"اشترِ بأقل من نصف الثمن دون أن تسافر أميركا".. كيف تستفيد من عروض Black Friday؟

تم النشر: تم التحديث:
BLACK FRIDAY
Nacho Doce / Reuters

في هذا التوقيت من كل عام تقريباً يتردد مصطلح "Black Friday" أو الجمعة السوداء كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وكثير من المواقع الأخرى بالأخص مواقع التسوق والشراء الإلكتروني، ولكن ما هو يوم الجمعة السوداء؟ ولماذا سُمي بهذا الإسم بالتحديد؟ وكيف تستفيد كمواطن عربي بهذا اليوم؟


الجمعة السوداء


في عام 1869 حدثت أزمة مالية ضخمة في الولايات المتحدة الأميركية، الواقعة التي أدت إلى خسائر جسيمة للإقتصاد الأميركي بسب توقُّف حركة التجارة والبيع والشراء، ونتيجة لذلك دُفعت الكثير من المتاجر والشركات للقيام بتنزيلات كبيرة على السلع والمنتجات وذلك حتى يُقبل الكثير من المستهلكين لشرائها بشكل كبير وبالتالي قد يعوض ذلك خسارة تلك المتاجر والشركات التي حدثت بسبب الأزمة الاقتصادية حين ذاك.

منذ ذلك الوقت وفي كل عام تعلن كل المتاجر في كثير من دول العالم وليس في الولايات المتحدة فقط عن الكثير من التنزيلات قد يصل بعضها إلى 70% أحياناً.

والجمعة السوداء هي الجمعة التي تلي عيد الشكر في الولايات المتحدة، وستأتي هذا العام يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.


كيف تستغل هذا اليوم لشراء الكثير من السلع بسعر رخيص؟


الكثير من المتاجر ومواقع التسوق العربية تطلق على هذا اليوم مصطلح "الجمعة البيضاء" وذلك للإختلاف الثقافي بيننا وبين الولايات المتحدة، وحتى الآن الكثير من المواقع العربية والعالمية أعلنت عن تنزيلات في السعر الأصلي للمنتجات يصل بعضها إلى 70%، وهذه المواقع مثل:


سوق Souq


للعام الثالث على التوالي يعلن متجر "سوق دوت كوم" عن عروض مذهلة في يوم الجمعة البيضاء، فقد أعلن الموقع هذا العام عن تنزيلات تصل إلى 70% على ما يقرب من 10 آلاف منتج ترويجي مختلف في مصر والسعودية والإمارات، وستبدأ العروض من يوم الأربعاء الموافق 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي وستنتهي يوم السبت 26 نوفمبر(تشرين الثاني)، ولمعرفة الكثير من الخصومات قم بزيارة المتجر من هُنا.


جوميا Jumia


بدأت عروض متجر جوميا مبكراً هذا العام وبالتحديد يوم 14 نوفمبر(تشرين الثاني)، وسيستمر المتجر في تقديم العروض والتنزيلات التي وصل بعضها إلى 90% لمدة أسبوعين تقريبا على أن تنتهي العروض بنهاية يوم الجمعة الموافق 25 من نوفمبر(تشرين الثاني) الحالي.

حتى الآن النصيب الأكبر من التنزيلات كان للمنتجات الإلكترونية مثل أجهزة الجوال والتابلت ومجموعة كبيرة من الأجهزة الكهربية، تصفح موقع جوميا من هُنا الآن لشراء مستلزماتك بسعر رخيص بدرجة خيالية.


بي تك-B.Tech


أعلنت شركة بي تك المصرية عن كل المنتجات التي توفرها الشركة يمكنك الحصول عليها بالتقسيط لمدة عام كامل وبدون فوائد وذلك في الفترة مابين يومي 17-25 نوفمبر(تشرين الثاني الحال)، لمزيد من المعلومات من هُنا.


أمازون-Amazon


يعتبر أمازون هو موقع التسوق الأول في العالم، وقد بدأت عروض الجمعة السوداء على موقع أمازون قبل أيام قليلة وستستمر حتى بعد الجمعة بأيامٍ قليلة أيضًا، وما يميز أمازون عن باقي المواقع؛ هو أنه يوفِّر تنزيلات على منتجات غالية الثمن وعالية القيمة.

فهو يوفِّرها بسعرٍ رخيص في خلال هذه الفترة، وبعض التنزيلات يعلن عنها الموقع بشكل مؤقت حيث ستجد بجانب المنتج عدّ تنازلي لانتهاء العرض، ولذلك يجب عليك متابعة موقع أمازون جيداَ هذه الفترة حتتى تتمكن من الحصول على أفضل عرض للمنتج الذي تريد شرائه.

اطلع على عروض متجر أمازون من هُنا.


إيباي-EBay


هو موقع يقوم بمهام الوسيط بين البائع والمشتري، وهو الأعلى إستخداماً من نوعه في العالم، وفي هذه الفترة يوجد على الموقع الكثير من العروض تصل تنزيلاتها إلى 80%، لمعرفة المزيد عن العروض و أفضلها إضغط هُنا.


كمواطن عربي، كيف تتغلب على مشكلة الشحن؟


يمكنك الشراء بشكل مباشر بإستخدام بطاقة الإئتمان خاصتك خلال شرائك من المواقع العربية مثل "جوميا"و "سوق"، ولكن قد تعاني من بعض التعقيدات إذا أردت الإستفادة من عروض موقع أمازون أو إيباي أو أي موقع آخر قد لا يوفر خدمة الشحن و التوصيل إلى بعض الدول العربية، ولكن إليك مجموعة من الشركات يمكنها حل هذه المشكلة مثل:


1-Fishisfasr.com


تهدف هذه الشركة لتوصيل المنتجات من الولايات المتحدة إلى المستخدمين في كافة أنحاء العالم، فسيقومون بإعطائك عنوان في الولايات المتحدة ستُرسل عليه المنتجات التي قمت بشرائها من متاجر لا توفر خدمة الشحن خارج الولايات المتحدة ويقومون بإستلامها بدلاً عنك ومن ثم يرسلونها لك في أي مكان في العالم.


2-خدمة إدفعلي


هذه الخدمة تعمل داخل جمهورية مصر العربية، تتيح لك الخدمة شراء أي منتج تريده من أي متجر عالمي مثل أمازون و إيباي، وبعد ذلك تتولى الشركة عملية الشحن و إنهاء المهام الجمركية، وفي المقابل تحصل الشركة على مقابل مادي يتحدد على حسب نوع المنتج، ووزنه، وطريقة الشحن.


3-خدمة shop ship


هي خدمة الشحن الدولية تسمح لك بالتسوق من الولايات المتحدة، و المملكة المتحدة، و الصين، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، والهند، وجنوب أفريقيا، وهونغ كونغ، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وسنغافورة، وكندا، وماليزيا، وتايلاند، وكوريا الجنوبية، ومن ثم ترسلها لك في أي مكان آخر في العالم.

والآن تمتلك معلومات كافية عمَّا سيحدث يوم الجمعة السوداء أو البيضاء، كل ما عليك هو تجهيز قائمة بالمنتجات التي تريد شرائها ومن ثم اذهب إلى هذه المواقع التي ذكرنها لك في هذا التقرير وأحصل عليها بسعر أرخص كثيراً من سعرها الأصلي في الأوقات العادية، ولا تتسرع وترقب أفضل سعر.