هل يصلح تويتر ما أفسده الدولار؟.. عوَّموا الجنيه فارتفعت أسعار الدواء ثم اختفى

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

"أدوية خاصة بعلاج حالات الأورام متوفرة مجانا لغير القادرين صيدلية الشرق الخيرية في حلوان".

"والدي مش لاقي Angised دوا القلب في مصر حد عارف ممكن نجييه منين".

موجة من الطلبات تنتشر على موقع تويتر تحت هاشتاغ #صيدلية_تويتر" يواجه بها المصريون غلاء الدواء ونقص المستورد واختفاء الكثير من الأدوية الحيوية، لا سيما بعد الارتفاع غير المسبوق في سعر الدولار مقابل الجنيه، وتعثر استيراد الكثير من السلع، ومنها الدواء.

مجموعة من الشباب المصري قررت مواجهة هذه الأوضاع الصعبة، عبر تدشين صيدلية افتراضية على تويتر بهاشتاغ "#صيدلية-تويتر"، حتى يتمكنوا من إيصال الدواء لمن يحتاج له سواء عن طريق تبرع من يملك الدواء لمن يحتاجه، أو توجيه المحتاج لأماكن يتوفر بها دواءه والبعض استخدمه لبيع ما لديه من دواء سليم أو منتهي الصلاحية.

هافينغتون بوست عربي ترصد استخدام تويتر للحصول على الدواء، وميزات ومخاطر هذه الظاهرة.


هربا من السوق السوداء


إسلام الذي يعمل كمساعد صيدلي تابع هاشتاج "#صيدلية_تويتر" وقرر المشاركة بكمية لديه من دواء ناقص بالسوق خاص بمرضى السرطان، وقام ببيعها لمن يقدر على الدفع ومن لا يقدر حصل عليها بدون مقابل.

وقال الشاب لـ"هافينغتون بوست عربي"، "تفاجأت من كم الاتصالات الذي انهال علي فور كتابة التغريدة، وتلقيت اتصالات من أماكن عدة، من محافظات كفر الشيخ والمنصورة والمحلة وحتى البحر الأحمر، كلها اماكن غير متوفر لديها الدواء الذي يعتبر أساسي لمرضى السرطان".

فردوس من محافظة كفر الشيخ تعاني ابنتها من سرطان في الدم منذ عامين، ولكن مؤخراً أصبح دوائها صعب المنال، وأوصت جميع من تعرفهم بإبلاغها في حالة إيجاده، كان منهم جارها محمد الغزال من مستخدمى تويتر الذي رأى تغريدة إسلام وعلى الفور اتصل به وحصل على الدواء بسعره الأصلي وهو 40 جنيهاً بعدما وصل في السوق السوداء إلى 650 جنيهاً، كما ذكر.

قالت فردوس لـ"هافينغتون بوست عربي"، "منذ 3 أشهر وأنا أجد الدواء لابنتي بصعوبة شديدة وفي بعض الأوقات ينفد ما لدينا ولا أجد جديداً مما زاد من سوء حالتها التي كانت بدأت في التحسن، والحالة المادية لدينا لا تسمح أبداً بشراء الدواء من الأماكن التي توفره ولكن بسعر مرتفع جدًا عن سعره الأصلي".


النقابة


وقال أحمد فاروق أمين عام نقابة الصيادلة في تصريح له لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن "معدل نقص الدواء في السوق المصري وصل لأعلى معدلاته وهو 1600 دواء ناقص في مختلف المجموعات الدوائية"

وأشار فاروق إلى أن أكثر الأدوية الناقصة في السوق حالياً هي، موانع الحمل وأدوية مرضى الغسيل الكلوي ومرضى الكبد وأكبر هذه الأزمة هي المحاليل الطبية وبعض الامبولات الضرورية لإجراء العمليات الجراحية وأدوية التخدير.


فكرة الهاشتاج


من فكرة الهاشتاج قرر الشاب خالد عمر إنشاء حساب على موقع تويتر باسم صيدلية تويتر، وقال لـ"هافينغتون بوست عربي" إن "الفكرة جاءت بعدما رأى تفاعل الناس مع الهاشتاج #صيدلية_تويتر، ولكن ليس هناك حلقة وصل بين المحتاج والمتبرع، فحاولت من خلال هذا الاكونت إيصال المحتاج لمن يملك الدواء إذا كان غير قادر على الشراء، بجانب ذلك البحث عن اماكن بيع الدواء الناقص لمن يملك المال ولكن لا يجده".

وأضاف أنه "تم توفير الدواء لأكثر من 90% من الحالات التى تحتاج الدواء عن طريق المتبرعين، أو تم توجيههم إلى مكان البيع".

العروض الخيرية على هاشتاغ "صيدلية_تويتر" تصل أحيانا لتقديم أدوية نادرة، أو مرتفعة السعر مثل هذا الدواء الذي يزيد ثمنه على عشرة ألاف جنيه.

لغير القادرين أيضا شعار للكثير من عروض صيدلية تويتر، التي تقدم أدوية لأمراض خطيرة، مثل هذه التغريدة.

هناك من شارك بما لا يحتاجه سواء من النواقص أم لا.

البعض لديه المال ولكن يحتاج من يدله على مكان البيع.

كما دعا بعض الناشطون للتفاعل مع #صيدلية_تويتر و التبرع بالدواء الفائض لمن يحتاجه والاستفادة منه:

في المقابل فإن البعض تخوف من آثار هذه الفكرةً فحذر من خطورة هذه الفكرة قائلاً:

ويرد عليه حساب آخر:


سلامة الدواء


فاطمة حمدي صيدلي إكلينيكي قالت لـ"هافينغتون بوست عربي" إن "مبادرة مثل ذلك قد تمثل خطورة كبيرة بسبب إمكانية سوء تخزين الدواء الذي يفقده قيمته، ولكن يلجأ الكثيرون لذلك بسبب نقص الدواء ويضطرون لأخذ الدواء من مجهول بدون إشراف طبي".

وأضافت أن في هذه الحالة يجب مراعاة بعض شروط السلامة وهي، التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية يكون على عبوة الدواء ومختوم على كل شريط.

طريقة التخزين مثل حقن الأنسولين تخزن في الثلاجة درجة حرارة 2 - 8 مئوية، وعدم مراعاة ذلك يفقدها فعاليتها.

الدواء أصلي غير مقلد ولا مغشوش وخاصة المستوردة من الخارج.

ولكن من الأفضل عرض الدواء على الطبيب الصيدلي الذي يمكنه التأكد من كل ذلك، ومعرفته أن الدواء غير مغشوش وهو ما لا يمكن للمريض غالباً معرفته بنفسه.