أغانٍ نالت شهرةً واسعةً بأصوات غير أصوات مطربيها الأصليين.. "مستنياك" مثالاً

تم النشر: تم التحديث:
PIC
HuffpostArabi

في تاريخ الغناء المصري، برزت العديد من الأغاني، التي ذاع صيتها، وأصبحت من الكلاسيكيات وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل. وعلى الرغم من ذلك، يجهل الكثيرون المطربين الأصليين بهذه الأغاني، لتصبح كلمات الأغنية وربما ألحانها مرتبطة بأسماء جديدة غير أصحابها الأصليين، بعد أن حققت نجاحاً كبيراً في نسخها المكررة.


1- ليه خلتني أحبك.. بين ليلي مراد ونجاة الصغيرة


أغنية "ليه خلتني أحبك" بصوت ليلى مراد

"ليه خلتني أحبك" هي إحدى أغنيات ليلى مراد من ألحان كمال الطويل، وكلمات مأمون الشناوي. بدأت القصة حينما طلبت ليلى مراد من الملحن كمال الطويل أن يضع لها لحناً لأغنية جديدة تقدمها بالإذاعة، وبعد فترة من الوقت عاد لها بأغنية "ليه خلتني أحبك!" التي أعجبتها كثيراً، فحفظتها وسجلتها على أسطوانة، وتصادف وقتها أن استمع المخرج حسن الصيفي إلى الأغنية فطلب إدخالها إلى فيلمه الجديد آنذاك "الحبيب المجهول" وتم غناؤها بالفعل.





وحينما جاء وقت أداء الأغنية في الإذاعة، ظهرت بوادر الحمل على "ليلى مراد"، ولازمت الفراش وانقطعت تماماً عن الغناء، وفي هذه الفترة سافر "الطويل" إلى بيروت ليسجل بعض البرامج الغنائية لمحطة الشرق الأدنى، فطلبت منه المحطة أن يعدّ للفنانة نجاة الصغيرة مجموعة من الألحان، وعلى الفور تذكر أغنية "ليه خلتني أحبك"، فأعطاها لـ"نجاة" باعتبار أن "ليلى مراد" حامل ولن تستطيع الغناء قبل 9 أشهر، وفي هذه الفترة يكون قد أعد لها ألحاناً أخرى.

استمع إلى الأغنية بصوت نجاة الصغيرة من هنا.


2- "ربك هو العالم".. غناها أحمد منيب قبل محمد منير






"ربك هو العالم".. من كلمات حسن عبد المجيد، وألحان أحمد منيب . أول من غناها المطرب والملحن المصري ذو الأصول النوبية أحمد منيب، إلا أن الكينج محمد منير جاء بعد ذلك وغناها بصوته في أحد ألبوماته، واشتهرت الأغنية بصوت منير، أكثر من اشتهارها بصوت منيب.


3- "اللي تاعبنا سنين في هواه".. من فاتن فريد إلى جورج وسوف


"اللي تعبنا سنين في هواه".. أغنية من كلمات سعيد يوسف، وألحان شاكر الموجي. أول من غناها، الممثلة والمغنية المصرية فاتن فريد التي درست في معهد الموسيقى العربية وعملت في السينما، ولكنها اشتهرت كمغنية في لبنان وسوريا، وشاركت بالغناء في مسلسلات مثل "عروس بولاق، رجل خطير، الست ابتسام"، ومسرحيات مثل "حركة واحدة أضيعك"، و"حلم ليلة صيف".





لكن الأغنية ذاتها ترسخت في أذهان الجماهير بشكل أكبر حين غناها المطرب السوري جورج وسوف.






4- "مستنياك".. لم تكن نانسي عجرم أول من غناها


"مستنياك".. أغنية من كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان بليغ حمدي. أول من غناها كانت الفنانة المغربية عزيزة جلال، التي جاءت إلى القاهرة في نهاية الثمانينات، وقدمت مجموعة من الأغاني مع الموسيقار بليغ حمدي، وكانت هذه أحد هذه الأعمال المشتركة بينهما. لكن، عندما غنتها الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، اشتهرت ولاقت نجاحاً مبهراً، حيث لم يكن أحد يعلم أن صاحبة الأغنية الأصلية هي الفنانة عزيزة جلال. استمع إلى أغنية نانسي عجرم من هنا.






5- "أنا بعشق البحر".. غنتها نجاة الصغيرة قبل محمد منير


في عام 2000، وقبل اعتزالها، غنت النجمة نجاة الصغيرة من كلمات عبد الرحيم منصور، وعلى موسيقى هاني شنودة، أغنية "أنا بعشق البحر"، وبعدها تغنى بها أيضاً الفنان محمد منير.





نجحت الأغنية كثيراً بصوت محمد منير، ولم تلقَ النجاح نفسه بصوت نجاة الصغيرة. يعتقد البعض أن الأغنية نجحت بصوت منير بسبب الشكل المختلف الذى ظهرت به نجاة، ولم يجد صداه عند الجمهور، الذى اعتاد من النجمة الكبيرة أسلوباً مميزاً وموسيقى لها شكل خاص، كالتي جمعتها بـ"عبد الوهاب، والموجي، والطويل".





وأن الجمهور لم يتقبلها حين غيرت شخصيتها الغنائية، بخلاف محمد منير التي تتوافق الأغنية مع لونه الغنائي ولجته، لدرجة أن البعض لا يعرف أن نجاة تغنت بالأغنية من الأساس.