"يجلب الرزق والثراء".. الثقب الصغير فوق الأذن: نعمةٌ أم نقمة؟ إليك التفسير العلمي

تم النشر: تم التحديث:
SOCIAL MEDIA
social media

لو كنت في غرفة ومن حولك 100 شخص فلعل من الأرجح أن 1 منهم سيكون لديه ثقب صغير فوق أذنه.

تقرير نشرته صحيفة مترو البريطانية ذكر أن هذه الظاهرة تسمى preauricular sinuses أو الجيوب أمام الأذنية، وهي طبيعية جداً. ففي بريطانيا 1% من السكان يولدون بهذا الثقب الذي بالكاد يرى أول ما يبصر الطفل النور؛ أما في مناطق أخرى من العالم فترتفع النسبة وقد تصل أحياناً إلى 1 من بين كل 10 من السكان.

وقد اختلقت بعض الثقافات أساطير وخرافات حول هذه الظاهرة، ففي إثيوبيا مثلاً يعتقد أن صاحب هذه الصفة مرزوق ومجلبة للغنى والثروة لأهله وعائلته.

يظهر الثقب عادة عند نقطة التقاء غضروف الأذن بالوجه ويبدو مثل "عقدة أو انثناءة أو غمازة"

ترجمة التغريدة: "عندي جيوب أمام الأذن. أهي نعمة أم نقمة؟ أخشى أني أحمل هذه الصفة".

Akhirnya saya tahu apa nama lubang sebesar ujung pensil di antara daun telinga dan wajah yang dimiliki suami saya : Fistula Preaurikular Kongenital . Suami saya memiliki lubang itu pada dua telinganya, sedangkan bayi kami hanya memiliki lubang itu pada telinga sebelah kiri. Saya pikir ini mungkin penyakit menurun. . Semoga penyakit ini tidak membawa dampak apa-apa pada bayi kami. Karena suami saya sampai saat ini tidak mengeluh apa-apa karena lubang tersebut. Hanya mengeluh kalau ada sekret/cairan yang bau bila dipencet. . Ada beberapa kasus yang dioperasi. Tapi kalau tidak terjadi apa-apa, tak apalah dibiarkan saja. . Saya menganggap itu suatu ciptaan Alloh SWT yang luar biasa 😉 . Sudah bersyukur sekali bayi kami memiliki telinga yang lengkap dan berfungsi normal dan baik 🙏😊 . #preauricularsinus #babycenter #allaboutbaby #FistulaPreaurikularKongenital

A photo posted by m r s . B A N D E L L A (@lelylunalie) on

وقطعاً ليست هذه الثقوب للأقراط، لكنها قد تسبب مشكلة صحية هي التهاب ذلك الثقب، بيد أن مداواته سهلة باستخدام المضادات الحيوية.

ووفق دراسة نشرتها المكتبة الطبية الأميركية فإن أول حالة رصدت فيها ظاهرة اختلال هذا الثقب الولادي كانت عام 1864.

ويظهر هذا الثقب في مراحل تطور الجنين المبكرة، وهي ثقوب وراثية.

ولا يعرف سبب هذه الظاهرة بعد، لكن موقع Business Insider نقل عن عالم الأحياء التطورية نيل شوبين فرضيته القائلة أن هذه الثقوب لعلها "بقايا تطورية من خياشيم السمك"!!!!

هذا الموضوع مترجم عن موقع Metro البريطاني. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.