ممثلة غيَّرت ملّتها وأخرى طلبت الطلاق بدون زواج.. كواليس أشهر 7 قضايا خُلع رفعتها الفنانات

تم النشر: تم التحديث:
EZZ
social

حياة الفنانات الحقيقية قد تدهشنا أحياناً بكونها أكثر إثارة من الأفلام والمسلسلات التي يقمن بها، فظهور الفنانة المصرية روبي مؤخراً بخاتم الزواج بعد رفعها قضية خُلع على زوجها، وقولها "بحبه قوي" فتح ملف الأحداث الغريبة في كواليس قضايا خلع .

إليك في هذا التقرير الكواليس الغريبة وغير المتوقعة لأشهر 7 قضايا خلع رفعتها الفنانات في الوطن العربي:


1- هالة صدقي .. حيلة تغيير الملّة.. أول قبطية مصرية تحصل على الخُلع




hala

في العام 1993 بدأت المشاكل بين الفنانة المصرية هالة صدقي وزوجها السابق مجدي وليم، بعد 5 أشهر فقط من زواجهما.

طلبت هالة الطلاق من زوجها، متهمة إياه بارتكاب جريمة الزنا، وظلت القضية معلقة في المحاكم لسنوات.

المفاجأة الكبيرة حدثت في 2001، عندما لجأت هالة صدقي إلى حيلة تغيير الملة، عندما قامت بالتحول من الكنيسة الأرثوذوكسية إلى السريانية، لتتمكن من الطلاق، مستغلة قانون الأحوال الشخصية المصري الذي يقضي بتطبيق "أحكام الشريعة الإسلامية" في حال اختلاف ملّة أحد الزوجين.

بعدها أقامت دعوى خُلع في العام 2002، ونجحت في الحصول عليه بالفعل، لتكون أول قبطية مصرية تحصل على الخُلع من زوجها.


2- ساندي .. بكاء على الهواء وتهديد بصور فاضحة




sandy

في 30 ديسمبر/كانون الأول 2015، نشرت صفحة المطربة المصرية "ساندي" الرسمية على Facebook، منشوراً مريباً ومفاجئاً، أعلنت فيه "اعتزال الفن"، مؤكدة أنها "لم تجنِ من الفن إلا المرض"، طالبة من الله أن "يغفر لها أي ذنب ارتكبته بسبب هذه المهنة".

ما أثار استغراب المتابعين أن ساندي كانت قد أعلنت قبل يومين فقط من ذلك الحادث "أنها انتهت من تسجيل أغاني ألبومها الجديد الذي كانت تنوي طرحه في فبراير 2016".

وفي 3 مارس/آذار 2016، وبعد مرور 3 أشهر على بيان الاعتزال، فاجأت ساندي الجمهور بتصريحاتها في برنامج "معكم مني الشاذلي" على قناة "CBC" المصرية، عندما قالت إن المسؤول عن هذا البيان هو زوجها ومدير أعمالها "حسام بدران"، الذي يدير حسابها على "فيسبوك".

واعترفت بأنها متزوجة سراً منه منذ 8 سنوات، ولجأت إلى المحاكم منذ عامين لطلب الخلع، إذ إنه يرفض طلبها بالانفصال عنه "لأنها كانت مصدر رزقه، وتحولت حياتها معه من حياة زوجية إلى مصدر للمال".

وقالت إن زوجها هددها بـ"السجن" وفضح حياتهما الشخصية، لأنها رفعت عليه قضية الخلع، قائلة إن تهديده لها كان "أنا معايا ماتيريال (مواد) ليكِ لو كل يوم أنزل لكِ صورة هتكفيني 8 سنين".

رجل الأعمال وزوج المطربة حسام بدران قلب الطاولة عليها بعدها بيوم واحد، عندما نفى كل ما قالته ساندي بالوثائق، فقد أرسل للصحيفة المصرية "اليوم السابع" مستندات وصوراً من الزفاف الذي حضرته والدتها، وحضره العديد من الفنانين والمشاهير، منهم الملحن المصري محمد رحيم، في فندق شهير بالقاهرة، ما يؤكد برأيه أن الزواج لم يكن "سرياً".

