هذا الوقت المثالي لتحقيق شهرتك.. هكذا تحقق أعلى متابعة لمنشوراتك على فيس بوك وتويتر

تم النشر: تم التحديث:
1
Couple relaxing together on sofa with laptop computer | social media

يمثل الوقت كل شيء في مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت لا تريد أن ترسل الرسائل إلَّا عندما تكون متأكداََ من وجود المُرسَل إليه كي يراها، ووجود الكثير من المتابعين يزيد فرص التجاوب والمشاركة، ويسهم في ازدياد عدد متابعيك وزبائنك.

فمتى إذن الوقت المناسب لكتابة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي؟

يعتمد هذا في المقام الأوّل على نوع المتابعين الذين تحاول استهدافهم (من هم وأين يكونون)، والشبكات الاجتماعية التي تستخدمها، وأهدافك، ونوع المحتوى الذي تنشره.

وبالرغم من أنه لا يمكن لأحد أن يخبرك بأفضل وقت للنشر على تلك المواقع، لكن هناك بعض المصادر التي قد تساعدك في تحسين الأوقات التي تختارها للنشر.


الوقت الأفضل للنشر على تويتر




laptop

بالرغم من تحوّل ترتيب ظهور المنشورات في تويتر إلى ترتيب شبه زمني، فإن متوسط عمر التغريدة ليس بالطويل، والذي يبلغ 24 دقيقة طبقاََ لوايزليتيكس (موقع لتحليل مواقع التواصل الاجتماعي).

وهو أقصر من عمرها على فيسبوك بأربع مرّات تقريباً، إذ يبلغ متوسط العمر لمنشور فيسبوك 90 دقيقة.

يذكر تحليل وايزليتيكس "في خمس ساعات، يصل منشور فيسبوك لـ 75% من التفاعل المتوقع له، بينما تصل تغريدة تويتر إلى نفس النسبة خلال أقل من ثلاث ساعات فقط".

هذا يعني أنَّه لكي تخرج تغريداتك لأكبر عددٍ ممكن من الناس، لابد وأن تكون النسبة الأكبر من جمهورك المستهدَف تستخدم تويتر.

سيتطلب معرفة ذلك الوقت الكثير من المحاولات، ولمساعدتك، ها هو ما تقترحه بيانات Hootsuite المبنية على تحليل أكثر من 40000 تغريدة:
أفضل وقت لكتابة تغريدة على تويتر هو الساعة الثالثة عصراً من يوم الإثنين حتى يوم الجمعة.

تقول متخصصة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي بـ Hootsuite أماندا وود "وجدنا، كمنظّمة مختصة بالعمل التبادلي بين الشركات (B2B)، إن أفضل وقت للتغريد يكون بين 12 ظهراً إلى 3 عصراً في كل أيام الأسبوع، وتصل كمية النقرات وإعادة نشر التغريدات أوجها في الساعة الثالثة عصراً".

ولكن مرّة أُخرى علينا أن نؤكد أن هذا يعتمد على نوعية متابعيك، ومكان تواجدك وطبيعة المحتوى.

على سبيل المثال يقول موقع "هافينغتون بوست"، إن الساعة الـ 5 والـ 6 والـ 12 مساءً هي أعلى الساعات في إعادة نشر التغريدات أي "ريتويت"، ، في حين أن 12 و6 مساءً هما الأوقات التي تحصل فيها التغريدات على أكبر معدل من النقرات.

فيما يقول Kissmetrics أن الخامسة مساءً من أيام الأسبوع هي أكثر الأوقات فاعليةً، ويقول Hubspot أن الساعة 12 و3 مساءً من الإثنين إلى الجمعة هي الأوقات الأفضل.

عليك اختيار تلك التوقيتات كنقطة بداية، وعليك بعدها اختبار توقيتات مختلفة للنشر لتقيس النتائج.

وإليك هذه النقاط الثلاث لتضعها في الاعتبار أثناء محاولاتك لإيجاد الوقت المثالي لنشر تغريدة:

1- للمكان بالغ الأثر: إذا كنت تحاول الوصول إلى متابعين من أماكن مختلفة حول العالم، أنشئ حساب تويتر لكل دولة تريد الوصول إليها واستخدم أداة لإدارة جميع الحسابات المختلفة من نفس المنصة، وتأكد من كتابة تقارير لمعرفة أفضل توقيت للتفاعل في كل حساب.

2- استخدم الأداة الصحيحة: توجد العديد من الأدوات لمساعدتك في إيجاد الوقت الصحيح للنشر على تويتر مثل Hootsuite's AutoSchedule الذي يختار وقت النشر بناءً على منشوراتك السابقة الأعلى تفاعلاََ، ويمكنك تنظيم منشوراتك بصورة أوتوماتيكية من خلال ملحقي dashboard وHootlet.

3- اعرف متابعيك: ما أعمارهم؟ أين يعيشون؟ ماذا يعملون؟ كيف ينتقلون من مكان إلى آخر؟ ماذا يفعلون في أوقات فراغهم؟ بالإجابة على هذه الأسئلة، ستصبح مهمة إيجاد الأوقات المناسبة للنشر أسهل كثيراً، وبالمثل تجري الأمور مع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. وسيرشدك لذلك موضوع "كيف تجعل من متابعيك الافتراضيين أشخاصاََ حقيقيين" بالمنتدى الخاص بنا، وستفيدك أيضاََ تلك الإرشادات بالأسفل.


