أعظم ملحني موسيقى الأفلام.. أحدهم صاحب أكبر عدد الجوائز الموسيقية على مر التاريخ

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

بدونهم لا تكتمل متعة الأفلام، فهم ليسوا مُجرد إضافة هامشية، بل عنصر أساسي في نجاح وتميز العديد من الأفلام، إنهم ملحنو الموسيقى التصويرية.

العديد من الأفلام علقت في أذهاننا، ليس فقط لأن هذه الأفلام بها من التمثيل، والتصوير، والإخراج ما لا يمكن نسيانه، بل أيضاً بسبب موسيقاها الاستثنائية التي جعلت كل مشهد في هذه الأفلام ينبض بالحياة. بل إن هناك أفلاماً كثيرة لا يعلق معنا منها، بعد مشاهدتها، إلا موسيقاها.

وفي تاريخ السينما الكثير من الموسيقيين العظماء، الذين لهم بصمة لا تُنسى من خلال موسيقاهم العبقرية، التي كانت سبباً في نجاح العديد من الأفلام. وسنقدم لكم قائمة بأهم ملحني الموسيقى التصويرية للأفلام:


جيمس هورنر




james

لا يمكن أن نبدأ قائمتنا إلا بملحن أكثر فيلمين حققا إيرادات في تاريخ السينما، وهما Titanic ، و Avatar، إنه الملحن الأميركي العظيم الراحل جيمس هورنر.

وُلد هورنر بلوس أنجليس في الولايات المتحدة الأميركية، عام 1953. وبدأ العزف على البيانو وهو في سن الخامسة، ودرس الموسيقى بالكلية الملكية للموسيقى في لندن، وحصل على درجة الدكتوراه في الموسيقى من جامعة كاليفورنيا.

وبالرغم من أن هورنر حقق شهرته عالمياً من خلال موسيقاه الساحرة في فيلم Titanic، إلا أنه قام بتلحين العديد من المقطوعات الموسيقية الرائعة للكثير من الأفلام الشهيرة، مثل موسيقى فيلم A Beautiful Mind لراسل كرو عام 2001، و BraveHeart لميل جيبسون عام 1995، و Apollo 13 لتوم هانكس عام 1995، و The Mask of Zorro لأنطونيو بانديراس عام 1998، وEnemy at The Gates لجود لو عام 2001، وغيرها من المقطوعات الموسيقية التي لن تُنسى.









وحصل هورنر على العديد من الجوائز، ففاز بجائزة الأوسكار مرتين، والغولدن غلوب مرتين، وفاز بجائزة الغرامي أيضاً. وتصنف موسيقاه لفيلم تايتنك كأعلى موسيقى لفيلم مبيعاً في التاريخ، فتم بيع 30 مليون نسخه من موسيقى الفيلم.

توفي هورنر في 22 يونيو 2015 عن عمر يناهز 61 عاماً في حادث تحطم طائرة، وقبل وفاته كان قد بدأ العمل على موسيقى فيلم The Magnificent Seven، ولكن بسبب موته؛ لم يستطع إكمالها، فتولى صديقه الملحن "سيمون فرانجلين" مهمة إكمال موسيقى الفيلم.


هوارد شور




pic

إذا كنت من عاشقي سلسلة أفلام Lord of The Rings، فبالتأكيد ارتبطت لديك مشاهدة الفيلم بموسيقى الملحن الكندي الكبير هاورد شور.

وُلد هاورد في تورنتو بكندا عام 1946، ومنذ صغره عشق الموسيقى، فبدأ دراستها وهو في سن التاسعة، ودرس الموسيقى في كلية بيركلي للموسيقى بولاية بوسطن الأميركية.

وقبل أن يبدأ عمله في موسيقى الأفلام، عمل هاورد في فرقة موسيقية تُسمى Lighthouse، ثم قضى أغلب فترة السبعينيات في تلحين موسيقى الكثير من البرامج الموسيقية بالتلفزيون الأميركي، من ضمنها البرنامج الشهير Saturday Night live.

وبجانب تلحينه موسيقى أفلام Lord of The Rings، وThe Hobbit، قام هاورد بتلحين موسيقى العديد من الأفلام الشهيرة منها Silence of Lambs لأنطوني هوبيكنز عام 1991، و seven لبراد بيت عام 1995، و The Aviator لليوناردو دي كابريو عام 2004، و Eastern Promises لفيجو مورتنسين وناعومي واتس عام 2007، وHugo الذي أخرجه مارتن سكورسيزي عام 2011، وأخيراً قام بتلحين موسيقى فيلم Spotlight عام 2015، والحاصل على أوسكار أفضل فيلم.





