أردوغان للبرلمان الأوربي: تصويتكم على انضمامنا لليورو "لا قيمة له"

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
ASSOCIATED PRESS

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، إن التصويت الذي يجريه البرلمان الأوروبي على وقف محادثات عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي "ليس له في نظرنا أي قيمة" واتهم ثانيةً أوروبا بالوقوف إلى جانب المنظمات الإرهابية.

وقال في مؤتمر لمنظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول: "أوضحنا مراراً أننا نهتم بالقيم الأوروبية أكثر من الكثير من دول الاتحاد الأوروبي، ولكننا لم نر دعماً ملموساً من الأصدقاء الغربيين... ولم يتم الوفاء بأي من التعهدات".

واستطرد: "سيعقد اجتماع للبرلمان الأوروبي غداً، وسيصوت بشأن محادثات الاتحاد الأوروبي مع تركيا... بصرف النظر عن النتيجة فإن هذا التصويت ليس له في نظرنا أي قيمة".

ودعا أعضاء كبار في الاتحاد الأوروبي الثلاثاء إلى وقف محادثات العضوية مع تركيا بسبب حملة التطهير التي تقودها الحكومة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها البلاد منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وقال أردوغان أمس (الثلاثاء) إن الإجراءات أضعفت بشكل كبير شبكة رجل الدين المقيم بالولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهم تركيا أتباعه بالتوغل في مؤسسات الدولة منذ عقود وتنفيذ محاولة الانقلاب.

وأغضب رد فعل الغرب تجاه محاولة الانقلاب أردوغان والكثير من الأتراك الذين يقولون إن الغرب معنيّ بحقوق المتآمرين أكثر من اهتمامه بخطورة الأحداث ذاتها التي قُتل خلالها أكثر من 240 شخصاً بعدما قاد جنود مارقون مقاتلات ودبابات.

واتهم أردوغان أوروبا بإيواء أعضاء من حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً منذ 3 عقود ضد الدولة التركية والذي تصنفه أنقرة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على أنه منظمة إرهابية.

وقال اليوم (الأربعاء): "من ناحية، تعلنون حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، ومن ناحية أخرى هناك إرهابيون يجوبون بحرية في شوارع بروكسل. أي مصداقية هذه؟!".