تكرِّرها بشكلٍ لا إرادي؟ هكذا تتخلَّص من الأغاني العالقة بالأذن

تم النشر: تم التحديث:
MUSIC
Hero Images via Getty Images

الجميع يعرف هذه اللحظة: يسمع الواحد منا أغنية، ويعرف على الفور أنه لن يستطيع طوال اليوم أن يخرجها من رأسه، ولكن إلى أي مدى تختلف تلك الأغنية التي تعلق بالذهن عن الأغاني الأخرى؟

وفقاً لدراسة أجرتها الجمعية الأميركية لعلم النفس، هناك بعض العوامل التي تجعل أغنية معينة تعلق بأذهاننا، إذ سُئل 3000 شخص عن أكثر الأغاني التي تعلق بآذانهم، وعندما تمت مقارنتها بأغانٍ من عام 2010 وحتى 2013، لم توصف أبداً بأنها من الأغاني التي تلح على الأذن، إلا أنها معروفة ومشهورة جداً.

فيما كان اختيار الأغاني يقتصر على الأنواع الأكثر شعبية؛ مثل البوب، والروك، والراب، وآر أند بي، وذلك بحسب ما نشره موقع Business Insider الألماني.

وعلى أساس النتائج، تم تحليل خصائص الألحان، ومقارنتها مع بعضها البعض، إذ جاء في مقدمة الأغاني الأكثر شيوعاً التي تعلق بالأذهان؛ أغنية الأميركية ليدي غاغا Bad Romance، وأغنية الأسترالية كايلي مينوغ Can't Get You Out Of My Head، وأغنية جورني Don't Stop Believing.


عوامل نجاح الأغنية




music

ووفقاً للدراسة، فقد كانت الأغاني التي تعلق بالأذهان، ذات ألحان شائعة في موسيقى البوب الغربية، ومن أكثر النماذج المعروفة التي تم العثور عليها، هي أغنية الأطفال Twinkle.. Twinkle Litte Star .

وبتحليل الأغنية، فقد ارتفع الإيقاع في الجملة الأولى، يرتفع الإيقاع، وانخفض مرة أخرى في الثانية، لذا كان من السهل على الأطفال أن يتذكروا هذا النمط، وبالتالي يتكرر في معظم أغاني الأطفال.

وتُثبت أغنية فرقة مارون 5 Moves Like Jagger، نجاح هذا النمط في أغاني البوب الحديثة، إذ يتم تأليف اللحن الافتتاحي فيها على نفس النسق.

من جانبه، يقول طالب الدكتوراه في جامعة درم، كيلي ياكوبوفسكي: "تُظهر نتائجنا أنه على أساس اللحن، من الممكن التنبوء إلى حد ما، بالأغاني التي ستعلق في أذهان الناس".

وإلى جانب اللحن، يعد شكل الأغنية ذات السكتات غير المعتادة، نموذجاً مثالياً للأغاني التي تعلق بالأذهان، فعلى سبيل المثال، وجود قفزات غير متوقعة في الأغنية، أو ألحان مكررة، بشكل أكثر مما نتوقع في أغاني البوب - ومثال على ذلك أغنية غلين ميلر In The Mood.


تخلص من تأثير الأغنية




music

ولكن كيف يمكن للمرء أن يتخلص من تأثير الأغاني التي تعلق بباله؟ بدلاً من محاولة إبعاد الأغنية عن رأسه، يمكن للمرء أن يستمع إلى أغنية صاخبة لـ ياكوبوفسكي من البداية حتى النهاية.
فقد يساعده هذا على إنهاء التكرار المستمر للأغنية داخل رأسه، ولكن لا يمكن للمرء أن يفكر في أغنية أخرى، أو أن يستمع إلى غيرها من الأغاني، لأن هذا ببساطة سيجعل أغنية أخرى تعلق برأسه.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Business Insider الألماني. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا