سيرغي برين.. مؤسِّس شركة جوجل: هذان الكتابان غيَّرا حياتي

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

في عام 1996 بدأ سيرغي برين مع زميله في جامعة Stanford لاري بيج في تنفيذ مشروع، يُعرف اليوم بمحرك جوجل للبحث.

وتعد جوجل اليوم واحدة من أكبر الشركات في العالم، برأس مال يبلغ تقريباً 450 مليار دولار أميركي.

ويُشرف برين على جوجل إكس GoogleX وغيرها من المشاريع الخاصة بتطوير سيارة بدون سائق.

قامت أكاديمية الإنجاز Academy of Achievement بإجراء مقابلة معه، بعد 4 سنوات من انطلاق جوجل، وفيها أشار برين إلى كتابين ألهماه لأن يجمع بين الإبداع والتكنولوجيا.

هذان الكتابان هما:


1- Surely You're Joking, Mr. Feynman!




pic

"أنت تمزح بالتأكيد، سيد فاينمان! – مغامرة الفيزيائي الفضولي" لريتشارد فيليب فاينمان

حصل فاينمان (1918-1988) على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1965 لعمله في مجال الكهروديناميكا الكمية، وهو ما يزال حتى اليوم عملاقاً في مجاله.

وفي الثقافة الشعبية، يُعرف فاينمان بالتأكيد بأعماله الممتعة في مجال السيرة الذاتية، والتي لطالما تركت أثرها على برين.

ويعتبر كثيرون أن كتابه "بالتأكيد أنت تمزح، سيد فاينمان! – مغامرة الفيزيائي الفضولي"، والذي نشر عام 1985، أفضل مقدمة لمُجمل أعماله.

ويقول برين "بالإضافة إلى أنه ساهم كثيراً في مجالات بحثه، فقد كان غاية في التسامح، ومتعدد المواهب".

ويضيف "أذكر أنه في أحد أعماله كان يتمنى أن يكون مثل ليوناردو دافنشي، فناناً وعالماً. أعتقد أن هذا مثيرٌ جداً للإعجاب. وأعتقد أن مثل هذا الأمر يؤدي إلى حياة زاخرة".

فاينمان الذي رسم العديد من الرسومات واللوحات تحت اسم مستعار Ofey أوضح في مقابلته مع BBC عام 1981، كيف يتكامل العلم والفن: "يقول لي صديقي الفنان، أنا كفنان أستطيع أن أرى مدى روعة هذه الزهرة، وأنت كعالم تفككها، وتحللها، فتبدو شيئاً باهتاً. أما أنا فأعتقد أنه كان متجنياً في ذلك بعض الشيء".

ويتابع فاينمان "يمكنني تخيل الخلايا والعمليات المعقدة فيها، ومدى ما تنطوي عليه من جمال. لا أجد الجمال فقط في هذا الترتيب المتقن، في كل سنتيمتر، وإنما أيضاً في الأشكال الأصغر؛ على سبيل المثال: في الهياكل والعمليات الداخلية.. معرفة حقيقة أن ألوان الزهور قد تطورت حتى يمكنها اجتذاب الحشرات لتلقيحها. وهو ما يعني أن الحشرات تستطيع أن تميز الألوان. هناك العديد من الأسئلة الشيقة، والتي تؤدي معرفتها بشكل علمي، إلى الإثارة، والإعجاب، ومعرفة أسرار الزهرة".


2- Snow Crash




pic

"تحطم الثلج" لنيل ستيفنسون

يقول برين أيضاً أنه من أكثر المعجبين بكتب الخيال العلمي، ويُعد كتاب "تحطم الثلج" الذي طُبع عام 1991 واحداً من أكثر الكتب المفضلة لديه.
في عام 2010، اعتبرت مجلة Time هذا العمل "واحداً من أفضل 100 كتاب باللغة الإنكليزية، منذ تأسيس المجلة في عام 1923".
ويتحدث الكتاب عن زمن بائس، يقع في المستقبل القريب، ويتم استبدال الولايات المتحدة فيه بولايات صغيرة تقودها الشركات، التي يصيبها فيروس حاسوبي، يقتل جميع المبرمجين.
ويقول ستيفنسون إن تلك القصة المعقدة، والمسلية، والتي تنتصر فيها الشبكات الاجتماعية، كانت سبباً في استلهام Google Earth في عام 2004.
ويقول برين "كان هذا الكتاب يمثل الواقع بعد 10 سنوات"، ويضيف "لقد تم استباق حقائق وقعت بالفعل، وهو ما أجده أمراً مثيراً للاهتمام حقاً".

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الألمانية لـ Business Insider للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.