رئيس الصين لترامب: التعاون بيننا هو الخيار الوحيد.. فما هو موقف الرئيس الأميركي المنتخب بعد هجومه المتكرّر على بكين؟

تم النشر: تم التحديث:
YYY
AP

قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 أن التعاون هو الخيار الوحيد للعلاقات بين البلدين.

وكان ترامب قد هاجم الصين طوال حملته الانتخابية وتصدرت عناوين الصحف تعهداته بفرض تعريفات جمركية تبلغ 45 % على السلع الصينية المستوردة.

وأثار انتخاب ترامب غموضاً في العلاقات الثنائية في وقت تأمل فيه بكين بالاستقرار مع مواجهتها لتحديات إصلاحية صعبة في الداخل وتباطؤ الاقتصاد وتغيير في القيادة من شأنه وضع نخبة حزبية جديدة حول شي في أواخر 2017.

ونقلت محطة (سي.سي.تي.في) الصينية عن شي قوله لترامب إن "الحقائق تثبت أن التعاون هو الخيار السليم الوحيد للصين والولايات المتحدة".

"يجب على الجانبين تعزيز التنسيق وتشجيع النمو الاقتصادي للبلدين والنمو الاقتصادي العالمي وتوسيع كل مجالات التبادل والتعاون وضمان حصول شعبي البلدين على مزايا ملموسة أكبر والدفع من أجل مزيد من النمو في العلاقات الصينية الأميركية."

وقالت المحطة إن ترامب أبلغ شي استعداده للعمل مع الصين لتعزيز التعاون الأميركي الصيني وأنه يعتقد أنه يمكن للعلاقات الأميركية الصينية "أن تحقق قطعاً نمواً أكبر."

وقالت إن الرجلين اتفقا على الحفاظ على الاتصالات بشكل وثيق والاجتماع قريباً وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا التي تهم الجانبين.