فاز هاورد شور بالعديد من الجوائز منها: 3 جوائز أوسكار، و3 جوائز جولدن جلوب، و4 جوائز جرامي، وغيرها من الجوائز.


جيمس نيوتن هوارد




pic

لا يمكن أن تشاهد كاتنيس أيفردين وهي تُسقط الكابيتول، وتزيح الديكتاتور "سنو" من مكانه في سلسلة أفلام The Hunger Games، إلا وتجد موسيقاه في خلفية تلك المشاهد الملحمية، إنه الموسيقار الأميركي جايمس نيوتن هاورد.

وُلد جيمس بلوس أنجليس بولاية كاليفورنيا في أميركا، وبدأ دراسة الموسيقى وهو ما زال في الرابعة من عمره، فأخد دروس للبيانو، وظل يدرس الموسيقى إلى أن التحق بجامعة جنوب كاليفورنيا؛ للتخصص في دراسة البيانو، لكنه لم يكمل الدراسة في الجامعة.

عمل بعد ذلك في فرقة لموسيقى الروك، وفي عام 1975 أصبح جزءا من الفرقة الموسيقية للمغني العالمي ألتو جون، وعمل معه على كثير من ألبوماته الموسيقية، منها الألبوم الشهير Sorry Seems to be the hardest word.

وبجانب تلحينه لموسيقى The Hunger Games، قام هاورد بتلحين موسيقى العديد من الأفلام الشهيرة، فقد شارك الملحن الكبير هانز زيمر في تأليف موسيقى أول جزأين من سلسلة The Dark Knight لكريستوفر نولان، كما قام بتلحين موسيقى فيلم Blood Diamond لليوناردو دي كابريو عام 2006، و I am Legend لويل سميث عام 2007، و Nighcrawlerلجيك جالينهال عام 2014، و The Villageلخواكين فينيكس وأدريان برودي عام 2004، وغيرها من الأفلام.









ترشح للعديد من الجوائز منها: 8 مرات للأوسكار، و4 مرات للغولدن غلوب، وفاز بجائزة الغرامي.
موسيقى فيلم Blood Diamond.


إنيو موريكوني




pic

إذا لم تكن من محبي الأفلام، فليس ممكناً ألا تعرف موسيقاه المميزة في فيلم The Good, The Bad & The Ugly، إنه العبقري الإيطالي العظيم إنيو موريكونى.

وُلد موريكوني بروما عام 1928، وكان والده موسيقاراً أيضاً، فعلمه الموسيقى منذ الصغر، وعلمه كيفية قراءة النوتات الموسيقية، والعزف على كثير من الآلات الموسيقية، وألف أول مقطوعة موسيقية له وهو في سن السادسة، والتحق بالمعهد الموسيقي وهو ما زال في سن الـ12 من عمره، وأظهر نبوغاً في الموسيقى، وأنهى دراسته للموسيقى في أكاديمية "سان سيسليا" المرموقة.

وعمل موريكوني في بداية مسيرته في تلحين الموسيقى ببرامج الإذاعة في الراديو الإيطالي، وتلحين موسيقى برامج التلفاز في فترة الخمسينيات، وفي الستينيات بدأت رحلة موريكوني مع تلحين موسيقى الأفلام.

إلى جانب موسيقاه التي لا تُنسى لفيلم The Good, The Bad & The Ugly، التي أصبحت الموسيقى الرسمية لأفلام الغرب الأميركي، وقام بتأليف موسيقى العديد من الأفلام الشهيرة، منهاOnce Upon a Time In America لروبرت دي نيرو عام 1984، Days of Heaven لريتشارد جير عام 1978، و Cinema Paradisoعام 1988، The Hateful Eight عام 2015، وغيرها من الأفلام التي لا تُنسى.









ويحفل سجل موريكوني بالجوائز، ففاز مرتين بالأوسكار في 2007 فاز بالأوسكار الشرفي تكريماً لمسيرته الفنية وعطائه الطويل في تاريخ موسيقى الأفلام، وفي 2016 فاز بأوسكار أفضل موسيقى تصويرية عن فيلم The Hateful Eight، وترشح 5 مرات أخرى للأوسكار، ولم يفز بها.

