سنوات الكوميديا.. نبارك للسيسي.. هذا ما قاله مشاهير العرب بعد فوز ترامب

تم النشر: تم التحديث:
FAJER ALSAEED
huffingtonpost

أصبح المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، بعدما فاز على منافسته الديمقراطية هيلاري بإجمالي أصوات 276 صوتاً بالمجمع الانتخابي، و57.823.858 صوتاً شعبياً، وبذلك أصبح ترامب الرئيس رقم 45 لأميركا.

فيما تابع العرب والمسلمون هذه النتيجة باهتمامٍ واضح بسبب تصريحات ترامب التي وصفت بالعنصرية ضدهم، وقد بات نبأ فوزه بالرئاسة صادمًا للبعض منهم، وآخرون لاموا على العرب هذا الترقب الكبير لنتيجة الانتخابات وكأن الفائز سيصبح حاكماً لهم أيضاً، وغيرهم بدأوا في استخلاص الدروس من المنافسة الأخيرة.

وهنا نقوم برصد آراء أبرز المشاهير العرب على تلك النتيجة وردود أفعالهم:


إذ قال الصحفي والإعلامي السعودي جمال خاشقجي أن فوز ترامب مسألة جادة ستؤثر على العرب أيضاً، مؤكداً أنه لا يجوز تبسيطها بالقول: "ما الفرق بين ترامب وكلينتون".



بينما سخر الإعلامي بفضائية الجزيرة فيصل القاسم قائلًا إن وسائل الإعلام هي الأسعد بهذا النبأ، وذلك لأن ترامب سيقدم مادة كوميدية طريفة بشكل يومي.



ويبدو أن هذا الرأي كان رأي الإعلامي الساخر باسم يوسف، حيث كتب أننا سنشهد أربع سنوات من الكوميديا، وكتب في تدوينة أخرى إن المسلمين واللاتينيين والأفارقة والمثليين سيجدون أشياءً مشتركة فيما بينهم أكثر من أي شيء مضى.





فيما تعجب المغني اللبناني راغب علامة من القول بأن ترامب لا يحب العرب، وأكد أن العرب كرهوا وقاتلوا وأذوا بعضهم.



وعلق رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عقب الإعلان عن فوز ترامب، بأن الدرس المستفاد هو عدم الاعتقاد في استطلاعات الرأي.



وافقه الرأي في هذا الإعلامي المصري ومقدم البرامج بفضائية الجزيرة أحمد منصور، الذي قال أن كل الاستطلاعات التي تنبأت بفوز كلينتون كانت تبيع الوهم.



ويبدو أن هذا الرأي أجمع عليه أيضاً الإعلامي المصري رئيس تحرير جريدة اليوم السابع خالد صلاح، الذي أكد أن هذا الفوز سيشكل خريطة جديدة للعالم والشرق الأوسط.



غرد الناشط المصري وائل غنيم خارج النص بكتابته: "واللي مش عاجبه يروح كندا" عقب هذا الفوز، وذلك في منشورٍ له على حسابه الشخصي على فيسبوك.






أما الكاتبة الكويتية فجر السعيد فبادرت بمباركة فوز ترامب، قائلةً: "أنها لم تؤيد شخصاً قبل ذلك إلا ووفقه الله"، وفي تدوينة أخرى أبدت فرحتها في الداعين لتظاهرات 11 نوفمبر/تشرين الثاني ظنًا منهم أن هيلاري ستؤيد التظاهرات في مصر.







وسخر المعلق الرياضي حسين ياسين بقوله إن فوز ترامب يثبت أن محللي كرة القدم يفهمون أكثر من السياسيين.



فيما قالت الإعلامية السعودية إن العالم يتجه لبناء الأسوار لا الجسور، بعد اختيار ترامب ليكون رئيساً لأميركا.



المذيع القطري خالد جاسم تحدث عن عيوب ترامب ومزاياه من وجهة نظره، حيث رأى أنه رجل اقتصادي من الطراز الأول رغم عناده وعدائيته الشديدين.



الإعلامي السعودي والمذيع بقناة روتانا خليجية عبدالله المديفر فضل أن يستنبط درسًا من المنافسة الشديدة الأخيرة، ونصح بقوله: "تمسك بحظوظك.. فالأمور التي تظنها شبه مستحيلة قد تحدث مادمت مقاتلاً".



أما الداعية الإسلامي فاضل سليمان ففضل أن يكتب آية قرآنية تعليقاً على الفوز، والتي يبدو منها حزنه على هذا الفوز.



بينما كتب الداعية السعودي سلمان العودة: "وأنا لاندري أشرٌّ أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشَدَا".




فيما اعتبر الكاتب والباحث السوري خليل المقداد هذا الفوز وبالاً على الجميع.



واعتبر الإعلامي الشاب شعيب راشد في تدوينة له على تويتر أن هذا الفوز صدمة، لكن في النهاية هدف المرشحين هو مصلحة أميركا لا مصلحة العرب.