ترامب معلناً فوزه: انتصاري تاريخي وكلينتون هنَّأتني وسأضع مصلحة أميركا أولاً

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
Mike Segar / Reuters

قال الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الأول الثاني في أول كلمة له بعد فوزه بالانتخابات، إنه "سيضع مصالح أميركا في المرتبة الأولى".

وفاز ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، متفوقاً على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، محدثاً بذلك زلزالاً سياسياً غير مسبوق يغرق الولايات المتحدة والعالم في مرحلة غموض قصوى.

كما وتمكَّن الجمهوريون من الإبقاء على سيطرتهم على مجلس النواب الأميركي كما كان متوقعاً في الانتخابات التشريعية التي جرت، أمس الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، ويبدو أنهم سيتمكنون من الاحتفاظ بالغالبية التي يتمتعون بها في مجلس الشيوخ أيضاً.

وأمام حشد من متابعيه قال ترامب إن منافسته الديمقراطية اتصلت به وهنأته بعد فوزه بالانتخابات، وقال إن الولايات المتحدة "تشعر بالامتنان لكلينتون على خدماتها". متعهداً بأن يكون رئيساً لعموم الشعب الأميركي.

وأضاف ترامب إن ستعامل بعدالة مع الجميع ولن يسعى للعداء والصراع، وأنه سيعمل على تجديد البنية التحتية لأميركا لجعلها في المقدمة ولا يضاهيها شيء. كما تعهد بمضاعفة النمو الاقتصادي، والتعايش مع بقية الأمم الأخرى، وأن يجعل من أميركا "أمة عظيمة مرة أخرى".

ترامب وجه كلامه أيضاً لدول العالم وقال "في الوقت الذي سنضع فيه مصلحة أميركا بالمرتبة الأولى، فإننا سنسعى لأرضية مشتركة مع بقية البلدان".

وقدم ترامب شكره لمن ساعده في حملته وأوصله إلى دكة الرئاسة، وخص بالذكر عائلته، واصفاً فوزه بـ"النصر التاريخي". مشيراً إلى أن أكثر من 200 جنرال وأدميرال وافقوا عليه وانضموا إلى حملته الانتخابية.