شاهد أروع معالم العالم عبر 10 تلفريكات لا تفوتك تجربتها

تم النشر: تم التحديث:
CABLE CARS
Tan Wei ming

الإثارة والمتعة والتشويق واختصار الوقت، جميعها صفات تجتمع في التلفريك (سيارات الكابل أو الجندول)، وهو وسيلة للترفيه تناسب جميع أفراد الأسرة.

التلفريك يظل وسيلة تنقل تجمع بين المتعة والإثارة واختصار الوقت بعيداً عن الضوضاء والتلوث، ولذا نعرض هنا أشهر التلفريكات في العالم:


1- تلفريك هونغ كونغ بالصين "نغونغ بينغ 360"






وهو يربط مركز "تونغ تشونغ" بـ"نغونغ بينغ"على امتداد 5.7 كيلومتر فى جزيرة لانتو، حيث يطل على البحر الأزرق وعلى أكبر تمثال جالس لبوذا.

رحلته تستغرق 25 دقيقة، وهناك نوعان من المقصورات به؛ المقصورة القياسية بشكلها المعتاد وهي أرخص، ومقصورة تتكون من أرضية زجاجية لرؤية المياه المحيطة بجزيرة لانتو، لكنها بسعر أعلى.

صعد الركاب لأول مرة رسمياً على متنه في سبتمبر/أيلول 2006، لكن قبل تشغيله رسمياً وخلال التشغيل التجريبي له حدث عطل بنظام السلامة، مما ترك 200 متطوع معلقين عدة ساعات.


2- تلفريك كوينز تاون في نيوزيلندا






أعلى تلفريك في نصف الكرة الجنوبي وينقل السياح من كوينز تاون إلى ارتفاع 450 متراً فوق مستوى سطح البحر إلى قمة جبل بوب.

بدأ بناؤه عام 1966 وافتتح عام 1967،. ومنذ 2011، تم استخدام كابينته لنقل الدراجين ودراجاتهم الجبلية إلى الحديقة الجبلية على قمة جبل بوب، مما جعله أول تلفريك للدراجات.


3- تلفريك ستانسيرورن كابريو في سويسرا






ويعد أول تلفريك بطابقين من دون سقف ويرتفع نحو 2000 متر عن مستوى سطح البحر، افتتح عام 2012 وأصدر مكتب البريد السويسري طابعاً تذكارياً للاحتفال بهذه المناسبة.

ويحمل التلفريك الركاب من قرية ستانس إلى قمة جبل ستانسيرورن، وكل كابينة تحمل 60 شخصاً، ويعد الوصول إلى المحطة الرئيسية هو المغامرة الأساسية، حيث يشاهد السائح أقدم سكة حديدية معلقة في العالم بمقطورتها الأصلية التي بنيت عام 1891.


4- تلفريك بيك تو بيك في كندا


ويمتد على طول 4.4 كيلومتر ويقع على ساحل كندا المطل على المحيط الهادي، وهو الوحيد فى العالم الذى يربط بين جبلين (ويسلر وبلاك كومب)، يتيح رؤية 360 درجة مع رؤية القمم البركانية والغابات المطيرة الساحلية والأنهار الجليدية.


5- تلفريك ميل تيليفريكو لاباز في بوليفيا






بخلاف التلفريكات السابقة التي صمم أغلبها لتكون مزاراً سياحياً؛ فإن تلفريك لاباز في بوليفيا أُعد للتغلب على المشاكل المرورية الخانقة بالمدينة.

ويعد "مي تلفريكو" أعلى وأطول تلفريك في العالم بالمناطق الحضرية والمدن؛ فيبلغ طوله 11 كيلومتراً، ويستطيع حمل 18 ألف راكب في الساعة وينقل الركاب من لاباز إلى ألتو على ارتفاع 4150 متراً.

ويتيح للركاب إطلالة رائعة لجبال الأنديز ومدينة لاباز بانزلاقه فوق أسطح المنازل، وقد خصص البوليفيون أغنية شعبية بوليفية للتلفريك.


6- تلفريك سوجارلواف .. ريو دى جانيرو في البرازيل






ركبه 37 مليون شخص منذ افتتاحه عام 1912، وتنقسم رحلته إلى قمة جبل سوجارلواف إلى مرحلتين، مدة كل منها 3 دقائق مع قدرة كل مقصورة على حمل 65 راكباً.

كما تم استخدامه العديد من المرات في الأعمال السينمائية والتلفزيونية.


7- تلفريك تيتليس الدوار في سويسرا






وهو أول تلفريك دوار في العالم، ينقل الركاب إلى أعلى قمة جبل تيتليس على ارتفاع 3020 متراً فوق مستوى سطح البحر في نحو 5 دقائق فقط.

الجزء الأكثر إثارة في رحلته، هو المرحلة النهائية حيث يوجد في أعلى القمة واحد من أكبر الأنهار الجليدية في أوروبا، كما يستطيع الزوار استكشاف كهف الجليد والمشي على أعلى جسر معلق في أوروبا.


8- تلفريك كاليفورنيا "بالم سبرينغز"






تم اقتراح إنشائه لأول مرة عام 1935، لكن الحرب العالمية الثانية أخّرت تنفيذه، وتم افتتاحه لأول مرة في 1963، ويربط بين أرض وادي كواتشيلا وقمة جبل سان جاستينو، وهو واحد من أكبر التلفريكات الدوارة في العالم.


9- تلفريك بانا هيلز في فيتنام






يمتد لأكثر من 5 كيلو مترات ويعتبر أطول تلفريك في العالم؛ فهو ينقل الركاب إلى منتجع بانا هيلز على ارتفاع 1200 متر، وبسرعة 6 أمتار في الثانية الواحدة، حيث توجد القرية الفرنسية في أعلى المنتجع والتي تحتوي على عدد من المعابد الآسيوية والكنائس، ويحمل الرقم القياسي لأكبر محطة تلفريك.


10-تلفريك مرتفعات الجنتنغ بماليزيا






أطول تلفريك في جنوب شرقي آسيا، افتُتح عام 1997، يحمل الركاب في مقصورات زاهية الألوان، وكل مقصورة تحمل 8 أشخاص من محطة القاعدة "جوتنغ جايا" إلى المنتجع الفندقي "جنتنغ"، ويستغرق 11 دقيقة فقط للوصول إلى القمة على ارتفاع 3.3 كم.

الإثارة والمتعة والتشويق واختصار الوقت، جميعها صفات تجتمع في التلفريك (سيارات الكابل أو الجندول)، وهو وسيلة للترفيه تناسب جميع أفراد الأسرة.

التلفريك يظل وسيلة تنقل تجمع بين المتعة والإثارة واختصار الوقت بعيداً عن الضوضاء والتلوث، ولذا نعرض هنا أشهر التلفريكات في العالم: