فريق ترامب الرئاسي يثير فضول الإعلام الأميركي.. وهؤلاء المرشّحون

تم النشر: تم التحديث:
DONALD TRUMP
REUTERS

يثير الرئيس الأميركي المنتخب الـ 45 "دونالد ترامب"، الفضول بشأن الشخصيات التي يعتزم تعيينها ضمن فريق إدارته.

فعقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء الماضي، يتساءل مراقبون ومحللون ويثيرهم فضول حول الأسماء التي سيضمها "ترامب" إلى فريقه.

وبحسب ما يتداوله الإعلام الأميركي، فإنه من الوارد أن يكلّف "ترامب" مهمات لزملائه الذين عملوا معه في حملاته الانتخابية، خصوصاً وأنه ذكر شخصيات ساندته في حملته خلال خطابه الأول بعد فوزه.

ومن بين المرشحين المحتملين لتولي مناصب في فريق ترامب، عمدة نيويورك السابق "رودي جولياني"، و"بن كارسون" جرّاح أعصاب سابق، وحاكم ولاية نيوجيرسي "كريس كريستي".

وفيما يلي أبرز مرشحي ترامب المحتملين:


وزارة الخارجية

يأتي رئيس مجلس النواب الأميركي السابق "نيوت غينغريتش" في مقدمة المرشحين لتسلم حقيبة وزارة الخارجية، ويُعرف غينغريتش بهويته المحافظة، ودعمه لترامب منذ أن رشح نفسه لرئاسة البلاد.
كما أنه تلقى انتقادات على خلفية دعوته قبل أشهر، لإجراء اختبار فيما إذا كان مسلمو الولايات المتحدة يؤمنون بـ "الشريعة" أم لا.
ومن بين المرشحين لنيل حقيبة الوزراة، "جون بولتون"، مندوب سابق للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، إلى جانب "بوب كوكر" السيناتور الجمهوري عن ولاية تينيسي.

وزارة الدفاع (البنتاغون)

يعتبر "مايكل فلين"، كبير مستشاري ترامب للشؤون الأمنية والاستخباراتية، الأوفر حظاً في تولي وزارة الدفاع. غير أن "فلين" المتقاعد عام 2014، قد يواجه عقبات قانونية في تعيينه وزيراً.
وبحسب القوانين الأميركية، فإنه يتوجب مرور 7 سنوات لكي يحق لعسكري أن يأخذ منصب وزير في البنتاغون، وذلك من أجل تحقيق الأفضلية المدنية في الوزارة.
ترامب الذي لن يرغب في تقديم موضوع تعيين "فلين" كوزير للدفاع أمام الكونغرس، من المحتمل أن يعينه كمستشار للأمن القومي في البيت الأبيض، بحسب وسائل الإعلام.
من جهة أخرى فإن "جيف سيشنز" سيناتور في ولاية ألاباما، من بين الأسماء المرشحة لتولي أمور البنتاغون، إلى جانب مستشار الأمن الوطني "ستيفن هادلي"، وعضو في الكونغرس الأميركي "دنكان هنتر".

وزارة العدل

وتتحدث وسائل الإعلام الأميركية عن احتمال إعطاء ترامب حقيبة وزارة العدل إلى عمدة نيويورك السابق "رودي جولياني" الذي يعتبر من أكبر مناصريه.
كما أن حظوظ فوز حاكم ولاية نيوجيرسي "كريس كريستي" بمنصب وزير العدل، واردة أيضاً، إلى جانب مدعية عامة في فلوريدا "بام بوندي".

وزارة التجارة

عقب فشله في نيل رئاسة الحزب الجمهوري، أعلن حاكم ولاية نيوجيرسي "كريس كريستي" تأييده لترامب في حملاته الانتخابية، ويحتمل أن يحظى بمنصب وزير التجارة.

وزارة الصحة

من بين المرشحين المحتملين للفوز بمنصب وزير الصحة، "بن كارسون" جرّاح الأعصاب سابقاً، وحاكم ولاية فلوريدا "ريك سكوت"، والسيناتور السابق "ريتش باجر"
وفاز المرشح الجمهوري، ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، بعد حصوله على 276 صوتاً من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بحسب نتائج الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.