أبها كما لم تشاهدها من قبل.. إليك أجمل الوجهات السياحية في السعودية

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARABIA
huffingtonpost

بعكس الأجواء الحارة التي تهيمن على السعودية، تتمتع مدينة أبها وما حولها بأجواء باردة شتاءً معتدلة صيفاً تجعلها وجهة سياحية مثالية، خوّلتها من الحصول على لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017 من قبل منظمة السياحة العربية.

وتعد أبها، العاصمة الإدارية لمنطقة عسير، من أجمل مدن المملكة العربية السعودية وإحدى أبرز وجهاتها السياحية بسبب جبالها الخضراء، التي يبلغ ارتفاع بعضها آلاف الأمتار فوق سطح البحر، مما يوفر جواً عليلاً وباردًا على مدار العام، كما تعتبر مصيفاً مهماً ليس فقط للسياحة الداخلية، وإنما للخليجية أيضاً.


لعشاق الطبيعة


Close
مدينة أبها السعودية
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

إذا كنت من عشاق الطبيعة فاختر أبها لتكون وجهتك السياحية، وهنا نقدم لك مجموعة من أبرز الأماكن الطبيعية الخضراء في مدينة أبها:

منتزه السودة: هو أبرز منتزهات المدينة وربما أشهر منتزه سعودي على الإطلاق، يقع غرب أبها ويضم قمة السودة، التي تعتبر أعلى قمة في المملكة بارتفاع 3000 متر عن سطح البحر.

كما تكثر الأمطار والضباب في مختلف أوقات السنة، وتتميز بغطاء نباتي جميل يتضمن نبات العرعر الكثيف.

لا تقتصر الأنشطة التي يمكن ممارستها في السودة على مجرد الاستمتاع بالأجواء الخلابة، بل هناك مناطق مخصصة للطهي وأماكن للتسوق، بالإضافة لأماكن مخصصة للتخييم.

أما النشاط الأكثر شهرة في السودة فهو ركوب "التلفريك" الممتد لسبعة كيلومترات، حيث يقل التلفريك يومياً مئات السياح من مرتفع السودة إلى منخفض رجال ألمع في تهامة عسير، وهناك يمكنك زيارة متحف رجال ألمع، الذي تحولت الحصون والقصور التاريخية فيه إلى متحف.

منتزه الحبلة: يبعد هذا المتنزه حوالي 50 كلم عن مدينة أبها، ويتميز بتنوع شديد في التضاريس، حيث يرتفع إلى 2000 متر فوق سطح البحر في مناطق بينما تنحدر مناطق أخرى منه على شكل هوة سحيقة، فيما يستخدم سكان المنطقة الحبال للتنقل بسبب العمق السحيق.

منتزه الفرعاء: من أكبر منتزهات المنطقة، وقبل الذهاب إليه اسأل عن الفعاليات الجارية، إذ سبق واستضاف المنتزه استعراضات سيرك وفلكلور وفعاليات مخصصة للأطفال.

بحيرة سد أبها: يحيط البحيرة التي كوّنها السد مساحات شاسعة يمكن للسياح استغلالها، وتم تزويد المنطقة بمطاعم وبعض الفنادق المطلة على البحيرة، وعادة ما يتم عرض للألعاب النارية في المواسم السياحية.

تهامة: تنخفض شتاءً درجة الحرارة في المرتفعات وتعتدل في منخفضات وسهول تهامة، إذ يمكن النزول من أبها من خلال عقبة ضلع المؤدية إلى محافظة الدرب، ومن هناك يمكن زيارة شاطئ البحر الأحمر المشهور بشاطئ الشقيق.


للباحثين عن تجربة ثقافية واجتماعية:


أما إذا كنت من محبي السياحة الثقافية فستجد أيضاً في أبها وجهة ممتازة، كما يُمكنك التعرف والاختلاط بثقافات اجتماعية متنوعة، وإليك بعض من تلك المزارات السياحية المميزة:

حي البسطة: من الأحياء التاريخية التي تضم مباني أثرية بعضها بني في العهد العثماني، تجول في الحي ثم الممشى إن كنت من محبي السير على الأقدام، ولا تنس أن تعرج على الجسر العثماني.

القصر الأبيض: يشتهر أيضاً باسم قصر شدا مع وجود خلاف حول دقة هذه التسمية، يقترب عمر القصر من المائة عام وأصبح متحفاً للعديد من القطع التراثية المختلفة من أسلحة وملبوسات وأدوات منزلية وغيرها.


سوق الثلاثاء:
من أسواق أبها المشهورة وتتضمن العديد من البضائع التقليدية والألبسة والمنتجات الزراعية والعسل والسمن المحليين.


أين تقيم؟


بإمكانك أن تنزل في أبها نفسها أو في محيطها حيث تنتشر الفنادق، بالإضافة للمساكن القابلة للتأجير، لكن بسبب قلة الفنادق ترتفع أسعار الإقامة، وهذا من أسباب عزوف البعض عن السياحة في أبها.

من ضمن الخيارات الموجودة للسكن فندق lafontaine (نحو 240 ريالاً لليلة تقريباً 64 دولاراً) وفندق أبها (نحو 340 ريالاً لليلة أو 90 دولاراً)، وأجنحة بودل (نحو 490 ريالاً لليلة أو 130 دولاراً)


نصائح مجربين


  • في أبها كما في سائر السعودية تنقسم بعض الأماكن لقسمين، واحد للشباب الذكور والآخر للعوائل ذكوراً وإناثاً.
  • إن كنت من هواة التصوير كن حريصاً على تجنب تصوير الأفراد إلا بإذنهم.
  • تنتشر القردة في أبها وما حولها، وهي بالمجمل غير خطيرة، ولكن ينبغي توخي الحذر فقد تم تسجيل بعض حوادث تعرض السياح والسكان المحليين لهجمات.
  • إذا كنت من هواة الصيد فعليك أولاً الإلمام بقوانين الصيد السعودية كي لا تتعرض للمخالفة، خصوصاً وأن صيد الحيوانات النادرة يوجب عقوبات صارمة قد تصل لـ50 ألف ريال ومبلغ عن كل حيوان تم اصطياده، بالإضافة لمصادرة المركبة والسجن لشهر.
  • كما أنه ممنوع على النساء قيادة السيارة.
  • إذا كانت مجموعة السياح من النساء أو حتى عائلة بدون وجود رجل أو "محرم"، فسيكون التنقل صعباً، حيث تمنع القوانين السعودية تنقل النساء بدون وجود "محرم".