كل ما ترغب في معرفته عن الدراسة بكندا.. من أين تبدأ؟

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

تنفق كندا تقريباً 5.4 % من الناتج المحلي الإجمالي على التعليم، وتستثمر بكثافة في التعليم فوق الثانوي - الجامعي- (أكثر من 20000 دولار أميركي لكل طالب) كما تقدم 60 ألف منحة دراسية سنوياً من خلال 300 جامعة ومؤسسة مانحة.

ووفقاً للتصنيف الذي أصدرته مؤسسة QS حول أفضل جامعات في 2016، فقد تواجدت 26 جامعة كندية ضمن القائمة التي شملت 800 جامعة.


فهل ترغب في الدراسة بكندا لكن لا تعرف من أين تبدأ؟


نصطحبك هنا في جولة سريعة حول أهم الخطوات للالتحاق بالتعليم في كندا.


البحث عن المنح والبرامج الدراسية


ومن أفضل المواقع للبحث عن المنح والبرامج الدراسية باللغة العربية، موقع hotcourses ويقدم لك جميع التخصصات الدراسية المتاحة في كندا للطلاب الدوليين والمدة الدراسية والتكلفة التقديرية للدراسة ونبذات مختصرة عن كل برنامج ورابط مباشر للكلية أو الجامعة، ويُمكنك الاستعانة أيضاً بموقع powerpoetry، و scholarshipscanada، وscholars4dev للحصول على مزيدٍ من المعلومات بشأن المنح الدراسية في كندا.


متوسط أسعار الدراسة في كندا




pic
المصدر: دليل الجامعات الكندية، ورابطة الجامعات والكليات في كندا


خطاب القبول


من خلال مطالعة "هافينغتون بوست" لموقع الهجرة والمواطنة الكندية وخاصة قسم الدراسة؛ وجدنا أنه لكي تستطيع الالتحاق بإحدى الجامعات الكندية يجب عليك أولاً التقدم مباشرة إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها عبر مراسلة الجامعة عبر موقعها الإلكتروني.

كما يجب أن تعلم أن هناك جدولاً زمنياً محدداً للتقديم بالجامعات الكندية فعليك أن تقدم طلبك في شهر أكتوبر مثلاً إذا كنت ترغب بدء دراستك في سبتمبر.

وينتهي موعد تقديم الطلبات في يناير وقد يتم المد حتى الربيع وتقوم الجامعة بالرد على طلبات الالتحاق بها في أسرع وقت وقد يتم الرد في نفس لحظة تقديم الطلب، وفي الغالب تستغرق عملية تدقيق الطلب والبت فيه أسبوعاً على الأكثر.

وحينما تحصل على خطاب بقبولك في الجامعة، يمكنك وقتها البدء في إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة لدخول الأراضي الكندية لذلك يرجى التأكد من مواعيد القبول جيداً.
هذا وهناك وثائق هامة للتقديم في الجامعة الكندية والدراسة بها فبعض الجامعات قد تطلب شهادات أكاديمية معترف بها بجانب ضرورة إتقان اللغة الانكليزية.


التأشيرة


يتوجب عليك كطالب دولي وترغب بالدراسة في كندا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة، ويمكنك التقدم بطلب ورقي لكن يعتبر الطلب الإلكتروني أسرع.

التقدم للحصول على تأشيرة الطالب يتم مباشرة عبر الإنترنت عبر قسم الدراسة بموقع دائرة الهجرة والمواطنة الكندية حيث تقوم باختيار الولاية التي تضم الجامعة التي ترغب بالدراسة بها، ثم اختيار الجامعة أو المعهد الذي يضم التخصص الذي ترغب بدراسته.

يلي ذلك معرفة مدى قابليتك للحصول على التأشيرة طبقاً لعدد من الشروط تضعها دائرة الهجرة منها (الحصول على خطاب القبول، توفر المال الكافي لدفع تكاليف الدراسة والمعيشة، عدم وجود سوابق جنائية، التأكيد على مغادرة كندا عقب انتهاء الدراسة).

أيضاً عليك التحقق من قابلية القبول عبر نموذج أسئلة قصير يطرحه موقع الهجرة والمواطنة الكندية، سوف تُسأل عن أسباب الدراسة في كندا، وبلد الإقامة وبعض الأسئلة الشخصية الأخرى، وبعد الانتهاء منها سوف تحصل على نتيجة تبين قابليتك للحصول على تأشيرة الدراسة من عدمها.

سوف يُطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة القصيرة الأخرى في حال ثبتت قابليتك للحصول على تأشيرة الطالب، وتتمحور هذه الأسئلة حول السجل الأمني الخاص بك وحول أفراد عائلتك ورفقتهم معك إلى كندا وحول المساعدات المالية.

