23 فيلماً وثائقياً على موقع نتفليكس ستزيد مشاهدتها من ذكائك

تم النشر: تم التحديث:
NETFLIX
Drafthouse Films/"The Act of Killing

واحدة من أفضل المميزات التى يتمتع بها موقع نتفليكس هي أنه يُقدم أفلاماً وثائقية عميقة ومُقنعة لقطاع واسع من المشاهدين، وهو ما كان فقط أحد أحلام صانعي الأفلام الوثائقية منذ عقود.

ستستمتع عبر عناوين أفلام صاخبة وقيمة مثل "Making a Murderer " وسلسلة أفلام (30for 30) ذات الانتشار الواسع، والتي بثتها شبكة ESPN بمشاهدة قصصية عظيمة في أي ليلة على مدار الأسبوع فقط بمجرد ضغطة زر.

ستتعلم الكثير عن العالم لكن لا تقلق ستستمتع أيضاً.

إليك 23 فيلماً وثائقياً نشرهم موقع Business Insider، نعتقد أنك لن تتردد بشأن مشاهدتهم على موقع نتفليكس:-


1- فيلم 13th




netflix

ألقت المخرجة أفا دو فرني نظرة على تاريخ نظام السجون الأميركية لتكشف أنه نظام قائم على التفرقة العنصرية، المرتبطة بتاريخ الأمة الأميركية.


2- أفلام "30 30 for" لشبكة ESPN


يستحق أي عنوان من عناوين سلسلة أفلام "for 30 30" حقاً أن تقتطع من وقتك لتشاهده.

تُلقي هذه السلسلة من الأفلام الوثائقية الضوء على لحظات في عالم الرياضة قد تكون على دراية بها أو لا، إذ تجمع تلك اللحظات بين المتعة والكثير من العواطف.

ويُعد فيلم No Crossover: The Tale of Allen Iverson من الأفلام القلائل التي ننصح بمشاهدتها بشدة، وفيلم "17 يونيو 1994" الذي يُسلط الضوء على كل ما حدث في عالم الرياضات إبان سباق أوجيه برونكو سمبسون O.J. Simpson Bronco) وفيلمI Hate Christian Laettner بينما يُعد فيلم (O.J.: Made in America) تحفة شبكة ESPN الجديدة وسيكون مُتاحاً للمشاهدة على الأرجح في 2017.


3- The Act of Killing


يتناول فيلم المخرج جوشوا أوبنهايمر الذي رُشح لجائزة أوسكار تاريخ الإبادة الجماعية في إندونيسيا من خلال إعادة تجسيد عمليات الإبادة الجماعية من قبل قادة فرق الموت، والتي كانت نتائجها مأساوية وتنفطر لها القلوب.


4- Amanda Knox


يتناول الفيلم محاولة قتل الأميركية أماندا نوكس، إحدى طالبات البعثات التبادلية في إيطاليا، وهو الحدث الذي استحوذ على اهتمام العالم في العام 2000.

ويعود الفيلم المُتاح على موقع نتفليكس الآن إلى الوراء للنظر في القضية مقدماً وجهة نظر نوكس وغيرها من المعنيين بالأمر.


5- darkfish


لماذا ستنهي سلسلة منتزهات Sea World البحرية عروض الحوت القاتل؟ يرجع الفضل لهذا الفيلم المُذهل الذي يتناول معاناة تلك المخلوقات الرائعة من الاعتداء عليها لعقود.


6- Cocaine Cowboys



netflix

لقد غزا الكوكايين مدينة ميامي بولاية فلوريدا بأميركا في أواخر الثمانينيات، في الوقت الذي لم يكن العالم يعاني فيه من مثل هذا الغزو.

ويُقدم الفيلم الوثائقي نظرة على تلك الحقبة الغارقة في الدماء، وكذلك الأشخاص المتورطين فيه.


7-Food, Inc


يُقدم الفيلم رؤية قوية عن الطعام الذي نتناوله، والذي تثير عملية إنتاجه الدهشة والخوف معاً، قد تغير عادات تناولك للطعام بعد مشاهدة هذا الفيلم.


8- Hell and Back Again




netflix

لم تجد عملاً يُقدم نظرة أكثر صدقاً عن الجندي الذي عاد إلى وطنه من الحرب أكثر من هذا العمل المُذهل من الناحية البصرية للمخرج دانفنج دينس.


9-Indie Game: The Movie


ستكتشف في هذا الفيلم أن هناك عالماً من اللاعبين خارج أولئك الذين يلعبون لعبة Call of Duty ولعبة مباريات كرة القدم مادن Madden ومن خلال هذا الفيلم ستتعرف على صانعي لعبة إيندي وما واجهوه من عقبات لجعل اللعبة مختلفة ومربحة في آن واحد.


10- Into the Inferno


يسافر المخرج فيرنر هيرتسوغ إلى أنحاء العالم (بما في ذلك كوريا الشمالية) لمشاهدة الجمال والخطر الذي يكمن في البراكين النشطة.


11- Janis: Little Girl Blue




netflix

يتناول الفيلم قصة المطربة الأسطورية جانيس جوبلين من خلال عدد من الرسائل التي كتبتها وسط صعود نجم شهرتها المفاجئ.


12- Killing Them Safely


يكتسب هذا الفيلم أهمية آنية بمرور الأشهر إذ يوثق المخرج نيك بيرارديني الاستخدام المفرط لمسدسات الصعق من قبل إدارات الشرطة في الولايات المتحدة.


