دقيقة بدقيقة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول مشروب الطاقة؟

تم النشر: تم التحديث:
ENERGY DRINKS
Teen drinking from a can | Vincent Besnault via Getty Images

على الرغم من التحذيرات الصحية من مشروبات الطاقة، فإن الإعجاب والتقدير بمشروب ريد بول لم يتأثرا مطلقاً.

وسواء كان هذا المشروب يسهم في تعزيز القدرة على العمل ويرفع مستويات الطاقة والنشاط في أثناء القيادة أم لا، فإن الملايين من الأشخاص يتناولون مشروبات الطاقة بشكل يومي منتظم.

لكن، هل نحن نعرف في الواقع كيف يؤثر هذا المشروب على أجسامنا؟ غالباً لا.

وإليكم هذا الدليل الذي يصف لكم خطوة بخطوة ماذا يحدث لجسمكم بعد تناول ريد بول بنحو 10 دقائق وساعتين وحتى 12 يوماً من الانتهاء من تناول هذا المشروب، بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية.

توصل القائمون على موقع "Personalise" إلى هذه البيانات، وقدموا مجموعة من الأفكار المثيرة للقلق حول تأثير مشروب ريد بول.



energy drinks

ويأتي هذا بعد أسابيع قليلة من نشر الدراسة التي زعمت أن مشروب الريد بول له نفس تأثير مخدر الكوكايين على مخ المراهقين، وذكر البحث أنه يتسبب في حدوث تأثير خطير على التركيب الكيميائي للمخ يدوم فترات طويلة ويستمر حتى الوصول لمرحلة البلوغ.

ونسلط الضوء الآن على تأثير مشروب ريد بول على المخ منذ البدء في تناوله وحتى مرور 12 يوماً، وتشمل الآتي:

بعد مرور 10 دقائق من تناول مشروب الطاقة:

يبدأ الكافيين في الوصول إلى مجرى الدم، وبالتالي يرتفع معدل ضربات القلب ويبدأ ضغط الدم في الارتفاع.

بعد مرور 15 إلى 45 دقيقة:

إذا تناولت المشروب بشكل سريع، فستبدأ في الشعور باليقظة والانتباه والتركيز خلال 15 دقيقة، بينما الأشخاص الذين يتناولون مشروب ريد بول ببطء فسوف يشعرون بهذه التأثيرات عقب مرور 40 دقيقة.

بعد مرور 30 إلى 50 دقيقة:

امتصت الأمعاء الكافيين بشكل كامل، وتصبح حدقة العين أوسع، ويرتفع ضغط الدم، كما يضخ الكبد كميات أكبر من الجلوكوز بالدم، أيضاً مستقبلات الأدينوسين في المخ أصبحت الآن مغلقة ومعطلة وهو ما يمنع الشعور بالنعاس.

ترتفع مستويات السكر في الدم، وهو ما يعزز إفراز هرمون الأنسولين، ويستجيب الكبد لذلك بتحويل أي سكر يصل إليه إلى دهون، وتتراكم كميات كبيرة منها بالكبد.

بعد مرور ساعة كاملة:

يبدأ الجسم في المعاناة من انخفاض ملحوظ في مستويات السكر، كما أن تأثيرات الكافيين تبدأ في الاختفاء، وستبدأ في الشعور بالتعب والإعياء، ومستويات الطاقة ستنخفض بشكل ملحوظ.

الآن، سيتم إخراج كميات المياه كلها الموجودة في مشروب ريد بول وتصل بعدها للمثانة البولية، كما أن المياه المحمّلة بكميات كبيرة من عناصر غذائية مفيدة تسهم في ترطيب جسمك وتقوية عظامك سيتم التخلص منها خارج الجسم بعد مرور فترة قليلة.

بعد مرور 5 إلى 6 ساعات:

سوف تنخفض كميات الكافيين الموجودة في جسمك إلى النصف تقريباً، وبالنسبة للسيدات اللاتي يستخدمن أقراص منع الحمل، فإن تأثير هذه الحبوب سوف يتأخر، وتحتاج نحو 10 ساعات حتى تُحدث فاعليتها.

بعد مرور 12 ساعة:

بعد هذه المدة، سيتخلص الجسم من كل كمية الكافيين الموجودة في الدم، وتتوقف سرعة ذلك على العديد من العوامل بدءاً من العمر إلى النشاط البدني.

بعد مرور 12 إلى 24 ساعة:

يبدأ الشخص في الشعور بأعراض الانسحاب، وعقب مرور يوم من انخفاض مستويات الكافيين، ستشعر باضطراب في المزاج.

وفي حالة اعتياد تناول مشروب الريد بول بشكل يومي منتظم، ستبدأ في الشعور بالخمول والاكتئاب والصداع والإمساك.

بعد مرور 7 إلى 12 يوماً:

أكدت الدراسات أنه بعد مرور هذا الوقت سيصبح جسمك معتاداً جرعة الكافيين التي تحصل عليها، وبالتالي لن تشعر بالتأثيرات التي كنت تشعر بها من قبل بنفس القوة.

بعض إيجابيات وسلبيات تناول مشروبات الطاقة


الإيجابيات:


- مشروبات الطاقة، مثل الريد بول، تحتوى على مستويات كافيين تتوافق مع التوصيات الطبية؛ إذ تحتوب علبة الريد بول (250 مل) على 80 مليغراماً، بينما الحد الأقصى يبلغ 400 مغم.

- القهوة تحتوي على تركيزات أعلى من الكافيين مقارنة بمشروبات الطاقة، فمثلاً مشروب "venti americano" في ستاربكس يحتوي على 300 مغم من الكافيين.


السلبيات


- تحتوي على تركيزات عالية من السكر، وبالتالي كميات كبيرة من السعرات الحرارية، أيضاً الكافيين هو عقار منشط ومنبه قد يسبب الشعور بالقلق والجفاف والغثيان ويرفع معدلات ضربات القلب بشكل خطير.

كما أكدت إدارة خدمات الصحة العقلية وتعاطب المخدارت (SAMHSA) أن أعداد الأشخاص الذين احتُجزوا بالمستشفيات جراء تناول مشروبات الطاقة قد تضاعفت بين عامي 2007 و2014 داخل الولايات المتحدة الأميركية.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Daily mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.