صدمة للاقتصاد العالمي.. البنك المركزي الأوروبي: مشاعر واسعة بانعدام الأمن و الاستقرار بعد فوز ترامب

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
Spencer Platt via Getty Images

قال عضو مجلس حكام البنك المركزي الأوروبي ايوالد نووتني، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، إن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب المفاجئ بالرئاسة الأميركية "ليس يوماً جيداً للاقتصاد العالمي"، ويمكن أن يدفع البنك إلى "التدخل".

وصرح للصحفيين في فيينا بأن البنك المركزي الأوروبي "مستعد للتدخل"، محذراً من "مشاعر واسعة بانعدام الأمن" بعد أن تسببت نتيجة الانتخابات الأميركية في صدمة بالأسواق العالمية، مضيفاً أن "المراقبة الشديدة ضرورية في الوقت الحالي".

ونووتني عضو في مجلس حكام البنك المخول له اتخاذ قرارات السياسة النقدية، كما أنه محافظ البنك المركزي النمساوي.

وأكد أن انتعاش أوروبا الاقتصادي يمكن أن يتأثر كذلك إذا اتخذت رئاسة ترامب "منحنىً سيئاً".

وأضاف أنه يتوقع "فترة من انعدام الاستقرار على المدى المتوسط" كما حدث بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران الماضي.


صدمة في أسواق آسيا


وتسبب فوز ترامب على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في صدمة بالأسواق المالية بآسيا رغم أن الأسواق خففت خسائرها في التعاملات الأوروبية وارتفع مؤشر فوتسي في سوق لندن فترة وجيزة.

وقال نووتني إنه من المبكر جداً التكهن بما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (المركزي الأميركي) سيرفع نسبة الفائدة في ديسمبر/كانون الأول كما كان متوقعاً.

وأضاف أن ذلك "سيعتمد على كيفية رد فعل الاقتصاد الأميركي بشكل عام".

ودعا كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي بيتر بريت كذلك إلى الهدوء.

وقال: "أعتقد أن علينا التزام الهدوء وأن نكون أهدأ من الأسواق بالتأكيد". وأضاف على هامش مؤتمر مصرفي في بروكسل: "من المبكر إصدار رد فعل على مثل هذه الأحداث، ونحن نراقب الوضع من كثب".

وتابع: "أعتقد أن كل الاتصالات بشأن السياسة المالية لم تتغير، ولن تتغير"، نتيجةَ الانتخابات.


الأسهم الأميركية تتراجع


إلى ذلك تراجعت الأسهم الأميركية في مستهل التعاملات اليوم الأربعاء بعد فوز ترامب متفوقاً على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون التي كان المستثمرون يفضلون فوزها.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 25.55 نقطة بما يعادل 0.14 بالمئة إلى 18307.19 نقطة وانخفض المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 10.84 نقطة أو 0.51 بالمئة إلى 2128.72 نقطة ونزل المؤشر ناسداك المجمع 41.65 نقطة أو 0.8 بالمئة ليسجل 5151.84 نقطة.