13- Last Days in Vietnam


يتناول هذا الفيلم الذي أخرجه روري كنيدي، والمرشح لجائزة أوسكار، الأسابيع الأخيرة من حرب فيتنام ويتناول عمليات النزوح بمدينة سايغون ليس فقط من قبل الجنود والدبلوماسيين الأميركيين ولكن أيضاً من قبل الفيتناميين الجنوبيين الذين ساعدوا الولايات المتحدة. ​

14- life itself


يُلقي ستيف جيمس نظرة مؤثرة في حياة وعمل الناقد السينمائي روجر إيبرت مجسداً حياته في الأشهر الأخيرة قبل وفاته.


15- Lost in La Mancha


بعد أن فشلت محاولة المخرج تيري جيليام في إخراج فيلم "الرجل الذي قتل دون كيشوت" لأسباب عديدة، قرر المخرج تصوير فشله في مسعاه من خلال إخراج فيلم Lost in La Mancha، ليعرض لنا رؤية شديدة التنوع عن إخراج الأفلام.


16- Making a Murderer


حققت تلك القصة الحقيقية حول جريمة مقتل ستيفن أفيري مشاهدة عالية على موقع نتفليكس بمجرد ظهورها على خدمة البث الحي.

تم تصوير الفيلم على مدار عشرة أعوام، ومما لا شك فيه أن الفيلم يجعلك تعيد النظر حول ما تظن أنه حقيقي.


17- Man on Wire




netflix

يُقدم الفيلم الحائز على جائزة أوسكار لأفضل فيلم وثائقي للعام 2009 إعادة سرد قوية لمحاولة فيليب بتي غير المشروعة للسير على سلك رفيع عبر برجي مركز التجارة العالمي في عام 1974.


18- What Happened Miss Simone


يتناول الفيلم المرشح لجائزة أوسكار والذي قدمه ليز جاربز المسيرة المهنية، للمطربة نينا سيمون والتي تحولت من مطربة يتصدر اسمها استطلاعات الرأي إلى ناشطة حقوقية.


19-The Overnighters


يكتشف جيسي موس في هذا الفيلم ذروة تدفق الذهب في العصر الحديث، إذ يرصد توجه رجال محبطين للعمل بحثاً عن الذهب في حقول النفط شمال داكوتا.

لقد جاء العديد من هؤلاء الرجال لا يحملون سوى ملابسهم، مثقلين بماضٍ مضطرب، الشخص الوحيد الذي قبل استضافتهم هو القس التابع للمنطقة، لكنه لم يكن خالياً من شياطين نفسه الداخلية.


20- Room 237




netflix

تعتقد أنك تعرف كل شيء عن فيلم ( The Shining) لستانلي كوبريك؟ بمجرد أن ترى تلك الرؤية الرائعة عن النظريات المختلفة التي نشأت عن الفيلم، ستغير رأيك، وسترفع القبعة لهذا الفيلم الذي يمثل عملاً نادراً.


21-Steve Jobs: The Man in the Machine


إذا لم يُقدم لك فيلم السيرة الذاتية "ستيف جوبز" الفكرة التي تريدها، أعط فيلم "أليكس جيبني" الفرصة لذلك.

استخدم جيبني صوراً أرشيفية و لقاءات مع هؤلاء الذين عرفوا "جوبز"عن كثب لدراسة حياته ( والتي كانت من نواحي عدة هي عمله)


22- Super Size Me


يبحث الفيلم الأول لمخرجه "مورغان سبورلوك" في مخاطر الوجبات السريعة وذلك من خلال تناول وجبات ماكدونالد فقط لمدة شهر، لم يكتف الفيلم فقط سبورلوك بأن يجعل منه نجماً، لكنه أيضاً تسبب في قضاء مطاعم الوجبات السريعة على قائمتها الخاصة بالحجم المُضاعف.


23- The Thin Blue Line


قبل فيلمي The Jinx و Making a Murderer كان هناك تحقيق إيرل موريس المبدع، عن رجل اتهم ظلمَاً بجريمة قتل ضابط شرطة في تكساس، وقد أدت الأدلة الجديدة في الفيلم إلى الإفراج عن الرجل.

لازلت تريد المزيد ؟ اليك أفلاماً أخرى لتتطلع عليها:



netflix

Biggie and Tupac يقدم نظرة تاريخية عن تنافس الهيب هوب بين منطقتي الساحل الشرقي والساحل الغربي الذي أسفر عن وفاة اثنين من رموزه.

Happy Valley يُلقي نظرة داخل انهيار برنامج ولاية بنسيلفانيا لكرة القدم، ويعرض تاريخ المدرب "جو باترنو" بعد اتهامات الاعتداء الجنسي ضد مساعد المدرب السابق.
The Hunting Ground تقرير عاطفي وقوي عن جرائم الاغتصاب في الجامعات الأميركية وعمليات التكتم عما حدث حتى تستطيع الجامعات حفظ ماء وجهها.

Kumaré قبل أن يصبح مراسلًا لـ Vice، صنع فيكرام غاندي ذلك الفيلم الوثائقي، والذي انتحل فيه شخصية زعيم هندي وجمع حوله الأتباع في ولاية أريزونا.

وما قدمه لنا في النهاية شيء لا تستطيع أفضل السيناريوهات أن تقدم مثله.


Meet the Patels
يضيق الممثل رافي باتل ذرعاً بالطريقة "الأميركية" للبحث عن زوجة، لذا توجه لعائلته، التي وضعته أمام الطريقة الهندية التقليدية للزواج.

The Wolfpack يتناول الفيلم أطفالاً حبسوا في شقتهم معظم فترة الطفولة، هم ستة أخوة يتعلمون كل شيء يعرفونه عن العالم الخارجي من خلال الأفلام التي يشاهدونها، ثم يعيدون تمثيلها باستخدام أزياء صنعوها في المنزل.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Business Insider . للإطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.