9 مرات خان فيها ترامب ثقة الناخبين.. إليك أبرز تصريحاته الخطيرة فهل يتراجع عنها بعد الرئاسة؟

تم النشر: تم التحديث:
F
f

قطع دونالد ترامب ببعض أغرب العهود وأكثرها خلافيةً سمعناها على الإطلاق في أي حملة انتخابية أميركية.

مدحه مؤيدوه بوصفه راديكالياً صريحاً، لكن هل سيكتشفون قريباً ما يحدث عندما يقول أحد الساسة أي شيء للفوز بالانتخابات؟


إلغاء أوباما كير


احتجّ ترامب على سياسة باراك أوباما الرئيسية التي تسمح لملايين الفقراء الأميركيين بتلقِّي الرعاية الصحية. وصرح متعهِّداً خلال حملته بالتخلِّي عن السياسة: "سنفعل هذا سريعاً جداً. إنَّه كارثة"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

لكنه يقول الآن إنَّه ربما يصلحه ببساطةٍ، ويُبقي على حظر المؤمِّنين الذين يرفضون التغطية على الحالات المرضية القائمة بالفعل، ويسمح للشباب بالتأمين ضمن بوالص تأمين ذويهم.

قال ترامب إنَّ أوباما، الذي اتَّهمه ترامب سابقاً بتأسيس الدولة الإسلامية، أقنعه بالإبقاء على المقوِّمات الأساسية.


الإلقاء بكلينتون في السجن


قال ترامب لمؤيديه إنَّه سيُعيِّن مدعياً عاماً لتوجيه الاتهامات الإجرامية لمنافسته من الحزب الديمقراطي لاستخدامها خادماً خاصاً للبريد الإلكتروني عندما كانت وزيرةً للخارجية، وهي فضيحة قال إنَّها "أكبر من فضيحة ووترغيت".

كانوا يهتفون في التجمُّعات الجماهيرية لترامب: "احبسها، احبسها". وقال في وجهها إنَّه إذا كان في السلطة، ستكون هي "في السجن".

لكن عند سؤاله عن خطته بعد الفوز، قال: "ليست الخطة أمراً فكَّرت فيه كثيراً".

بعد محادثة هاتفية واحدة مع هيلاري كلينتون، بدا أنَّ ترامب كان مقتنعاً بأنَّها ليست في الحقيقة سياسيةً "ذات فسادٍ ذي حجم لم نشهده من قبل"، وإنَّما بأنَّها "كانت ألطف ممَّا يمكن" بدلاً من ذلك.


جدار المكسيك


قد يكون ذلك أكبر رموز منهج ترامب تعنُّتاً. فبعد ادِّعائه أنَّ المكسيكيين الذين يعبرون الحدود يجلبون معهم "المخدِّرات، ويجلبون الجريمة، إنَّهم مغتصبون". صرَّح لاحقاً قائلاً: "سنبني جداراً".

والأكثر من ذلك، أنَّه قال إنَّ المكسيك ستدفع ثمن بنائه، ما دفع بمؤيديه للهتاف قائلين: "ابنِ الجدار!".

وقال نيوت غينغريش، رئيس مجلس النواب السابق مستشار ترامب، إنَّه يشكّ الآن فيما إذا كان الرئيس الجديد سيلاحق الدولة المجاورة أم لا.

وأضاف: "سيقضي الكثير من الوقت في السيطرة على الحدود. ربما لا يقضي الكثير من الوقت في إجبار المكسيك على دفع ثمن الجدار، لكنَّ هذا الأمر كان وسيلةً رائعة في الحملة الانتخابية".


حظر المسلمين


صاح مؤيدو ترامب مشجِّعين، واشتعل غضب عالمي، عندما دعا ترامب عام 2015 إلى "المنع التام والكامل لدخول المسلمين إلى الولايات المتحدة".

وأُعِيدت صياغة الفكرة العام الحالي لتصير منعاً للناس من الأمم التي "هدَّدها الإرهاب". وبعد لقاء ترامب مع قادة الحزب الجمهوري الأسبوع الحالي، سأله مراسل: "هل ستطلب من الكونغرس منع كل المسلمين من دخول البلد؟".

