دراسة لذيذة!.. تناول الجبن الأزرق يطيل العمر ويحمي من أمراض القلب

تم النشر: تم التحديث:
BLUE CHEESE
Monique Van elsen

هناك أنباء سارة لعشاق الجبن، إذ إن تلك الكتلة من منتج الألبان الرائع يمكن أن تساعدك على أن تعيش لفترة زمنية أطول.

جاءت تلك الأنباء وفقاً لدراسة جديدة وجدت أن مادة الإسبرميدين، الموجودة بالجبن الأزرق (ضمن مواد أخرى) يمكن أن تعزز من صحة القلب، وبالتالي تساعدك على الحياة لفترة زمنية أطول.

ومع ذلك، قبل أن تشعر بالسعادة والإثارة وتبدأ في تناول الجبن، لاحظ أن مزايا مادة الإسبرميدين تعني ارتفاع محتوى الدهون بالجبن، لذا فإن الأساس هنا يكون في الاعتدال بتناول الجبن.

وقد تم اكتشاف مادة الإسبرميدين –الموجودة أيضاً في فول الصويا وكبد الدجاج والحمص الأخضر والذرة والمحار– للمرة الأولى في عينات المني، ومن هنا جاءت التسمية.



blue cheese

فيما وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران والتي نشرتها صحيفة Nature أن هؤلاء الذين يتناولون مادة الإسبرميدين يشعرون بتحسن صحة القلب ويعيشون لفترات أطول.

وفي الإنسان، يرتبط ارتفاع معدلات مادة الإسبرميدين في الغذاء أيضاً بانخفاض ضغط الدم وندرة التعرض للأزمات القلبية، بحسب ما ذكرته الدراسة.

من جانبه، كتب مؤلف الدراسة: "تشير نتائجنا إلى استراتيجية جديدة ومجدية للحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية"، وأضاف أن هناك حاجة إلى إجراء دراسات أكبر قبل التوصل إلى أي استنتاجات.

ورغم أن كل الأمور تبدو إيجابية فيما يتعلق بالجبن، إلا أن ذلك لا يعني أنه ينبغي أن تلتهم كتلة كبيرة من الجبن في الوجبة الواحدة.

إذ نقل تقرير نشرته النسخة البريطانية لـ"هافينغتون بوست" عن خبيرة التغذية تشارلوت ستيرلنج ريد قولها: "من المؤكد أنه يمكن تناول الجبن كجزء من وجبة غذائية متوازنة، ومع ذلك، فعلى غرار كل ما يتعلق بشؤون التغذية، لابد من الاعتدال في تناول معظم الأطعمة".

وأضافت: "الجبن يحتوي على الكالسيوم والزنك وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، ولكنه يحتوي أيضاً على معدلات مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية؛ وإذا كنت مهتماً بوزنك، فقد تحتاج إلى عدم تجاوز الجرعة المعتدلة من الجبن".

وتابعت: "الكمية التي يُنصح بها تمثل نحو 30 غراماً من الجبن، ومع ذلك، إذا تناولت أكثر من ذلك في بعض الأحيان، فليس هناك مشكلة، طالما أنك لا تتناول أكثر من الكمية الموصى بها بصفة دائمة".

وختمت بقولها: "تتمثل وسيلة الاستفادة من الجبن بصورة أكبر في شراء الجبن الأكثر نضوجاً، الذي يكون مذاقه أكثر قوة ويمكنك أن تجرب تفتيته من أجل بسطه داخل السندوتش أو على سطح الفطائر على سبيل المثال".

­هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة البريطانية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.