من بينها رأفت الهجان.. أشهر 5 أدوار لمحمود عبد العزيز كانت لممثلين آخرين

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT
social

خلال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 40 عاماً، قدم خلالها الساحر محمود عبدالعزيز، عدداً من أدوار البطولة التي شكلت التاريخ الفني لأحد أبرز من أنجبتهم السينما المصرية والعربية.

تنوعت الأدوار ما بين الشاب الوسيم وضابط المخابرات ورئيس العصابة.

إلا أن هناك أدواراً قدمها محمود عبد العزيز، اعتذر عنها نجوم كبار، لظروفهم الخاصة أو لخلاف مع القائمين على العمل الفني، وقدمها النجم الكبير، وأسهمت فى حفر اسمه فى جدار السينما العربية.


1. فيلم طائر الليل الحزين 1977




egypt

قدم الزعيم عادل إمام "طائر الليل الحزين" كمسلسل للإذاعة المصرية في فبراير/شباط عام 1968، وهو المسلسل الذي لاقى نجاحاً كبيراً، مما جعل صناع السينما يفكرون في إعادة تقديم القصة كفيلم سينمائي.

قام الكاتب وحيد حامد بترشيح البطل الأصلي للعمل، إلا أن مديري الإنتاج وقتها محمود صلاح الدين ومنيب الشافعي، فكرا في تقديم وجه آخر بدلًا من عادل إمام.

فقام المخرج يحيى العلمي بترشيح الفنان الشاب وقتها محمود عبد العزيز، لتجسيد شخصية "عادل" الشاب المحكوم عليه بالإعدام في جريمة لم يرتكبها، الذي يضطر للهرب من السجن، محاولًا إثبات براءته.

الفيلم بطولة نيللي، محمود مرسي، شويكار، عادل أدهم، مريم فخر الدين، نظيم شعراوي، وإخراج يحيى العلمي.


2. العار 1982


وقع اختيار شركة أضواء السينما، منتجة الفيلم، على الفنان يحيى الفخراني للقيام بدور الدكتور عادل أحد الإخوة الذين يتوفى والدهم عبد التواب تاجر العطارة بعد الاتفاق على صفقة مخدرات يدفع فيها ثروته، ويحاول بعدها الأخ الأكبر استكمال العثور على شحنة المخدرات تلك للفوز بالثروة وتقسيمها بعد ذلك بين الورثة.

الفخراني في ذلك الوقت كان يقدم عدداً من الأعمال الفنية، منها مسرحية "واحد في المليون" مع إسعاد يونس وليلى علوي، وكان مرتبطا بتصوير فيلمي "دعوة خاصة جداً" و"رحلة الشقاء والحب"، فاضطر المخرج علي عبد الخالق وقتها إلى الاستعانة بخدمات الممثل محمود عبد العزيز للقيام بالدور.


3. الكيت كات 1991




egypt

يقول الناقد الفني طارق الشناوي لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن المنتج حسين القلا رغب في الاستعانة بخدمات عادل إمام لتقديم شخصية الشيخ حسني فى فيلم "الكيت كات"، وفكر الأخير في تقديم الفيلم، لكنه لم يلق استحسانه بالدرجة الكافية، فعرض الدور على محمود عبد العزيز، الذي وافق عليه على الفور.

وحصل عبد العزيز على جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائى الدولى، ومهرجان الإسكندرية السينمائي.


4. رأفت الهجان 1994




raftalhjan

بعد أن نجح عادل إمام فى تجسيد شخصية جمعة الشوان في مسلسل "دموع في عيون وقحة"، عرض عليه المخرج يحيى العلمي بطولة مسلسل رأفت الهجان، وافق الزعيم واشترط حصوله على أجر كبير، وإجراء بعض التعديلات على الخط الدرامي الخاص بالمسلسل، لأنه كان يرى أن موت البطل يضعف الخط الدرامي للمسلسل، ويحرمه من عناصر مثل المفاجأة، والتشويق.

الأجر الضخم لم يكن مشكلة على الإطلاق، لكن يحيى العلمي وصالح مرسي مؤلفي العمل لم يأخذا بوجهة نظره، فاضطر الزعيم للانسحاب فعرض الدور على محمود عبد العزيز، الذي وافق، وصنع مجداً جديداً لنفسه من خلال الدور.


5. سوق المتعة 2000


وذكر الشناوي أن اختيار المخرج شريف عرفة وقع على الفنان عادل إمام لأداء دور البطولة لفيلم "سوق المتعة"، الذي يجسد شخصية شخص يخرج من السجن حديثاً لكنه يميل بعد خروجه إلى هوايات غريبة، منها تنظيف دورات المياه، والحنين لرفقاء السجن، ويحاول البقاء والاستمتاع بملذات الحياة التى حرم منها داخل السجن.

اعتذر المخرج شريف عرفة عن العمل الفني، وتمت الاستعانة بخدمات المخرج سمير سيف، الذي غيَّر وجهة العمل الفني تماماً، ورغب في الاستعانة بمحمود عبد العزيز من أجل دور البطولة، فحاز الساحر جائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.