بعد الانتهاء من هذه الأسئلة، سوف يتم تخصيص رمز مرجعي خاص بك، وقائمة لتدقيق المستندات التي تحتاج إلى جمعها كجزء من طلب الدراسة (تكون هذه المستندات باللغة الإنكليزية أو الفرنسية، وهما اللغتان الرسميتان في كندا)، وروابط مفيدة لتعبئة الطلب والمزيد من التعليمات الأخرى. يعتبر الرمز المرجعي مهماً جداً، لذلك يتوجب عليك الاحتفاظ به (أو قم بطباعة الصفحة التي تحتوي ذلك الرمز).


ما هي المستندات التي سأحتاجها؟


يتوجب على جميع الطلبة الحصول على رسالة القبول من مؤسسة تعليمية كندية معتمدة، كما يجب على بعض الطلبة تقديم معلومات حول (البيانات البيومترية) مثل بصمات الأصابع والصور وذلك وفقاً للدولة التي تقطن فيها، وقد يطلب منك القيام بفحص طبي.

كما قد يطلب منك تقديم شهادة تثبت خلو سجلك من أي سوابق جنائية، وقد يتم طلب إثبات وجود مبلغ مالي بقيمة 10.000 دولار كندي ( 7561 دولار أميركي) لكل سنة لإثبات إمكانية تغطيته للرسوم وتكاليف المعيشة.


تقديم الطلب


يتوجب عليك التسجيل بموقع الهجرة والمواطنة الكندية للحصول على مفتاح إلكتروني يمنحك حق الدخول إلى خدمة الطلبات الإلكترونية، حيث يمكنك التقدم للطلب عبر هذه الصفحة.

وسيتوجب عليك تحميل المستندات الضرورية ومراجعة الطلب ودفع الرسوم عبر الإنترنت بواسطة استخدام بطاقة الائتمان وتقديم الطلب، وستصلك رسالة فورية تبين نجاح تقديمك للطلب وأنك سوف تحصل على تأكيد إلى حسابك الخاص.


أخيراً.. في كندا


هنيئا لك! سوف تحصل على رسالة تقديم (وأحياناً تأشيرة إقامة مؤقتة) بمجرد حصول طلبك على الموافقة، حيث يتوجب عليك إبراز هذه التأشيرة بالإضافة إلى جواز سفر ساري المفعول عند مراقبة الحدود الكندية، كما لا تنس اصطحاب المستندات الأصلية الخاصة بطلب الدراسة.

بعد ذلك ستحصل على تأشيرة الدراسة ويحق لك الدخول إلى كندا بمجرد موافقة مراقب الحدود على تلك الأوراق والتأكد من صحتها.


أفضل 5 جامعات كندية



جامعة ماكجيل


يعود تاريخ إنشائها إلى العام 1821 وتقع في مدينة مونتريال، احتلّت المرتبة 24 على قائمة أفضل جامعات العالم ممّا يجعلها أفضل جامعة كندية.

20% من طلّابها البالغ عددهم حوالي 39 ألف طالب هم طلّاب دوليون قادمون من 150 دولة مختلفة.


جامعة تورنتو


واحدة من الجامعات الرائدة في البحوث والابتكارات حيث تُعتبر مهد الأنسولين وأبحاث الخلايا الجذعية، تقع في أكبر مدينة كندية وهي تورنتو، وتستقبل سنوياً أعداداً كبيرة من الطلّاب الدوليين.

وفقاً لتصنيف QS الأخير فإنّ جامعة تورنتو تحتل المرتبة الـ 34 على مستوى العالم.


جامعة كولومبيا البريطانية


تقع على الساحل الغربي للبلاد ولديها حرمان جامعيان الأول في مدينة كيلونا والثاني في مدينة فانكوفر على المحيط الهادئ، تُعتبر واحدة من الجامعات الكندية التي لديها سمعة أكاديمية طيبة، ودائماً ما تُعتبر واحدة من أفضل الجامعات الكندية، مؤخراً احتلّت المرتبة الـ 50 كأفضل جامعة في العالم وفق قائمة QS.

يدرس فيها حوالي 60 ألف طالب، 12 ألفاً منهم هم طلّاب دوليون.


جامعة ألبيرتا


صّنّفت في المرتبة 96 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم، تقدّم أكثر من 250 برنامجاً جامعياً و170 برنامجاً في الدراسات العليا، ولديها سمعة طيبة في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية.


جامعة ماكماستر


تأسست في عام 1887 في تورنتو قبل أن تنتقل إلى مدينة هاملتون سنة 1930، وتضم حالياً العديد من الفروع الإقليمية في برلنغتون، واترلو، ونياغرا.

يدرس فيها طلّاب دوليون من حوالي 92 دولة، احتلّت المرتبة 146 على مستوى العالم ضمن قائمة أفضل جامعات العالم التي أصدرتها مؤسسة QS مؤخراً.