كما نفى مزاعم استغلاله لها، مستدلاً بمستندات إيصالات تحويل أموال منه لمخرجين أجانب ليصوروا كليبات لها، أيضاً نفى أن يكون هو كاتب بيان الاعتزال المريب، مرفقاً "سكرين شوت" من الصفحة تظهر أن كاتب المنشور هو الحساب الشخصي الرسمي لها، وأنها فعلت ذلك لتهديده بأنه سيخسر كل ما أنفقه على ألبومها الأخير.

أيضاً قال إنها "لم تخلعه"، وإنما لا تزال قضية الخُلع في المحكمة، وألمّح أنه سيرفع قضية عليها بتهمة التشهير، كما ذكر تقرير لمجلة "هي" بعنوان: دموع ساندي أمام مستندات زوجها.. من ينتصر بالنهاية؟


3- أنغام .. ابنها لم يعرف والده!




angham

فوجئ الملحن الكويتي فهد الشلبي، أن زوجته المطربة المصرية أنغام، أقامت ضده قضية خلع أمام محكمة الأسرة في مصر الجديدة، بعد أن "أوهمت زوجها بأنها تريد السفر لرؤية والدتها".

وقالت المطربة أمام المحكمة إن زوجها "أساء معاملتها طوال فترة زواجهما، وإنه يغار من نجاحها الذي حققته في الفن"، وفي مايو/أيار العام 2008 حكمت المحكمة لها بالخلع.

لكن مشوار المحاكم لم ينته بين الطرفين، فقد رفعت والدة زوجها السابق فهد دعوى "حكم رؤية" بعد رفض أنغام تنفيذ قرار قضائي سابق يسمح لطليقها برؤية ابنه، وأصدرت محكمة الأحوال الشخصية بالكويت على إثره قراراً بضبط وإحضار أنغام فور وصولها للبلاد، لكن الضبط والإحضار تم رفعه العام 2013.


4- رانيا يوسف.. هل الخادمة هي السبب السري؟


في العام 2010 قدمت سيدة تدعى رضا الشبراوي بلاغاً ضد المنتج محمد مختار زوج الفنانة المصرية رانيا يوسف آنذاك، في قسم شرطة قصر النيل، مدعية أنها كانت تعمل خادمة لديه منذ 7 سنوات، وأنه تزوجها عرفياً منذ عام ونصف العام تقريباً، لكنه طردها من العمل بمجرد أن طلبت منه "توفير مسكن يجمعهما بعيداً عن زوجته".

وفي أوائل العام 2011 رفعت الفنانة قضية خلع عاجلة في محكمة الأسرة بعابدين، ونفت أن تكون قضية الخادمة هي السبب بإنهاء زواجها.

في فبراير/شباط 2011 نفى محمد مختار في تصريح خاص لـ MBC ما يتردد بشأن تحرشه، ونفى وجود قضية بشأن الموضوع، قائلاً إن الخادمة "اعترفت بكذبها وتنازلت"، مشدداً على أن القضية بينه وبين زوجته رانيا "قضية تصالح" وليست "قضية خلع"، وأنه رفض وساطة المصلحين بينهما وسيقوم بإجراءات الطلاق في ذلك الأسبوع.


5- جومانا مراد.. هل أهان "الخلع" زوجها؟


لا توجد معلومات وافية حول الخلع الذي قامت به الفنانة السورية جومانا مراد ضد زوجها السابق المخرج السوري الشهير نجدت أنزور.

لكنها أعلنت خبر الخلع على الهواء مباشرة في أحد البرامج التلفزيونية، بعد أن حاولت الوصول لحل بالطلاق في هدوء ورفض، فقررت إقامة الدعوى.

