"المعاملة بالمثل".. هكذا ردت السعودية على انتقادات رفع رسوم التأشيرات

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
social media

قال وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، الأربعاء 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، إن بلاده تسعى للمعاملة بالمثل في مسألة التأشيرات بعد انتقادات اعتبرت التعريفة الجديدة تشكل عائقاً أمام الاستثمار الاجنبي.

ولا تنطبق الرسوم الجديدة للتأشيرات، التي دخلت حيز التنفيذ في أكتوبر/تشرين الأول، على الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، في حين أنها زادت قليلاً بالنسبة لبريطانيا.

وبالنسبة للبلدان الأخرى، فإن تأشيرة زيارة أو عمل مدتها 6 أشهر مع دخول متعدد أصبحت تكلفتها 3 آلاف ريال (730 يورو)، بعد أن كانت 400 ريال (97 يورو)، بحسب أحد المطلعين.

وأضاف القصبي على هامش منتدى في الرياض لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الحكومة السعودية تريد "اتفاقيات ثنائية" قبل التوقف عن تطبيق الرسوم المرتفعة للتأشيرات لكي يتم "التعامل مع السعوديين بالطريقة ذاتها".

ورداً على سؤال حول تأثير الرسوم الجديدة للتأشيرات على الاستثمار، أجاب ببساطة بأن حكومته "تدعو المستثمرين للمجيء" إلى المملكة.

وكان دبلوماسيون وخبراء حذروا من تأثير الرسوم الجديدة على جذب الاستثمارات الأجنبية في وقت تحاول فيه المملكة تنويع اقتصادها المأزوم بسبب انخفاض أسعار النفط.

وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قدم في أبريل/نيسان خطة طموحة بعنوان "رؤية 2030" لإصلاح وتنويع الاقتصاد السعودي الذي يسعى لجذب الاستثمارات.

وأقر مجلس الوزراء السعودي الإثنين 8 أغسطس/آب 2016، رفع رسوم التأشيرات ضمن مبادرة قدمتها وزارتا المالية والاقتصاد والتخطيط لتعزيز الإيرادات في عصر النفط الرخيص.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن رسم تأشيرة الدخول المتعدد للمملكة أصبح 8 آلاف ريال (2133.3 دولار) و5 آلاف ريال للتأشيرة التي مدتها سنة و3 آلاف ريال لتأشيرة الستة أشهر.

أما الدخول لمرة واحدة فسيتكلف ألفي ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم للمرة الأولى لأداء الحج أو العمرة.

وشملت القرارات التي أعلنت زيادة رسوم تأشيرات الخروج والعودة لتصبح 500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و200 ريال عن كل شهر إضافي. وكانت الرسوم من قبل 500 ريال للخروج المتعدد لمدة ستة أشهر.

فيما يلي نص تعديلات الرسوم وفق قرار مجلس الوزراء:

أولاً: يكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000 ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة.

ثانياً: يكون رسم تأشيرة الدخول المتعدد ومددها على النحو الآتي:

1 - 3000 ريال للتأشيرة التي مدتها ستة أشهر.

2 - 5000 ريال للتأشيرة التي مدتها سنة.

3 - 8000 ريال للتأشيرة التي مدتها سنتان.

ثالثاً: لا يُخلّ ما ورد في البندين أولاً وثانياً بما تضمنته الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى.

رابعاً: يكون رسم تأشيرة المرور 300 ريال.

خامساً: يكون رسم تأشيرة المغادرة 50 ريالاً على كل فرد يغادر المملكة عبر موانئها البحرية.

سادساً: يكون رسم تأشيرة الخروج والعودة على النحو الآتي:

1 - 200 ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحد أقصى، و100 ريال عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.

2 - 500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و200 ريال عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.