ليست صورة للقمر.. هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية

تم النشر: تم التحديث:
MOON
Fuse

نشرت وكالة ناسا صورتين جديدتين لكويكب متواجد بين المريخ والمشتري، يسمى "سيرس"، وهو أصغر كوكب قزم في النظام الشمسي.

أظهرت الصور عالَماً قاحلاً، ورمادي اللون، وتقريباً دون غلاف جوي، ومليئاً بالحفر.

إذ التقطت مركبة "دوون"، التي تراقب الكوكب منذ عام 2015، صورةً مفصلةً لحفرة "أوكاتور"، على بعد 1500 كيلومتر في المدار، وذلك في 16 أكتوبر/ تشرين الأول.



adulterous

ويعود عمر هذه الحفرة التي يبلغ عرضها 100 كيلومتر ـ و4 في العمق، لملايين السنين.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية إن البقع البيضاء التي يمكن رؤيتها في المركز مكونةٌ من الأملاح، التي ترسبت بعد اندلاع سائل، تجمّد بعد ذلك، ثم تحول إلى غاز (وتسمى هذه الحالة التصعّد).

وقد حيّرت هذه البقع البيضاء لعدة أشهر العلماء، الذين لم يعرفوا سرّها، إلا أن وكالة ناسا تمكنت في ديسمبر/ كانون الأول 2015، من حل لغز أملاح كبريتات المغنيسيوم هذه.

كما نشرت وكالة الفضاء الأميركية صورةً ثانيةً لسيرس، ولكنها لم تُلتقط مباشرة من طرف مركبة "دوون"؛ بل تم تكوينها من قِبل مركز الفضاء في برلين، وذلك من خلال مجموعة من الصور التي تم التقاطها من مركبة "دوون"، خلال دورانها حول الكوكب القزم.

فيما تمكن الباحثون من تكوين اللون الذي يجب أن يأخذه سيرس في حالة ما إذا كان رواد الفضاء في مدار حوله، وذلك باستخدام تقنيات مختلفة على الكاميرا، ومن خلال حساب الطريقة التي يعكس بها الكوكب مختلَف الموجات الضوئية.

وتواصل مركبة "دوون" التقاط الصور لسيرس، حتى وإن كانت قد التقطت الملايين منها، حيث نُقلت المركبة الفضائية للمرة السادسة منذ بداية مهمتها حول الكويكب في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، إلى مدارٍ آخر.

كما ستكون المركبة قادرة على رصد المزيد من المعلومات عن هذا الكوكب القزم من ارتفاع 7200 كيلومتر.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة الكندية لـ"هافينغتون بوست" للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.