ترامب وأصحاب "الكيف" هم الفائزون!.. الماريوانا قانونية في مزيدٍ من الولايات الأميركية!

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP AND SMOKING
social

لم يكن المرشح الجمهوري دونالد ترامب الفائز الوحيد في الانتخابات الأميركية، فعلى هامش فوز الملياردير، حقق "محبو الكيف" حلماً طال انتظاره بعدما أصبح استخدام الماريوانا مشروعاً في ولايةٍ جديدةٍ هي الخامسة في أميركا، وذلك خلال سلسلة عمليات الاستفتاء التي شهدتها الولايات المتحدة بالتزامن مع انتخابات الرئاسة.

وشملت عمليات الاستفتاء، حشيشة الكيف والأفلام الجنسية في كاليفورنيا، وعقوبة الإعدام في أوكلاهوما، والحد الأدنى للأجور.


الماريوانا


أصبحت كاليفورنيا خامس ولاية تشرع في استخدام الماريوانا، بعد كولورادو وأوريغون وآلاسكا وولاية واشنطن وكذلك العاصمة الفدرالية.

وبحسب النتائج الأولية، وافقت أريزونا ونيفادا وماساتشوستس في استفتاءات على تشريع الماريوانا، لكن الفارق ضئيل بين المعسكرين في ولاية ماين وإن كان يميل لمصلحة المؤيدين.

من جهة أخرى، أصبحت فلوريدا أول ولاية في الجنوب تتبنى برنامجاً طبياً للماريوانا، الأمر القانوني في 25 ولاية أخرى. ومثلها داكوتا الشمالية لكن الفارق في ولاية أركنسو ضئيل.

والتصويت بـ "نعم" في ولايتين كبيرتين مثل فلوريدا وكاليفورنيا يمكن أن يكون له تأثير، ويجعل تشريع حشيشة الكيف في ولايات أخرى "حتمياً"، كما يقول الخبراء.

على صعيدٍ متصل، رفض الناخبون في كاليفورنيا نصاً يفرض استخدام الواقي الذكري في الأفلام الجنسية.


مراقبة الأسلحة النارية


من جانبها، أضافت كاليفورنيا التي تملك قوانين من الأشد صرامة حول حيازة الأسلحة، بنداً إلى تشريعاتها ينص على طلب تحقيق في السوابق القضائية لأي شخص ليتمكن من شراء ذخائر.

ولاية نيفادا المجاورة تبنت قانوناً حول التدقيق في السوابق القضائية عند شراء أسلحة. لكن ولاية ماين الريفية في شمال شرق البلاد في طريقها لتبني قانون مماثل حسب النتائج الاولية للاستفتاءات على موقع "بالوتبيديا.كوم" المتخصص.

أما الناخبون في ولاية واشنطن شمال شرق الولايات المتحدة فقد صوتوا على إجراء يسمح للمحاكم بمنع أي فرد يعتبر خطيراً من حيازة سلاح ناري.


عقوبة الإعدام


عقوبة الإعدام كانت حاضرة في الاستفتاءات بـ 3 ولايات، فقد صوت ناخبو أوكلاهوما على إدراج عقوبة الإعدام في دستورها بينما أعادت نبراسكا العمل به.

أما ناخبو كاليفورنيا، فقد صوتوا للإبقاء على عقوبة الإعدام بعد رفض تشريع يوقف العمل بها بنسبة 55,4% من الأصوات (حسب أرقام مؤقتة)، كما وافق الناخبون على تشريعٍ آخر يهدف إلى تسريع إجراءات الإعدام.

وتضم هذه الولاية في الغرب الأميركي أكبر عدد من المحكومين الذين ينتظرون تنفيذ العقوبة فيهم ويبلغ عددهم 740. منذ العام 2006، لم تنفذ عقوبة الإعدام في أي محكوم بسبب خلافات على دستورية الحقن القاتلة.


الموت الرحيم


شرعت كولورادو إجراء يسمح بالانتحار بمساعدة طبية لأشخاص مرضى في مراحل نهائية. وكان "الموت الرحيم" للمرضى الذين ليس لديهم سوى أشهر يعيشون كان مسموحاً به في كاليفورنيا وأوريغون ومونتانا وفيرمونت وولاية واشنطن.


الحد الأدنى للأجور


في ماين وأريزونا وكولورادو وولاية واشنطن أقر رفع الحد الأدنى للأجور إلى ما بين 12 و13,5 دولاراً للساعة. في ولايتي نيويورك وكاليفورنيا أقرت إجراءات برفعه إلى 15 دولارا بحلول 2022.
على المستوى الفدرالي، يبلغ الحد الادنى للأجور حالياً 7,25 دولارات.


بلاستيك


أخيراً، ستصبح كاليفورنيا أول ولاية أميركية تمنع استخدام أكياس البلاستيك، وذلك بعد إبرام إجراء أقره البرلمان في العام 2014 يمنع هذه الأكياس في المتاجر ومحلات البقالة ويفرض عشرة سنتات لكل كيس في محلات بيع المواد الغذائية.

كانت مدن ومناطق عدة في الولاية بينها سان فرانسيسكو ولوس آنجلوس فرضت منعاً من هذا النوع.