المسيرة التي استغرقت 24 يوماً. وبعد 17 عاماً على المسيرة الأشهر حصلت الهند على استقلالها.


3- مظاهرات ساحة تيانانمن الصينية 1989




assyn

أدت سياسة الصين القمعية لخروج إحدى أشهر المظاهرات السلمية بمشاركة الطلبة والعمال والموظفين للتظاهر ضد الحكومة في ساحة تيانانمن في يونيو 1989. شارك فيها حوالي مليون صيني للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية. اعتصم المتظاهرون سلمياً لمدة 7 أسابيع، بعدها قامت الدبابات الصينية باقتحام الميدان فقتلت المئات منهم قبل أن تخلي الميدان.


4- مسيرات ضد حرب العراق 2003



iraq

يسجل التاريخ الكثير من التظاهرات في مدن مختلفة في العالم لدعم قضية واحدة. من أكبر هذه التحركات الاحتجاج على الحرب الأميركية على العراق عام 2003. ففي 15 فبراير نزل حوالي مليون شخص إلى شوارع لندن، في أكبر تظاهرة شهدتها بريطانيا مطالبين بعدم اجتياح العراق، الأمر الذي تم رغماً عنهم في الشهر التالي.


5- مارتن لوثر


تعتبر تلك المظاهرة نقطة مفصلية في تاريخ الولايات المتحدة للاحتجاج على العنصرية ضد الأميركيين من أصول أفريقية والمطالبة بمساواتهم مع البيض. وفي خطبته الشهيرة "لدي حلم"، ألقى مارتن لوثر كينغ على مسمع أكثر من من 200 ألف شخص تجمهروا عند نصب لينكولن التذكاري في واشنطن رؤيته لأميركا المستقبل.


6- الربيع العربي


وأخيراً، مظاهرات الربيع العربي التي اندلعت في معظم الدول العربية بمشاركة ملايين الناس من مختلف الفئات للمطالبة بالحرية والعدالة والمساواة. من تونس إلى مصر ودول عربية أخرى، عاصر الجيل الحالي تلك المظاهرات، التي مازالت مستمرة حتى الآن في بعض البلدان.

وعلى الرغم من أن تلك الثورات بدأت بشكل سلمي للمطالبة بالتغيير والحرية، إلا أنها تحولت لمظاهرات دامية أو حتى حرب أهلية، مثلما حدث في سوريا واليمن وليبيا.