Facebook الآن تحقق أرباحاً أكثر من أي وقت مضى.. فكم من المال تجنيه الشركة من خلالك؟

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK
shutterstock

يجني "فيسبوك" المزيد من المال مقارنة بأي وقت مضى؛ إذ كشفت الشركة مساء الأربعاء أن إيراداتها في الفترة بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول بلغت 7 مليارات دولار، بزيادة بلغت نسبتها 59% عن العام الماضي.

وهو ما يعني أن لكل مستخدم في فيسبوك قيمته، وأن متوسط العائد لكل مستخدم في الربع المالي الثالث كان 4.01 دولار، بحسب صحيفة Telegraph البريطانية.

أي ما يساوي 16.04 دولار على مدار العام، مقارنة بـ11.88 في العام الذي سبقه.

لذا إن كنت أحد مستخدمي فيسبوك في السنوات الثلاث الماضية، فقد صنعت للشركة ما يزيد على 36 دولاراً. وتختلف القيمة التي يمثلها المستخدمون تبعاً للمنطقة الجغرافية.

على سبيل المثال، بلغت هذه القيمة في الولايات المتحدة وكندا 15.65$ في الربع الأخير، مقارنة بباقي العالم -أي مكان سوى أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادي- حيث بلغت القيمة 1.21$، وفي أوروبا بلغ متوسط قيمة المستخدم في الربع الأخير حوالي 4.72$.

لا يوفر فيسبوك رقماً للمملكة المتحدة بالتحديد، لكن من المرجح أن يكون أعلى من ذلك. كما يتوقع Emarketer أن يصل إجمالي العائدات الإعلانية لفيسبوك في المملكة المتحدة لهذا العام إلى 1.189 مليار جنيه إسترليني.

وهو ما يعني أن متوسط قيمة المستخدم البريطاني، مع وجود حوالي 31.6 مليون مستخدم في المملكة المتحدة هو 46.46 دولار سنوياً، أو 11.62 دولار في الربع المالي الأخير. وهو ما لا يتضمن إيرادات المصادر الأخرى مثل مدفوعات الهدايا، إلا أن هذه المصادر تمثل أقل من 3% من مبيعات فيسبوك.

دفع التأثير المتزايد لفيسبوك وإيراداته إلى ظهور بعض الدعاوى لدفع المال للمستخدمين لقاء الوقت الذي يقضونه على فيسبوك، وما يقدمونه من معلومات، إلا أن هذا سيعني دفع ما يقل عن 5 سنتات يومياً على مستوى العالم، وهو ما لا يكفي لدفع هذه الدعاوى قدماً.

بالرغم من هذا، فهو ما زال متفوقاً على تويتر، الذي جنى حوالي 1.94 دولار في المتوسط من مستخدميه في الربع المالي الأخير.

- هذا المقال مترجم عن صحيفة Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.