السبسي يُقلِّد جميل راتب أرفع وسام ثقافي في تونس.. فبما رد الممثل المصري؟

تم النشر: تم التحديث:
SS
AP

قلَّد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، الممثل المصري والعالمي الشهير جميل راتب أرفع وسام ثقافي في البلاد، وذلك على هامش الدورة الـ27 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية.

جاء ذلك في بيان للرئاسة التونسية، قال فيه إن الرئيس السبسي قلد اليوم، "الصنف الأوّل من الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة إلى الفنان المصري جميل راتب، اعترافاً بمنزلته الفريدة على الساحة الثقافية والفنية، وتكريساً لمسيرته الحافلة بالعطاء والإبداع".

وفي مقطع فيديو نُشر على صفحة الرئاسة التونسية بفيسبوك، قال السبسي مخاطباً جميل راتب: "أنا سعيد جداً بلقائك، أنت تستحق التوسيم (التكريم)، نحن نبلغ السن نفسه (89 عاماً)، ولكنك لا تزال شاباً، ونترقب إنتاجك دوماً، فما دامت الروح شابة سنظل شباباً على الدّوام".

من جانبه قال راتب، ضيف شرف الدورة 27 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذّي تسلم الوسام على كرسيه المتحرك: "أنا ممثل، والتمثيل فن، والفن ثقافة، وبهذا الوسام نكرم كل المثقفين العرب".

ووفق البيان الرئاسي، فإن الوسام ذاته تم منحه لثُلة من الفنانين والمبدعين من تونس، ومن دول شقيقة وصديقة، تميزوا على الساحة الثقافية وأسهموا في النهوض بميدان السينما إنتاجاً وتأليفاً وتمثيلاً وإخراجاً ونقداً وتوثيقاً.

وبالإضافة إلى راتب، حصل على ذات الوسام، كل من المخرجين الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والفلسطيني ميشال خليفي، والبوركيني إدريسا ودراغو، والسوري محمد ملص، بالإضافة إلى المخرجين التونسيين رضا الباهي وعمر الخليفي، بحسب البيان.

وقبل يومين، مَنَح الرئيس التونسي، الوسام ذاته، للفنان المصري الشهير عادل إمام، ضيف شرف المهرجان أيضاً، الذي سيتم تكريمه اليوم في حفل الختام الذي سيقام بقصر المؤتمرات بالعاصمة تونس.

وتعيش تونس هذه الأيام على وقع الدورة الـ27 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، التي انطلقت في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتختتم اليوم السبت بحفل سيحضره فنانون من تونس وخارجها.