تسافر في أنابيب تسير بسرعة الصوت.. تعرف على مميزات نظام هايبرلوب للمواصلات

تم النشر: تم التحديث:
HYPERLOOP
cnn

هل سئمت من زحمة المرور التي تعطلك عن إنهاء مهامك اليومية؟ هذا حل سحري لك إذن، وهو نظام "هايبرلوب"، وهو نظام جديد لمواصلات تسير بسرعةٍ عاليةٍ.

على الرغم من أنَّ فكرة السفر داخل أنابيب تلوح في الأفق منذ أكثر من قرن، إلّا أنَّ رائد الأعمال إيلون ماسك أعدَّ المخططات الفعلية لنظام الهايبرلوب عام 2013، ثم تحدى المجتمع الهندسي ليشرعوا في بنائه، بحسب ما نقله موقع CNN.

إليك بعض المعلومات الأساسية عن نظام الهايبرلوب للمواصلات:


مسار الأنابيب





hyperloop

تريد شركة هايبرلوب لتكنولوجيا المواصلات في كاليفورنيا جعل هذا النموذج الجديد واقعاً ملموساً، فجمعت الباحثين من جامعة كاليفورنيا، ولوس أنجليس، لعمل تصميمات جديدة من الصفر.

إذ سيحتاج كل من مسار الأنابيب، وعملية الركوب، والمحطات إلى إنشاء تصميم جديد من الألف إلى الياء، فيما يقول مصممو المشروع إنَّ التصميم الجديد يحتاج إلى التفكير في التكنولوجيا والخبرة البشرية والجانب الاجتماعي.


سرعة الصوت



يستطيع نظام هايبرلوب السفر لأكثر من 700 ميل في الساعة، وهذا يساوي تقريباً سرعة الصوت، وهذه السرعة تعصف بكل وسائل المواصلات الحالية، إذ تُقدَّر سرعة الطائرات بنحو 500 ميل في الساعة، بينما يُقدَّر أسرع قطار في العالم بحوالي 200 ميل في الساعة.


تجول بين المدن في دقائق



نظام هايبرلوب للمواصلات نظامٌ مثالي للتنقل بين المدن، التي تبلغ المسافة بينها أقل من 900 ميل.

حيث يُقدر زمن الرحلة من مدينة لوس أنجليس الأميركية إلى مدينة سان فرانسيسكو البالغ طولها 383 ميلاً عبره بنحو 24 دقيقة، بينما يُقدر زمن الرحلة البالغ طولها 226 ميلاً من مدينة نيويورك إلى العاصمة الأميركية واشنطن بنحو 21 دقيقة.

ومن المُقرر أن تُنتج الألواح الشمسية المثبتة بمحاذاة مسار الأنابيب الطاقة اللازمة لتشغيل هذا النظام.


رحلة مريحة




hyperloop


تواجه الشركة أحد أكبر التحديات، وهو جعل الرحلة مريحة في الأنابيب، ويقول المصممون إن المسافرين سيشعرون بتزايد السرعة في بداية الرحلة داخل وحدات النقل، لكنهم لن يشعروا بأي حركة حالما تسير الكبسولة بكامل سرعتها.


لن تتأخر بسبب الجو



وفقاً للشركة فإن المناخ داخل الكبسولات مُتحكم فيه، ما يعني أن النظام يستطيع العمل في أي جو لأن السفر سيكون داخل أنابيب مُعززة.

وتضيف الشركة أن النظام يمكن أن يكون آمناً ضد الزلازل أيضاً، ويرجع الفضل في ذلك إلى استخدام الأعمدة.


لا للأخطاء البشرية



تقول الشركة إن النظام الجديد لا مجال فيه للأخطاء البشرية، على عكس القطار والطائرات، لأنه سيكون نظاماً مُغلقاً يتحكم فيه بأكمله الحاسب الآلي.


كيف تصل للكبسولة؟




hyperloop


تتضمن الرؤية لنظام الكبسولة، احتواءها على أبواب تُفتح من أعلى، وهي الفكرة التي ظلت موجودة في بعض الرسومات، وتكمن الفكرة في إتاحة صعود ونزول سلس من العربات، وستكون المقصورات الخاصة بالحقائب إما في مقدمة الكبسولة أو في مؤخرتها.

كما تختبر جامعة كاليفورنيا، تصاميم مختلفة للمحطات، ويسمح بعضها بدخول وخروج نحو 6000 مسافر خلال ساعة.


أجرة 20$ من لوس أنجليس إلى سان فرانسيسكو



قدّر إيلون ماسك تكلفة نظام هايبرلوب الكلية بأقل من 6 مليارات دولار، وطبقاً لحسابات إيلون ماسك فإن نظام الهايبرلوب الذي يستطيع نقل العربات، وليس المسافرين فحسب، تُقدر تكلفته بنحو 7.5 مليار دولار.

بينما افترض ماسك أنَّ أجرةً تبلغ 20$ لرحلة في اتجاهٍ واحدٍ يُمكنها في نهاية المطاف تغطية تكاليف نظام الهايبرلوب للمواصلات.

- هذا المقال مُترجم بتصرف عن صحيفة CNN الأميركية. للاطلاع على المقال الأصلي اضغط هنا.