الضعف الجنسي والإجهاد الشديد.. علامات لا تعرفها عن اكتئاب الرجال

تم النشر: تم التحديث:
DEPRESSED MAN
Unhappy couple | Shutterstock

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يصيب حوالي 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وقد يشمل مجموعة من الأعراض الشعورية مثل الحزن الشديد، وفقدان الدافع وعدم الاستمتاع بالأنشطة والأعراض الجسدية مثل التغيرات في الشهية، والصداع الشديد ومشاكل في الجهاز الهضمي.

ولكن هذا المرض قد يتعدى الأعراض الشائعة، خاصة مع الرجال. قد لا تكون بعض علامات الإنذار واضحة وضوح الشمس، وتشير التقديرات إلى أن 6 ملايين من الرجال في أميركا يعانون من الاكتئاب في مرحلة ما، وهو اضطراب يمكن السيطرة عليه من خلال العلاج السليم.

لكن الخبراء يقولون إن الكثير من الرجال قد لا يعترفون بمرضهم، سواء كان ذلك خوفاً من حكم الآخرين عليهم، أو ظناً أن الأعراض الجسدية والوجدانية تخص مرضاً آخر أو أنه مجرد إجهاد زائد وحسب.

وبمناسبة الاحتفالات بحملة شهر نوفمبر/تشرين الثاني للتوعية بصحة الرجل، جمعت النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست" عدداً من أعراض الاكتئاب غير المألوفة التي قد تظهر على الرجال.


قد يبدو الاكتئاب كالغضب


الكآبة، أو الحزن المفرط، هي السمة المميزة للاكتئاب ويمكن أن تكون منتشرة بين الرجال. ومع ذلك، يعتبر الرجال أكثر عرضة للإحباط المتزايد والغضب وسرعة الانفعال. من المحتمل أن يكون هذا رد فعل على تنامي المشاعر السلبية، وفقاً لموقع Health.com.


الرجال أكثر عرضة لالتزام الصمت


تبين البحوث أن الرجال لا يقبلون على طلب المساعدة الطبية، أو يترددون في الإفصاح عن إصابتهم بالاكتئاب كما يميلون إلى التقليل من شأن الأعراض. يرجع هذا في كثير من الأحيان إلى الخوف من أن يلحقهم العار.

يعتبر البعض أن الإصابة بالأمراض النفسية أمر مشين، وهذا غالباً ما يمنع الناس من اللجوء إلى العلاج.


يتعرضون لمستويات أعلى من التعب




depressed man

يؤدي الاكتئاب إلى رغبة عارمة في البقاء في السرير طوال اليوم والشعور بالتعب الشديد. وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للرجال، وفقاً لعلماء النفس، ومن المرجح أنه أحد أكثر الأعراض انتشاراً.


احتمال تشخيص إصابة الرجال بالاكتئاب أقل من النساء


وتشير الأدلة العلمية أن هناك تحيزاً عندما يتعلق الأمر بأمراض نفسية. فالأطباء يقومون بتشخيص الاكتئاب لدى النساء أكثر من الرجال، حتى عندما تظهر على الرجال أعراض مماثلة.


يقلل الاكتئاب من الرغبة الجنسية


في حين أنها ليست سمة رئيسية من سمات الاكتئاب، إلا أن انخفاض وتيرة العلاقة الجنسية قد يحدث. ذلك لأن الدماغ والجسم مرتبطان ارتباطاً وثيقاً. يمكن للاكتئاب أن يغير من الرغبة الجنسية لدى الرجل وقد يسبب عدم القدرة على الانتصاب، وفقاً للخبراء.


الرجال أكثر عرضة للانتحار


قد تصبح مشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الانتحار، إذا تركت بدون علاج. أظهر تقرير نشر عام 2015 أن الرجال أكثر عرضة لالتزام الصمت إذا ما راودتهم خواطر إيذاء النفس. تزايدت معدلات الانتحار بين الرجال في منتصف العمر خلال السنوات الخمس عشرة الماضية.

في نهاية المطاف، يقول الخبراء إنه من المهم للرجال أن يفصحوا عن أي مشكلات عاطفية يعانون منها. فقد ينقذ هذا حياتهم.

قال جون جريدن، المدير التنفيذي لمركز جامعة ميشيغان للاكتئاب لـ"هافينغتون بوست"، "يعاني الرجال من صعوبة الاعتراف بالإصابة بمرض نفسي، أو التحدث عنه، أكثر من النساء. على الرجل أن يدرك أن الاكتئاب ليس حالة يمكنه الخروج منها ببساطة، وأنه بالتأكيد ليس دليلاً على الضعف".

-هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.