بدا أنَّه سمع السؤال، قبل أن يشكر الجميع ويغادر.


فرض الضرائب على الصين


بينما ألقى ترامب باللوم في تراجع الصناعة الأميركية على القوى الخارجية، أشار بإصبعه إلى بكين. واقترح فرض ضريبة على البضائع الصينية، التي ينبغي أن تكون نسبتها 45%". وتراجع ويلبور روس، مستشار السياسات الكبير، عن هذا الأمر.

قال روس لموقع Yahoo Finance: "اقتُبِس عنه اقتباس خاطئ فيما يخص ضريبة الـ 45% على الصين. يقول الجميع (سيفرض تعريفة جمركية بنسبة 45% على كل شيء آتٍ من الصين). ليس هذا ما قاله، وليس هذا ما ينويه".

وأضاف: "ما قاله في الحقيقة هو أنَّه إذا اتَّضح أنَّ قيمة اليوان الصيني مغالى فيها بنسبة 45%، أو ما يقرب من 45، وإذا لم يتفاوضوا معنا، ربما يصبح من الضروري تهديدهم بتعريفة جمركية تبلغ نسبتها 45%، واستخدام هذا التهديد وسيلةً للتفاوض".


الاتفاق النووي الإيراني


كانت إيران دولةً أجنبية أخرى استهدفها ترامب بسهولةٍ خلال حملته الانتخابية.

قال نائب الرئيس المنتخب، مايك بينس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنَّ إدارة ترامب "ستمزِّق اتفاق إيران".

مستشار ترامب، وليد فارس، قال لشبكة BBC، بعد الفوز بالانتخابات: "قد تكون كلمة (تمزِّق) قوية جداً. سيأخذ هذا الاتفاق، ثم يراجعه، وقد حدث هذا قبل ذلك في سياق دولي".


ستدفع الدول الأخرى مقابل أنظمة الدفاع


اهتزّ الحلفاء من الناتو قلقاً بعدما ظهر ترامب ليقول إنَّه قد يسحب الدعم الأميركي للتحالف، إذا شعر بأنَّهم لا يدفعون ما يكفي مقابل الدفاع. وقال أيضاً إنَّه سيكون مستعداً لسحب الجيش الأميركي المتمركز في كوريا الجنوبية إلَّا إذا دفعت سول أكثر.

وبعد محادثة هاتفية مع باك غن هي، قال مكتب رئيسة كوريا الجنوبية إنَّ ترامب تعهَّد بالالتزام تجاه الدفاع عن كوريا الجنوبية في ظل التحالف الأمني القائم.


إعادة استخدام التعذيب بالإيهام بالغرق


أدهش ترامب منتقديه عندما قال خلال حملته الانتخابية إنَّه سيعيد استخدام الإيهام بالغرق. وهي الممارسة التي جُرِّمت بعد استخدامها خلال عهد بوش.

وأفادت CNN بأنَّ الرئيس الجمهوري السابق للجنة الاستخبارات في مجلس النواب، مايك رودغرز، قال الأسبوع الحالي إنَّ تصريحات ترامب كانت مجرد "حديثاً يُقال في الحملات الانتخابية".


القانون والنظام العام


قال ترامب لمؤيِّديه إنَّ أي سياسي يعجز عن فهم الحاجة إلى القانون والنظام العامة "غير ملائم لقيادة بلدنا".

رغم تكراره عبارة "القانون والنظام العام" 4 مرات في احتشاد واحد، إلَّا أنَّ بقية خطابه الخلافي قد أحدث عواقب عكسية.

وأدَّت مظاهرات راودي بالفعل إلى عشرات الاعتقالات. ويستعد المتظاهرون في أنحاء الولايات المتحدة للتحرُّك خلال عطلة نهاية الأسبوع. سجَّل أكثر من 10 آلاف شخص لحضور مسيرة وقت ظهيرة اليوم في نيويورك. وقد بدأ نشطاء آخرون في العمل على الإخلال بتنصيبه بحسب ما يقول المراسلون.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.