الوقت الأفضل للنشر على فيسبوك




laptop

بسبب تعقد خوارزمية ترتيب ظهور الأخبار على فيسبوك، يصعُب تحديد الوقت المناسب للنشر.

ولكن بالرغم من أن ترتيب الأخبار على فيسبوك ليس زمنيّاََ إلا أن فريق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بنا استطاع أن يكتشف أوقاتاََ للنشر قد تساعدك في الحصول على كمية أكبر من الإعجابات والتعليقات والنشر والنقرات.

يكون الوقت الأفضل للنشر على فيسبوك بين 12 ظهراً و 3 عصراً في أيام الإثنين والأربعاء والخميس والجمعة.

والسبت والأحد فيما بين 12 والواحدة ظهراً، إن كانت تلك أيام العطل الأسبوعية، لكن في حال كان يوما الجمعة والسبت هما عطلة الأسبوع فسيكون أفضل وقت للنشر بهما في 12 والواحدة ظهراً.

وبدرجة ما تصطف آراء كل من Hubspots، وMicrosoft، وQuick Sprout مع هذا الرأي، حيث يقول ثلاثتهم أيضاََ إن الساعات من الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصراً في أيام الثلاثاء والجمعة هي الساعات الأفضل للنشر على فيسبوك.

وكالمعتاد، عليك اختبار النتائج ومتابعتها عن طريق استخدام بيانات التفاعل التي تجمعها من خلال خاصية Page Insights على فيسبوك، أو استخدام أدوات قياس أخرى كـ Hootsuite Analytics لتحديد ما قد يكون الأفضل لك.


الوقت الأفضل للنشر على إنستغرام




mobile

تظهر منشورات إنستغرام بناءً على أرجحية ما قد يكون المتابع مهتماً به، وهذا يعني أن للصور والفيديوهات صاحبة النسبة الأعلى في الإعجابات والتعليقات الفرصة الأكبر في الظهور أولاََ لمتابعيك.

وبالرغم من أن ترتيب ظهور المنشورات ليس زمنيّاََ بشكل صارم، إلَّا أنَّ عليك اختيار الوقت المناسب للنشر لتضمن أن عدداََ أكبر من المتابعين يشاهد منشوراتك الآن.

لفعل هذا، عليك أن تفكر فيمن تستهدف وفي شكل يومه العادي، هل متابعوك هم الأشخاص الذين يتصفحون الإنستغرام فور استيقاظهم؟ فإذا كانت الإجابة بنعم، فمتى يستيقظون إذن؟ أين يسكنون وماذا يعملون؟ وعليك أن تضع في اعتبارك أيضاََ ماذا يفعلون في أوقات انتقالهم وأوقات فراغهم.

استخدم Hootsuite هذه الإستراتيجية لاختبار أوقات نشر مختلفة وقياسها. فماذا استنتجنا؟

الوقت الأفضل للنشر على إنستغرام هو من 12 وحتى الواحدة ظهراً من الإثنين إلى الجمعة.

قالت أماندا وود خبيرة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بـ Hootsuite "لا يوجد شك في أن أفراد مجتمعنا هذا عادةً ما يأخذون جولة في إنستغرام وقت تناولهم الغداء".

وأكملت "ونجد أيضاً أن عطلة الأسبوع من الأيام التي تود فيها أن تنشر ما تريد، ولكن لأننا شركة متخصصة في العمل التبادلي بين الشركات، فإن خطتنا للإنستغرام هي التركيز على كل أيام الأسبوع".

في حالة إنستغرام لا نجد إجماعاً بين الشركات المتخصصة حول أفضل أوقات نشر الصور، فتقول Elle & Co إن الساعات الأفضل هي أي وقت من الإثنين حتى الثلاثاء فيما عدا من 3 إلى 4 عصراً، وأيضاََ Latergramme الذين يخبروننا بأن توقيت الأربعاء في 5 مساءً هو التوقيت الأفضل.

تقترح Mavrk أن المستخدمين يفضلون الأوقات ما بين 6 صباحاََ إلى 12 ظهراً، ويفيد تحليلهم لـ 1.3 مليون منشور على إنستغرام بأنه بينما يقل نسبياََ النشر صباحاََ فالناس يستمرون في استخدام هواتفهم الذكية لمتابعة الجديد من المنشورات، وهذه هي الحالة المثلى للحصول على متابع يناسبك ومحتوى أقل لتنافس به.


أشياء أُخرى عليك وضعها في الاعتبار


عند التفكير في اختيار الوقت المناسب للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، عليك أيضاََ أن تفكر في اختلاف التوقيتات.

فإذا كنت تستهدف العديد من المتابعين في مختلف الأماكن، سيؤثر هذا على النتائج، فقد تكون أنت ممن ينتمي توقيتهم لمنطقة المحيط الهادئ، بينا يتواجد متابعوك في منطقة التوقيت الشرقي أو توقيت غرينتش.

في هذه الحالة قد تجد أن الثامنة صباحاََ هي التوقيت المثالي لأنها توافق ساعات ذروة في التوقيتات الأخرى.

وإذا كنت منظمة متخصصة في تقديم الخدمات إلى المستفيدين منها (B2C) فقد تجد أن منشورات عطلة نهاية الأسبوع هي الأفضل، بينما هنا في Hootsuite التي هي شركة متخصصة في العمل التبادلي بين الشركات، نجد أن أفضل النتائج تقع في ساعات العمل خلال الأسبوع.

لذا استخدم تلك التوقيتات كنقطة بداية فقط، واستمر في الاختبار والقياس لتجد التوقيت المناسب لك.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Hootsuite. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.