وقالت إنه كان يعاملها معاملة سيئة لا تتحملها زوجة، كما أنه أنكر الزواج قائلاً "لم تكن زوجتي"، لأنه غضب عندما خلعته، قائلة في برنامج طوني خليفة إنها نشرت عقد الزواج والطلاق في الصحف المصرية والسورية والسعودية، لتنفي كلام نجدت بأن ما كان بينهما لم يكن زواجاً، مضيفة: "طلع أمام كل العالم كذاب".


6- زينة.. خلع وإثبات نسب




ezz

من أغرب قضايا الخلع ، قضية الممثلة المصرية زينة، التي أعلن محاميها أنه تقدم بطلب لمكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة أسرة بالقاهرة في العام 2016، طالب فيه بتطليق زينة من الفنان المصري أحمد عز.

الغرابة تكمن في أن الممثل لا يزال ينكر حتى الآن وجود زواج بالممثلة من الأساس ويصر على ذلك، لكن دعوى الخلع استندت إلى قرار محكمة الأسرة النهائي بنسب التوأم عز الدين وزين الدين للفنان، قائلاً إن حكم النسب أثبت علاقة الزوجية.

لكن زينة حضرت جلسة 24 يوليو 2016 برفقة فريق دفاعها، وأقرت برغبتها في التنازل عن كافة حقوقها المالية والشرعية، وردها لقيمة مقدم الصداق مقابل تطليقها من عز طلقة بائنة خُلعاً. لكن محامية عز علقت على هذه الجلسة قائلة لـ"العربية.نت" "عز لم يتزوج زينة، كيف يمكن أن تطلب الخلع من رجل لم يتزوجها؟"، مضيفة أنه لا تصالح مع زينة ولا اعتداد بأي شيء تذكره الفنانة حول وجود علاقة زوجية لها مع عز، وقد أجلت المحكمة الجلسة لـ18 سبتمبر لعرض الصلح للمرة الثانية.

محكمة أسرة مدينة نصر أجلت في سبتمبر الماضي دعوى الخلع إلى 13 نوفمبر؛ وهي الجلسة التي قررت فيها أخيراً أن تحجز خلع زينة من عز للحكم في 27 نوفمبر القادم، وأكد محامي زينة "معتز الدكر" أن عدم وجود عقد الزواج العرفي لن يؤثر على سير الدعوى، وأن حكم اثبات نسب التوأم يعد بديلا عن الورقة العرفية التي استولى عليها عز- بحسب كلامه- من موكلته بحجة تسجيلها رسمياً ثم أخفاه عنها، ودليل قاطع على إثبات الزواج .


7- روبي.. تراجع للمرة الثانية




ruby

تزوجت الممثلة المصرية روبي بشكل سري من المخرج المصري سامح عبد العزيز في سبتمبر/أيلول العام 2014، وأنكرت زواجهما لفترة حتى ظهر عبد العزيز وكشف الخبر قائلاً إنه تزوجها "على سنة الله ورسوله"، موضحاً أن كتمانه لخبر الزواج كان احتراماً لمشاعر زوجته الأولى وأم أبنائه، وأنه كان قد اتفق على هذا مع روبي.

الصحف تحدثت في العام 2015 عن طلاق بين الزوجين، بعد إنجاب روبي لطفلتها "طيبة" بأسبوعين، لكن الحاضرين فوجئوا بهما يرقصان معاً بعد 7 شهور من هذا الخبر في حفل زفاف فني.

ثم ما لبثت حتى ظهرت أخبار قضية خلع رفعتها الفنانة أمام محكمة أسرة مدينة نصر بالقاهرة في العام ذاته، لكنها فاجأت الجمهور مرة ثانية عندما ظهرت مؤخراً في برنامج "صاحبة السعادة" مرتدية دبلة زواجها في اليد اليسرى، ما دفع مقدمة البرنامج لسؤالها، فردت قائلة "بحبه قوي"، وشبَّهت حبها بحب "المراهقين والأطفال".

حول الويب