حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يتَّشح بالسواد حداداً على الفنان محمود عبد العزيز

تم النشر: تم التحديث:
MSR
huff post arabi

شارك عددٌ من نجوم الدراما المصرية الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بحضور افتتاح حفل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 38، والذي سيتم إهداء جوائزه لروح الفنان محمود عبدالعزيز، الذي وافته المنية قبل بدأ المهرجان بـ 48 ساعةً فقط.

وضعت إدارة المهرجان، عدداً من صور الفنان الراحل محمود عبد العزيز على السجادة الحمراء بالمهرجان، كنوعٍ من التقدير للفن الذي قدَّمه "الساحر"، وكُتبت أسفل هذه الصور جملةٌ قالها بمسلسل "جبل الحلال" وهي "الموت خوّاف عشان كدا بييجي مستخبّي.. أقولك هو مش خوّاف، هو خجول، لدرجة مش عاوز حد يشوفه".

أجَّل القائمون على المهرجان تكريم الفنان يحيى الفخراني لحفل الختام، نظراً لسفره خارج البلاد حالياً.

بدأ حفل الافتتاح بتقريرٍ عن الفنان محمود عبد العزيز، تمت الاستعانة فيه ببعض من المشاهد الخاصة بالراحل في أفلام "الكيت كات، الكيف، والعار"، وفور انتهاء التقرير ظهرت صورة محمود عبد العزيز على الشاشة الكبرى في القاعة التي علا منها التصفيق، ثم طلب وزير الثقافة حلمي النمنم من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح الفنَّان الراحل.

msr

وغاب عن المهرجان عددٌ كبير من نجوم الصف الأول في الدراما المصرية، واقتصر الحضور على بعض الفنانين أمثال فاروق الفيشاوي وإلهام شاهين وأحمد حلمي ومنى زكي.

التزم عددٌ من النجوم والنجمات بارتداء ملابس سوداء خلال حفل افتتاح المهرجان، وذلك بعد طلب اللجنة المنظمة للمهرجان أن يرتدي الحضور الملابس التي تعكس حالة الحزن والحداد على روح الفنان الراحل محمود عبد العزيز، ومن أبرز الفنانين الذين التزموا وفاء سالم والفنانة صبا مبارك والفنانة أروى جودة ودرة ونجلاء بدر، والفنان فاروق الفيشاوي وإياد نصار.

غنَّت المطربة نسمة محجوب أغنية حملت أسماء نجوم الفن في هوليود وبوليود والعالم العربي، حيث تغنت بأسماء آل باتشينو، جون ترافولتا، مونيكا بيلوتشي، إيمتاب باتشان، سلمان خان، شاروخان، محمود عبد العزيز، أحمد زكي، سعاد حسني، شادية وغسان مسعود.

تسلَّم الفنان أحمد حلمي جائزة فاتن حمامة للتميز، لكنه قام بإهدائها لروح الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، قائلاً "من فنان لسه صغير لفنان كبير.. أنا بهدي الجايزة دي للفنان الراحل محمود عبد العزيز".

وصلت الفنانة نيللي كريم بعد نهاية حفل الافتتاح بقليل، قبل العرض الخاص لفيلم "يوم للستات"، الذي تشارك في بطولته، إلى جانب عددا من النجوم، البعض فسر ذلك إلى رغبتها فى حضور العرض الخاص فقط دون حضور حفل الافتتاح.