يوم للسباكة وآخر للفئران.. أغرب احتفالات دولية يحتفي بها العالم

تم النشر: تم التحديث:
TLFAZ
sm

تخصص منظمة الأمم المتحدة أياماً عالمية ودولية للاحتفال بأشياء شديدة الغرابة والمثيرة للدهشة، وتقوم بتوثيقها، بهدف لفت انتباه الناس إليها، وتحظى باهتمام العالم ويحتفل بها كل عام، فيما يلي أهم 10 أيام عالمية شديدة الغرابة التي يحتفي بها العالم.


1- 21 من نوفمبر/ تشرين الثاني.. اليوم العالمي للتلفاز


يصادف هذا اليوم أشهر وسيلة مستخدمة في عصرنا الحالي في صناعة الرأي والتأثير على الجماهير، خاصة بعد أن أصبح نافذة للبعض لتحريك الجماهير، وأيضاً وسيلة لكل فرد في المجتمع يطل من خلالها على العالم، لمتابعة كافة الأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية والفنية وغيرها من القضايا في مختلف أنحاء العالم وقت حدوثها، فجعل الشعوب منفتحة على بعضها.



tlfaz


2- 13 فبراير/ شباط.. اليوم العالمي للإذاعة


الراديو أول وسيلة إعلامية ناطقة عرفها العالم، واحتفلت به الأمم المتحدة من أجل تحسين روح التعاون الدولي بين المذيعين، وتشجيع الشبكات الرئيسية والإذاعات المحلية على حد سواء لدعم النفاذ إلى المعلومة، وحرية التعبير والمساواة بين الجنسين عبر موجات الإذاعة، بالإضافة إلى أنها وحدت جمهوراً عريضاً في الالتفاف حوله من أجل الاستماع إلى الأغاني أو الأخبار، ورغم تطور الوسائل الإعلامية التي تنقل الأخبار في العالم، إلا أن الإذاعة ما زالت قادرة على الوصول إلى أكبر عدد من الناس من جميع أنحاء العالم وفي أسرع وقت ممكن.



idhah


3- 11 مارس/ آذار.. اليوم العالمي لأعمال السباكة


هذا اليوم يشهد الاحتفال بالعاملين في مهنة تركيب نظام أنابيب المياه في المباني لتوزيع مياه الشرب والتدفئة والصرف الصحي، فالسباك أو السمكري هو الشخص الذي يقوم بتركيب أو إصلاح أنظمة الأنابيب وتركيبات السباكة والمعدات مثل سخانات المياه، وتُعد صناعة السباكة جزءًا أساسياً من حركة الاقتصاد وتطوره في العالم، لذلك قرر "المجلس العالمي للسباكة" بالتعاون مع الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2010، لرفع الوعي لدى الناس نحو المياه واستخدامها بصورة مثلى.



dwratalmyah


4- 4 أبريل/ نيسان.. اليوم العالمي للفئران


للأسف ما قرأته صحيح، هناك يوم عالمي للفئران الهامستر في أميركا، والهدف منه إعادة نظر الناس إليها، واعتبارها على أنها من الكائنات الأليفة التي يجب أن يربيها كل فرد مثل الكلاب والقطط، وأنها ليست حيواناً قبيحاً، وتوضيح أن كل ما يقال عنها بأنها تحمل الأمراض مجرد أكاذيب وإشاعات، بل أن السبب في نشر وباء الطاعون قديماً يرجع إلى الجرذان التي تعيش في قنوات الصرف الصحي، وليس للفئران الهامستر.



firan


5- 30 أبريل/ نيسان.. اليوم العالمي لموسيقى الجاز


يهدف هذا اليوم إلى جمع عشاق موسيقى الجاز في كافة أنحاء العالم، سواء من الفنانين أو المؤرخين أو الأكاديميين للاحتفال بفن موسيقى الجاز، وعرض المزيد عن جذور ومستقبل وتأثير هذا النوع من الموسيقى.

كما يعد الاحتفال بها شكلًا من الأشكال الفنية الدولية من أجل تعزيز السلام والحوار بين الثقافات والتنوع واحترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، ومن أجل القضاء على التمييز وتعزيز حرية التعبير والنهوض بالمساواة بين الجنسين وتدعيم دور الشباب من أجل تحقيق التغيير الاجتماعي.



jazz


6- 10-11 مايو/ آيار.. اليوم العالمي للطيور المهاجرة


يهدف هذا اليوم إلى توعية الناس على الحفاظ على الطيور المهاجرة، وعدم التعرض لها أثناء رحلات الهجرة الموسمية، وتشهد مدن العالم كل عام في هذا الوقت من العام مهرجانات للطيور، وبرامج تعليمية وتثقيفية خاصة بها، بالإضافة إلى المعارض الخاصة بها، وتسليط الضوء على الحفاظ على الطيور النادرة التى يهددها شبح الانقراض.



attywr


7- 20 مايو/ أيار.. اليوم العالمي لاكتمال القمر


يعرف أيضاً باسم "فيساك" حيث يشهد هذا اليوم اكتمال القمر، لذلك يصبح هذا اليوم من أقدس الأيام لدى ملايين البوذيين في كافة أرجاء العالم، ففي يوم فيساك منذ ألفين وخمسمائة عام، في عام 623 قبل الميلاد ولد بوذا، أيضاً يشهد هذا اليوم ما يُعرف بحالة التنور، كما شهد هذا اليوم وفاة بوذا وهو في الثمانين من عمره.



qmr


8- 21 يونيو/ حزيران، اليوم العالمي لليوغا


احتفل بهذا اليوم لأول مرة عام 2015، ويهدف اليوم إلى تعزيز "الانسجام والسلام" بين البشر ونشر تعاليم اليوغا، حيث أنها تجسد وحدة العقل والجسم والفكر والعمل، بالإضافة إلى ضبط النفس.

كما أنها تتيح للإنسان اكتشاف نفسه والعالم من حوله، وتغير حياته للأفضل، حتى يعيش في أتم صحة وأسعد حال، من خلال مناهج ودروس اليوغا.



ywgha


9- 26 أغسطس/ آب.. اليوم العالمي للكلب


ويهدف الاحتفال باليوم الوطني للكلب إلى تعريف الناس، وخاصة مربي الكلاب، بأنواعها والصفات والسمات العامة لكل سلالة، والمعايير الصحية لمن يرغب في تربيتها، فضلًا عن إلقاء الضوء على عدد من الكلاب التي تحتاج إلى الإنقاذ كل عام.

كما يوضح أهمية الكلاب في الحياة العامة للبعض، فهي تعمل بتفان من أجل إنقاذ أرواحنا، والحفاظ على سلامتنا وجلب الراحة، بالإضافة إلى أنها شريك في تطبيق القانون، ورفيق الكفيف وذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الأدوار الهامة.



klb


10- 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.. اليوم العالمي لدورات المياه


ربما يكون هذا اليوم، من أكثر الأيام المثيرة للدهشة، لكن ذلك لأن دورات المياه تقوم بدور حيوي وهام في حياتنا اليومية، بالإضافة إلى أنها تؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد والصحة، فعدم وجودها في أماكن العمل والبيت، يؤدي إلى قلة الإنتاج وانتشار الأمراض، خاصة لدى النساء.



wc


وعن ذلك اليوم قال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة: "إن الغاية من الاحتفال باليوم العالمي لدورات المياه هي التوعية بأزمة الصرف الصحي في العالم وحفز الهمم على العمل من أجل معالجتها".