7 فضائح لا تعرفها عن ترامب قبل أن يصبح مرشحاً للرئاسة

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
social media

يعرف العالم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب جيداً من خلال حملته الانتخابية المثيرة للجدل والتي حفلت بزلات لسانه وتعليقاته العنصرية، عدا عن طغيان فضائح تحرشه الجنسي بالنساء على المشهد الإعلامي.

وربما اكتشف العالم هذا الرجل حديثاً خلال حملته الانتخابية، إلا أنه بالنسبة للأميركيين ليس مفاجأة على الإطلاق فالرجل دأب على الظهور في الإعلام منذ عشرات السنين ليتحدث عن ثروته وإنجازاته بغطرسة وتعال وسخرية من كل من لا يشاركه عرقه الأبيض.

كما قدّم برنامجاً تلفزيونياً بعنوان The Apprentice رآه فيه الناس وهو يطبق جملته الشهيرة "أنت مفصول" موسماً بعد الآخر، مثيراً سخرية المشاهدين بأسلوب حديثه، ناهيك عن تسريحة شعره المضحة ولون شعره الأغرب.

سجل ترامب حافل بالمواقف المشينة والتصريحات المهينة، وتاريخه يشير إلى تلاعب مالي أوصله لجمع ثروة طائلة، حتى لعبة الغولف التي يمارسها عرف خلالها بالغش من أجل الفوز!

فيما يلي بعض المواقف والتصريحات الغريبة للرجل الذي حيّر العالم على مدى الأشهر الأخيرة.


1. تغريدة




pic

عام 2013 نشر دونالد ترامب تغريدة في ذكرى أحداث الـ 11 من سبتمبر/أيلول 2001، جاء فيها "أطيب الأماني لكل الكارهين والخاسرين في هذه الذكرى"، لكنه ألغى التغريدة التي لم يفهم أحد من يقصد بها وماذا تعني.


2. المكسيك






أثارت تصريحات ترامب فور إعلانه نيته الترشح لرئاسة الولايات المتحدة حول المكسيك، موجة من الانتقادات حيث قال إن البلد المجاور "يرسل المجرمين إلى أميركا وتجار المخدرات والمغتصبين، إلا أن بعضهم على ما أفترض جيدون".

المكسيكيون استخدموا تصريحاته في إعلان لدعم منتخب كرة القدم الوطني نكاية في ترامب.


3. تلاعب مالي وإفلاس




pic

بدأ ترامب مشروعاً استثمارياً عبر تأسيس شركة أطلق عليها اسم ACN ، يستطيع الناس المساهمة فيها من بمبلغ 500 دولار أميركي، ثم حاول بناء قاعدة من المستهلكين معتمداً على مستثمرين جدد.

ووجه بعشرات الدعاوى القضائية، حيث خسر المستثمرون مئات الآلاف من الدولارات بينما جنى هو الملايين دون رقيب أو حسيب.

ورغم أنه يمتلك الملايين ويحمل لقب ملياردير، إلا أنه أشهر إفلاسه 4 مرات، وبحسب موقع AllDay فلا أحد يستطيع تحديد حجم ثروته لأن معظمها استثمارات وسندات، وليست أموالاً أو مدخرات مودعة، ويدّعي ترامب أن حجم ثروته 8 مليارات دولار، إلا أن مجلة Forbes تشكك في ذلك حيث تدّعي المجلة الاقتصادية الأشهر في العالم أن حجم ثروته لا يتجاوز الـ 125 مليون دولار.


4. The Apprentice




قدّم ترامب واحداً من أشهر برامج الواقع تحت عنوان The Apprentice ، وفيه كان يشرف على فريقي عمل مكون من مشاهير لأجل اختيار الأفضل في مجال الأعمال والإدارة، وفي أحد أجزاء البرنامج وبّخ ترامب الممثلة كيشا نايت بوليام، لعدم تواصلها مع الممثل الأسمر بيل كوسبي من أجل جمع أموال لازمة لفوز فريقها في المسابقة.

الممثلة دافعت عن نفسها باعتبار أن كوسبي متهم في عدة قضايا اغتصاب إلا أن هذا لم يكن كافياً لترامب، بل وانتقدها انتقاداً لاذعاً.


5. اللعوب








fox

انتقد ترامب واحدة من أعرق مقدمات البرامج السياسية في الولايات المتحدة على شبكة Fox وتدعى ميغان كيلي، بسبب توجيهها سؤالاً له عن أوضاع استثماراته المالية وإعلانه الإفلاس أكثر من مرة، فاستخف بها واصفاً إياها بذات "الوزن الخفيف" مشككاً في مهارتها كمعلقة سياسية وليس فقط مقدمة برامج، ثم عاد ووصفها بـ "اللعوب" في إحدى تغريداته على تويتر.


6. جون ماكين




pic

أثار ترامب غضب الشعب الأميركي عندما شكك في وطنية السيناتور الجمهوري جون ماكين، المعروف كبطل حرب في الولايات المتحدة وقال إنه "ليس ببطل حرب" على الرغم أن ماكين أمضى سنوات كمحارب في فيتنام، قبل أن يؤسر فيها ويمضي وقتاً طويلاُ في السجن.

وقال ترامب في أكثر من مناسبة أن ماكين لا يستحق الأوسمة الرفيعة التي تقلدها.


7. الغولف




golf

معروف عن ترامب أنه مولع بلعبة الغولف، وهي رياضة الأثرياء، إلا أنه حتى في اللعب يفتقر إلى النزاهة، ووصفه لاعب آخر يدعى روكر أليس كوبر بأنه "أسوأ غشاش رآه في ملاعب الغولف طوال حياته".