برافو علينا: هذه أشهر كلمات السر التي نساعد من خلالها القراصنة في اختراق حساباتنا!

تم النشر: تم التحديث:
PASSWORD EMAIL
Eric Audras via Getty Images

أصبح عناء تذكُر كلمات مرور كل شيء، من البنوك الإلكترونية وإلى التسوق عبر الإنترنت، لعنة العالم الحديث.

لذا بالطبع، يمكن أن نغفر للعديد منا اختيارهم كلمة مرور واضحة للغاية.

لكن هؤلاء الذين يحاولون جعل الحياة أسهل على نفسهم يجعلونها أسهل كذلك على محتالي الإنترنت، كما يحذّر الباحثون.

لا تزال أشهر عبارات المرور، التي كُشف عنها في قاعدة بيانات موقع ياهو المسربة، المستخدمة في عصر الإنترنت المتطور الذي نشهده "123456، و password".

ومع وجود عبارات "qwerty، و abc123" أيضاً بين أشهر 10 كلمات مرور مستخدمة، قال أحد الخبراء لدى جامعة لانكستر أن اختيار مثل هذه العبارات السهلة يمهد الطريق للمخترقين للدخول إلى حساباتنا.

من جانبه تساءل الدكتور جيف يان، المشارك في كتابة ورقة بحثية حول عبارات المرور، قائلاً: "لماذا يستخدم البعض مثل هذه العبارات شديدة الوضوح؟ أعتقد أن السبب الرئيسي في ذلك هو أنهم غير مدركين أو غير واعين بمخاطر الأمن الإلكتروني".

وتضمنت كلمات السر الأكثر شهرة في قاعدة بيانات ياهو، التي شملت حسابات قديمة عُثر عليها من خدمة "voice calling" لعام 2012، كل من "أهلاً، ونور الشمس" وغيرها الأقل وضوحاً، مثل "نينجا". وآخرون كُثُر استخدموا توليفات بسيطة من اسمهم أو عمرهم أو تاريخ ميلادهم.

وصمٌم الباحثون من جامعة لانكستر، إضافة إلى جامعتي بكين وفوجيان العاديتين بالصين، خوارزميات لتخمين كلمات المرور بالاستناد إلى المهاجمين الذين حصلوا على إمكانية الوصول إلى معلومات شخصية مختلفة.

وقد تمكنوا من تخمين كلمات مرور أكثر من 73 % من حسابات المستخدمين العاديين. حتى أن ثلث عبارات المرور التي كانت أكثر تطوراً من ناحية الحماية عُرفِت من خلال 100 تخمين.

هذا الموضوع مُترجم عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.