لماذا نقضم أظافرنا؟ 4 أشياء تفسر حدوث هذه العادة

تم النشر: تم التحديث:
BITE NAIL
Beautiful young Girl bites his nails, white and perfect skin , white teeth | precinbe via Getty Images

على الرغم من العواقب الصحية والاجتماعية غير المرغوبة لعادة قضم الأظافر، فإن أكثر من 30% من الأشخاص يفعلونها، وذكر تقرير نشر مؤخراً بموقعindy100 أن هناك 4 أسباب رئيسية تجعل الأشخاص يُقدمون على قضم أظافرهم؛ وتشمل:


1. عادة قضم الأظافر تجعلهم يشعرون بالارتياح


وفقاً للبروفيسور تراسي فووز، أستاذ علم النفس بكلية الطب في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، فإن الأشخاص يشعرون بالاسترخاء عندما يقومون بقضم أظافرهم.

ونتيجة للشعور اللاوعي بالمتعة الذي يحصل عليه الأشخاص جراء ذلك، فقد يبعث قضم الأظافر في النفس الشعور بالراحة في المواقف الصعبة المسببة للضغوط النفسية، كما أنه يهدئ النفس قبل البدء في أداء إحدى المهام الصعبة.

وأظهرت بعض الأبحاث أن الفئران عندما حُقنت ببعض المواد الكيميائية التي تقلل مستويات الإندروفين (هرمون السعادة) لديهم، كانوا أقل قدرة على تنظيف أجسامهم عبر لعقها (وهي تشبه عادة قضم الأظافر)، لكن عند زيادة مستويات الإندورفين كانوا أفضل قدرة على القيام بذلك وتنظيف أجسامهم.

وافترضت النظرية أن الفئران تميل إلى تنظيف أجسامها ولعقها كي تمارس نشاطاً يبعث على الشعور بالمتعة والسعادة.


2. أنت شخص يسعى نحو الإتقان الشديد والكمال


ارتباطاً بفكرة الراحة أيضاً، ذكرت دراسة نُشرت بمجلة العلاج السلوكي وطب النفس التجريبي "Journal of Behaviour Therapy and Experimental Psychiatry" أن الأشخاص الذين يسعون إلى تحقيق الكمال وأداء المهام بكفاءة عالية يميلون غالباً إلى قضم أظافرهم عندما يشعرون بالغضب والانفعال كي يهدِّئوا أنفسهم.



bite nail


3. الأمر له علاقة بتاريخك الوراثي


ذكرت ورقة بحثية أميركية أن هناك علاقة بين عادة قضم الأظافر والتاريخ الوراثي للعائلة، وأشارت شاري ليبنر، البروفيسور بكلية الطب في جامعة ويل كورنيل، إلى أن نحو ثلث الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم لديهم فرد في عائلتهم يقضم أظافره أيضاً.


4. عادة قضم الأظافر تجعلهم يشعرون بالارتياح


أقرت الجمعية الأميركية للطب النفسي في عام 2012 بأن عادة قضم الأظافر بالإضافة إلى شد الشعر وسحب الجلد القهري تعد من أشكال الوسواس القهري.


لماذا يجب أن تتوقف عن قضم أظافرك؟


قد تتسبب في نقل العدوى الميكروبية إليك: تستقبل يداك مئات آلاف البكتيريا في الساعة الواحدة، لذا فكِّر كم عدد الأشياء والأسطح القذرة التي لمستها على مدار اليوم، ثم تخيّل الآن أنك وضعت أظافرك في فمك، هذه البكتيريا قد تسبب لك العدوى الميكروبية في فمك وأظافرك.

عادة مثيرة للاشمئزاز من الناحية الاجتماعية: ربما يكون هذا الأمر الذي دفعك لأن تقرأ هذا المقال؛ لأنك تعلم أن هذه العادة مثيرة للاشمئزاز.

لكن المشكلة بالنسبة للكثيرين هو كيفية التوقف عن القيام بذلك، يمكنك استخدام طلاء أظافر مر أو ارتداء قفازات.

وأخيراً، يجب أن تعرف الدافع وراء قضم أظافرك، فإذا كنت تفعلها بدافع الراحة فربما تكون الوسيلة الأفضل لإيقافها هو استبدالها بشيء آخر له التأثير نفسه.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف بتصرف عن موقع indy100، للإطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.