مصر.. منع الإعلامي عمرو الليثي وأسرته من السفر إلى دبي

تم النشر: تم التحديث:
SSS
AP

منعت السلطات المصرية، الخميس 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، الإعلامي المصري البارز، عمرو الليثي، وأسرته من السفر إلى دبي؛ بناءً على قرار من النائب العام نبيل صادق، حسب مصدر أمني.

وقال المصدر، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إنه "أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب رحلة مصر للطيران المتجهة إلى دبي، تقدم الإعلامي عمرو الليثي وترافقه زوجته وأولاده على الطائرة، وبوضع بياناته تبيَّن إدراجه على قوائم الممنوعين من السفر، تنفيذاً لقرار النائب العام (لم يحدد تفاصيله)".

وأشار إلى أنه "تم إبلاغه بالقرار، وإنزال حقائبه من الطائرة، التي استأنفت رحلتها من دونه".

ولم يعلق الإعلامي عمرو الليثي على الواقعة حتى الساعة 9.44 ت.غ.

ومنتصف الشهر الماضي، عَرَض الليثي عبر برنامجه "واحد من الناس" على فضائية "الحياة" الخاصة، فيديو لسائق "توك توك" (مركبة ذات ثلاث عجلات)، تحدث خلاله عن مشاكل مصر الاقتصادية والاجتماعية بشكل مبسط في 3 دقائق، منتقدًا إنفاق الدولة أموالاً طائلة على مشروعات قومية غير ذات جدوى، بحسب قوله، في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتردي حال التعليم.

ولاقت الحلقة صدى واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وإثر ذلك، أعلنت القناة أن الإعلامي دخل في إجازة سنوية لم تُحدد مدتها، كما أقيمت عدة دعاوى ضد الليثي تتهمه بـ"التحريض" على الدولة.

وشهد الأسبوعان الأخيران وقائعَ منع 4 حقوقيين في أوقات وظروف مختلفة، بالإضافة إلى واقعة توقيف، هم المحامون مالك عدلي وأحمد راغب وعزة سليمان، عايدة سيف الدولة، كما تعرض الناشط والمدون وائل عباس للتوقيف والتحقيق معه في المطار أثناء سفره وعودته من بروكسل.