السعودية تسعى للاستحواذ على 50% من أسهم "أمريكانا".. مفاوضات مع الملياردير الإماراتي محمد العبار

تم النشر: تم التحديث:
1
1

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أكبر صندوق سيادي في المملكة، الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، إنه يخطط لشراء حصة في شركة الاستثمار "أدبتيو" التي تسيطر على الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا).

ويعتزم الصندوق شراء حصة نسبتها 50% في "أدبتيو" من رجل الأعمال المقيم بالإمارات العربية المتحدة الملياردير محمد العبّار الذي سيحتفظ بالحصة المتبقية في "أدبتيو". ولم يكشف الصندوق عن التفاصيل المالية للصفقة.

وفي الشهر الماضي استكملت "أدبتيو" الاستحواذ على حصة نسبتها 67% في "أمريكانا" من عائلة الخرافي الكويتية مقابل نحو 2.35 مليار دولار. وتخطط "أدبتيو" الآن لتقديم عرض إلزامي لشراء بقية أسهم "أمريكانا" من المساهمين.

وتعمل أمريكانا في 13 دولة ولديها ما يزيد على 60 ألف موظف، وتملك حقوق امتياز منطقة الشرق الأوسط لسلاسل مطاعم كنتاكي وبيتزا هت، وتنتج أيضاً أطعمة استهلاكية ذات علامات تجارية مشهورة.

وقال صندوق الاستثمارات العامة إن صفقة أدبتيو تأتي في إطار جهوده لتعزيز الاستثمار في القطاعات غير النفطية وتنويع محفظته جغرافيا وكذلك فئات الأصول مع تأمين عائدات مالية للسعودية في الأمد الطويل.


إصلاحات اقتصادية


وفي إطار الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنتها المملكة في وقت سابق هذا العام قالت الحكومة السعودية إنها تهدف في نهاية المطاف إلى زيادة رأسمال صندوق الاستثمارات العامة الذي أنشئ عام 1971 لتمويل مشروعات التنمية بالبلاد من 160 مليار دولار إلى نحو تريليوني دولار فضلا عن زيادة استثماراته في الخارج.

وتمثل صفقة أدبتيو أول صفقة كبيرة في قطاع الأغذية يعلنها صندوق الاستثمارات العامة هذا العام.

وكان الصندوق السعودي يركز في الماضي على قطاع التكنولوجيا إذ اشترى حصة قيمتها 3.5 مليار دولار في شركة أوبر الأميركية لخدمات تأجير السيارات في يونيو/حزيران.

وقال الصندوق الشهر الماضي إنه قد يستثمر ما يصل إلى 45 مليار دولار على مدى 5 سنوات في صندوق استثمار تكنولوجي سيؤسسه مع مجموعة سوفت بنك اليابانية.