الصين تهدد بالدفاع عن نفسها.. "سنراقب من كثب" سياسة ترامب التجارية

تم النشر: تم التحديث:
CHINESE PRESIDENT
POOL New / Reuters

أعلن نائب وزير التجارة الدولية الصيني جانغ شيانغشين، أمس (الأربعاء) 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، أن بلاده ستراقب "من كثب" السياسة التجارية التي سينتهجها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، محذراً من أن بكين لن تتردد عند الاقتضاء في الدفاع عن حقوقها أمام منظمة التجارة العالمية.

وخلال الحملة الانتخابية، هدد ترامب مراراً بفرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية وتصنيف الصين كدولة تتلاعب بعملتها، مما يمهد الطريق أمام الكونغرس لفرض عقوبات عليها.

وقال المسؤول الصيني، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن حيث يشارك في منتدى اقتصادي أميركي-صيني: "بالطبع، لقد أعرنا اهتماماً كبيراً للتصريحات التي أدلى بها ترامب خلال حملته الانتخابية".

وأضاف: "سنراقب أيضاً، من كثب، ما الذي سيفعله بعد توليه مهامه" الرئاسية في 20 يناير/كانون الثاني، مشدداً في الوقت نفسه على أن ترامب الرئيس سيكون مختلفاً عن ترامب المرشح؛ لأنه عندما سيدخل البيت الأبيض سيضطر إلى التراجع عن الكثير من وعوده الانتخابية.

واعتبر جانغ أن الولايات المتحدة ستكون مضطرة إلى احترام التزاماتها بوصفها عضواً في منظمة التجارة العالمية؛ ذلك أن المنظمة تقيّد حرية أعضائها في فرض رسوم جمركية على أي دولة أخرى عضو فيها.

وحذر نائب الوزير الصيني من أنه في حال نفذ ترامب وعيده وفرَض رسوماً جمركية على الصادرات الصينية، فإن بكين سترفع القضية إلى منظمة التجارة العالمية التي انضمت إليها في 2001.

وقال جانغ إن "الصين لديها الحق في الدفاع عن حقوقها".