تناول المرأة لمنتجات الألبان يزيد من فرصة إنجاب التوائم.. حقائق مدهشة عن الولادة

تم النشر: تم التحديث:
TWIN
توأم | HannamariaH via Getty Images

عالم التوائم به الكثير من القصص الخيالية، التي يتداولها عامة الناس، لكنه أيضاً يحتوي على الكثير من الحقائق المثيرة للدهشة.

نستعرض في هذا التقرير مجموعة من الحقائق التي قد لا تعرفها عن التوائم.


يمكن أن يتم إنجاب التوائم من أكثر من أب


إذا مارست امرأة الجنس مع أكثر من رجل في أثناء فترة التبويض، فإن الحيوانات المنوية من كل رجل تقوم بتخصيب بويضة في حال أنتجت المرأة أكثر من بويضة في وقت واحد.

بذلك، يحدث تعدد للإخصاب وينتج عن ذلك إنجاب التوائم.


وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة شائعة للغاية في القطط والكلاب، فإنها نادرة الحدوث في الحالات الخاصة بالبشر.


ازدادت احتمالات التوائم مؤخراً



زاد معدل مواليد التوائم بنسبة 76% منذ عام 1980.

هذا الارتفاع يعزوه بعض الخبراء إلى أن "النساء في الثلاثينات من العمر أكثر عرضة لإنجاب التوائم من النساء في العشرينات من العمر"، فكلما ازداد عمر المرأة تغيرت الهرمونات في جسدها بشكل يزيد من احتمالية إنتاجها أكثر من بويضة.

twin mirror image

والمعروف أن أكثر من بويضة مخصبة غالباً ما يعني أكثر من طفل واحد. كما أن أدوية الخصوبة والتكنولوجيا المساعدة على الإنجاب (ART)، التي تستخدمها النساء مؤخراً بكثرة، تزيد كثيراً من احتمالات إنجاب التوائم.

ويتوقف إنجاب التوائم أيضاً على العامل الوراثي، فإذا كنت أنت في الأصل توأماً أو هناك أحد في عائلتك أنجب توأماً فستزيد فرصة إنجابك لتوائم.

وإذا كنت تمتلك توأماً، فسيزداد احتمال إنجابك توأماً آخر إلى الضعف، وكلما زاد عدد الولادات زاد احتمال إنجابك للتوائم.

كما أن الدراسات أوضحت أن المرأة الطويلة لديها فرصة لإنجاب التوائم أكثر من المرأة القصيرة أو متوسطة الطول، وهذا يرجع إلى بروتين (IGF) الذي يفرزه الكبد استجابة لهرمونات النمو والذي من شأنه زيادة احتمالات إنتاج أكثر من بويضة في وقت واحد.


يمكن الحصول على أطفال مختلفي اللون



كل من البويضات والحيوانات المنوية يحتوي على جينات تختلف من شخص لآخر، ومنها جينات خاصة بلون الجلد على سبيل المثال.

إذا كان الوالدان هم أجناس مختلطة، فهناك الملايين من النتائج المحتملة لكل من الأطفال، ويمكن أن يختلفا في أشياء عديدة كلون البشرة مثلاً وغيرها.

twam

وإذا تزوج فردان توأمان ذكران متطابقان، بفردين توأمين أنثويين متطابقين، فإن أولادهما سيكون لهما نفس الجينات.


للتوائم لغة خاصة لا يعرفها أحد غيرهم


يقول العلماء إن التوافق الشديد بين التوائم في القدرات والإدراك ونموهم العقلي والمعرفي والوجداني والاجتماعي المشترك، وتماثلهم ذهنياً وعصبياً وغيرها من الصفات المشتركة تجعلهم قادرين على فهم بعضهم بعضاً بشدة؛ بل وتكوين لغة خاصة بينهما.

"Cryptophasia" هي لغة تنشأ بين التوائم لا يمكن لأحد فهمها وفك شيفرتها سواهم، وهذه اللغة تحوي الكلمات والمفردات والإشارات والإيماءات والأصوات التي تنشأ بين التوائم.




يمكن أن يولد توأمان كأنهما صورة مرآة لبعضهما البعض


في بعض الأحيان، يكون لأحد التوأمين وحمة على ذراعه اليمنى وتكون للآخر نفس الوحمة، لكن على ذراعه اليسرى.

هناك حالات يولد فيه توأمان كأنهما صورة مرآة لبعضهما البعض، فإذا كان قلب أحدهما على اليسار كان قلب الآخر على اليمين، وإذا كان كبد أحدهما في اليمين يكون في الآخر عند اليسار.


المرأة التي تتناول الكثير من منتجات الألبان تزداد فرصتها لإنجاب التوائم


في دراسة بمجلة للطب التناسلي، وجدوا أن السيدات التي يتناولن الألبان لديهن احتمالية لإنجاب التوائم 5 مرات أكثر من السيدات اللاتي لا يتناولن منتجات الألبان.

allbn

ويرجع سبب هذا أن الأبقار تنتج بروتين (IGF) الذي تحدثنا عنه سابقاً بأنه يزيد من احتمالية إباضة أكثر من بويضة في وقت واحد، ويكون هذا البروتين موجوداً في حليبها الذي يستهلكه الإنسان.