وبجانب الأوسكار، فاز بجائزة الجولدن جلوب 3 مرات، والبافتا 6 مرات، والجرامي 3 مرات، وغيرها من الجوائز.

لموسيقى إينيو موريكوني تأثير عظيم على الكثير من ملحني موسيقى الأفلام الآخرين مثل: هانز زيمر، وألكساندر دسبلات، وجوستافو سانتولالا، وغيرهم.

هانز زيمر



pic

من أعظم ملحني الموسيقى التصويرية للأفلام منذ ثمانينيات القرن الـ20 وحتى يومنا هذا، وارتبط اسمه بالعديد من الأفلام الناجحة خلال تلك الفترة، إنه الألماني العبقري هانز زيمر.

وُلد زيمر بفرانكفورت في ألمانيا عام 1957، وتعلم العزف على البيانو وهو في سن صغيرة. وبعد ذلك، انتقل هو وأسرته للندن، وهناك درس الموسيقى.

في السبعينيات، عمل زيمر في الكثير من الفرق الموسيقية، وفي بداية الثمانينيات، أنشأ استوديو للتسجيل والموسيقى في لندن، وتعاون مع ملحن موسيقى الأفلام الشهير، الإنجليزي ستانلي مايرز، وألفا معاً، موسيقى عدد من الأفلام.

وكانت انطلاقته الحقيقية في عالم موسيقى الأفلام عندما قام بتأليف موسيقى فيلم The Rain Man لداستن هوفمان وتومر كروز عام 1988.

ولزيمر العديد من المؤلفات الموسيقية الرائعة للعديد من الأفلام الشهيرة منها The Thin Red Line لشن بين عام 1998، وسلسلة أفلام Pirates of The Caribean لجوني ديب عام 2003، و Gladiator لرسل كرو عام 2000، و The Da Vinci Codeلتوم هانكس عام 2006، وInception لليوناردو دي كابريو عام 2010، وInterstellar لماثيو ماكونهي عام 2014، وشارك مع جيمس نيوتن هاورد في تأليف موسيقى أول جزأين من سلسلة أفلام The Dark Knight لكريستوفر نولان.









وحصل زيمر على العديد من الجوائز منها: جائزه الأوسكار مرة واحدة عن فيلم الأنيمشين الشهير The Lion King، كما فاز بالغولدن غلوب مرتين، والغرامي 4 مرات.


جون ويليامز




john

لو لم يكن في العالم ملحن لموسيقى الأفلام سواه لكان كافياً، إنه الملحن الأميركي العالمي جون ويليامز.

وُلد ويليامز بنيويورك عام 1932، وكان والده عازفاً لموسيقى الجاز؛ ما كان له تأثير كبير على ويليامز، وجعله يسلك طريق الموسيقى.

وأثناء دراسته بجامعة كاليفورنيا، درس الموسيقى، وبعد ذلك، التحق بالقوات الجوية الأميركية، وهناك التحق بالفرقة الموسيقية العسكرية للقوات الجوية، وبعد أن أنهى خدمته العسكرية التحق بمدرسة جوليارد لدراسة الموسيقى، وأثناء دراسته، كان يعمل في الملاهي الليلية عازفاً للجاز.

عمل ويليامز في بداية مسيرته مع العديد من ملحني موسيقى الأفلام العظماء مثل: برنارد هيرمان، وإلمير بيرنشتين، وألفريد نيومان. وتأثر ويليامز بموسيقى العباقرة تشايكوفسكي، وفاغنر.

لويليامز العديد من الأعمال الرائعة للكثير من الأفلام العظيمة التي لا يمكن نسيانها منها، مثل سلسلة الأفلام الشهيرة Star Wars، و Jaws عام 1975، وسلسلة أفلام Indiana Jones، و Saving Private Ryan لتوم هانكس عام 1998، و Schindler’s List عام 1993، وأول 3 أجزاء من سلسلة أفلام Harry Potter، وغيرها من الأعمال العظيمة. وقام ويليامز بتلحين موسيقى أغلب أفلام المخرج العظيم ستيفن سبيلبرج.





جون ويليامز يُعتبر أكثر ملحني موسيقى الأفلام حصولاً على الجوائز في التاريخ، حيث فاز بجائزة الأوسكار 5 مرات، وترشح لها 50 مرة في المجمل، و4 مرات بجائزة الجولدن جلوب، 7 مرات بجائزة البافتا، و22 جائزة جرامي، وغيرها من الجوائز، والتكريمات.