مصر: "أرامكو" تخلّفت عن إرسال شحنة الوقود للشهر الثاني على التوالي

تم النشر: تم التحديث:
ARAMKW
sm

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية، إن شركة «أرامكو» السعودية لم تُرسل شحنات الوقود الخاصة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ولم تبلغ مصر بموقف تلك الشحنات البالغة 700 ألف طن شهرياً لسد احتياجات السوق المحلية من الوقود، وذلك للشهر الثاني على التوالي.

ونقلت صحيفة "الوطن" المصرية المقربة من الحكومة، عن المتحدث قوله إن الشركة السعودية دأبت خلال الشهور الماضية على إبلاغ مصر بموعد إرسال الشحنات، التي كانت تُرسلها بحد أقصى في الأسبوع الأول من كل شهر، لكنها لم تفعل هذه المرة، تماماً مثلما حدث خلال الشهر الماضي.

وأضاف عبد العزيز أن «هيئة البترول» بادرت بطرح مناقصة عاجلة لشراء 700 ألف طن من البنزين والسولار والمازوت بديلاً للشحنات السعودية، لسد احتياجات المواطنين، مشيراً إلى أن العقد التجاري بين «أرامكو» و«هيئة البترول» لم يتم إلغاؤه بعد.

ولم يتسنّ الحصول على تعليقٍ فوري من أرامكو حول الموضوع.

وتستورد مصر المنتجات البترولية من الشركة السعودية، بموجب اتفاق مدته خمس سنوات بتسهيلات كبيرة في السداد، تزامن توقيعها من زيارة العاهل السعودي الملك سلمان لمصر في إبريل/نيسان الماضي.

وبموجب الاتفاق المصري السعودي، تشتري مصر شهرياً منذ مايو/أيار الماضي من أرامكو، 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود (المازوت).