مقابلة الأميرة ديانا بين أكثر البرامج مشاهدةً منذ بدء التلفزيون بالمملكة المُتَّحدة.. كم عدد مشاهديها؟

تم النشر: تم التحديث:
DIANA HADDAD
other

كان اللقاء المُصوَّر مع الأميرة الراحلة ديانا أكثر البرامج الواقعية مشاهدةً على شاشة التليفزيون البريطاني، الذي يحتفل هذا الأسبوع بالذكرى السنوية رقم 80 لأول بث له، ولكن تلك المقابلة لم تتمكن من زعزعة احتلال عرض Only Fools and Horses للمركز الأول، بحسب دراسة أُجريت مُؤخراً.

فقد شاهد اللقاء الذي أجراه المذيع مارتين بشير عام 1995 مع الأميرة ديانا 22.8 مليون شخص، وهو رقمٌ قياسيٌ بالنسبة للبرامج الواقعية، بحسب ما أوردت صحيفة The Telegraph البريطانية.

ومع ذلك؛ فقد تصدّرت المسرحية الكوميدية الكلاسيكية Only Fools and Horses قائمة العروض التي شوهِدت خلال 80 عاماً ماضية بشكل مطلق على شاشة التليفزيون البريطاني؛ حيث تابع نحو 24 مليون شخص بث الحلقة التي عُرِضت في 29 ديسمبر/كانون الأول 1996، عندما صار ديل بوي الذي قام بدوره الممثل البريطاني الكوميدي ديفيد جيسون غنياً، بعد المزاد على ساعة أثرية قديمة.

وهو أكبر رقم قياسي تم تسجيله لعدد من المشاهدين يتابعون حلقة برنامج تلفزيوني واحد في المملكة المتحدة.

وبدت أربعة أجزاء سلسلة حلقات Only Fools And Horses بين 20 محتوى نالت المراكز الأولى كبرامج مفضلة للمشاهدين، إلى جانب عروض Morecambe، وWise، و Coronation Street، و Royal Variety Performance.

ومع ذلك لم تتواجد حلقات EastEnders ضمن القائمة الأولى، شأنها في ذلك شأن كافة المحتويات التلفزيونية خلال آخر 15 عاماً.

وأُعلِن عن تلك الأرقام القياسية وأعداد المشاهدات من قِبل اتحاد الصحافة ببريطانيا، بمناسبة إحياء الذكرى السنوية رقم 80 لبدء أول بث تلفزيوني بالمملكة المُتحدة، والتي تتزامن مع الأسبوع الجاري.

فقد أطلقت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أول خدمة تلفزيونية قومية في الساعة الثالثة مساء 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1936، في بث مباشر من قصر ألكسندرا شمال لندن.


من قناة واحدة إلى 300


ومنذ ذلك الحين؛ نما التلفزيون في بريطانيا من قناة واحدة فحسب إلى أكثر من 300 قناة، وتغيرت الطريقة التي يلقى بها الجمهور خدمات البث التلفزيوني بالطبع، من الأريال الهوائي على الأسطح إلى الكابلات تحت سطح الأرض وصولاً إلى أطباق استقبال البث عبر الأقمار الصناعية وإمكانية المشاهدة عبر الإنترنت.

ولكن؛ في حين أن هناك الآن طرقاً أكثر من أي وقت مضى لمشاهدة التلفزيون، فالأرقام الواردة تشير إلى أن أيام تسجيل الأرقام القياسية لنسب المشاهدة تشهد تراجعاً منذ الثمانينيات.

فكان هناك ثمانية برامج في قائمة العشرين برنامج الأوائل خلال هذا العقد، مقارنة بأربعة برامج خلال فترة التسعينيات، وبرنامج واحد فحسب منذ هذا العقد، وهو سلسلة حلقات Only Fools And Horses التي بدأ عرضها في ليلة رأس السنة عام 2001.

وأظهرت الدراسة أن أقدم برنامج بالقائمة هو عرض Royal Variety ، الذي بثته محطة ITV في 10 نوفمبر/تشرين الأول 1963، واشتهر بعرض فرقة البيتلز.

وطغت محتويات التسلية الخفيفة على القائمة التي شغل ثلاثة أرباعها عروضٌ كوميدية ومنوعات ومسابقات.

وتشمل البرامج الأخرى سلسلة حلقات المسلسل الدرامي الأميركي Dallas، والذي كان يكشف عمن أطلقوا النار على عملاق النفط الذي تم تجسيده في سياق الأحداث بدور جي آر يوينغ.

وشملت القائمة أيضاً عروضاً مثيرة للدهشة، مثل حلقات Benny Hill التي بدأ عرضها عام 1979، وعرض المُسابقات الذي تم بثّه من نورويتش Sale Of The Century وبدأ عام 1977، وكان يقدّمه نيكولاس بارسونز.

ومع ذلك؛ كان هناك إغفال ملحوظ لعرض EastEnders لمحطة بي بي، وذلك على الرغم من أنه قد قيل إن جمهوره قد بلغ نحو 30 مليون مشاهد –لا سيما تلك الحلقة التي عُرِضت ليلة رأس السنة عام 1986، عندما قال دين واتس لزوجته أنجي أنه يرغب في الطلاق- وتلك الأرقام لم تتحقق أبداً لعرض واحد، ولكنها تم حسابها بإضافة مجموع عدد المشاهدات فضلاً عن إعادات الحلقات.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.