روايته الأخيرة تسببت في احتجاز المترجمين لضمان عدم تسربها.. من هو الروائي دان براون؟

تم النشر: تم التحديث:
INFERNO NOVEL
US writer Dan Brown speaks to the press during a news conference in Florence on June 5, 2013 for the launch of his new book 'Inferno'. AFP PHOTO / CLAUDIO GIOVANNINI (Photo credit should read CLAUDIO GIOVANNINI/AFP/Getty Images) | AFP via Getty Images

من هو دان براون؟

نشأ دان براون في بيئة تجمع بين العلم والدين إذ كان أبوه أستاذاً للرياضيات ووالدته محترفة بالموسيقى الدينية وتزوج من أستاذة متخصصة بتاريخ الفن رافقته في رحلاته لاستكشاف أماكن رواياته، عمل براون مدرساً للغة الإنكليزية قبل أن يتفرغ للكتابة، وأثارت إجابته المراوغة عن كونه مسيحياً أم لا شكوكاً حول التزامه الديني خصوصاً أنه اعتبر نفسه دراساً لعدد من الأديان.

"الجحيم"

على نفس الوتيرة التي اعتاد عليها قراء دان براون بمزج الخيال بالتاريخ والإثارة البوليسية مع العلم والغموض والتكنولوجيا تأتي رواية "الجحيم" التي صدرت سنة 2013 وترجمت مؤخراً للعربية وتعتبر الحلقة الرابعة بعد ملائكة وشياطين وشيفرة دافنشي والرمز المفقود، إذ يستيقظ روبرت لاندغون في منتصف الليل متألماً ليكتشف إصابته وأنه راقد في المستشفى مع فقده الذاكرة في الأيام الثلاثة الأخيرة، ويضطر للهرب في شوارع فلورنسا الإيطالية بعد أن ساعدته شابة لطيفة أنقذت حياته، ليكتشف بعدها أن معه رموزاً خطيرة ومهمة وينتقل عبر مواقع تاريخية وأثرية يكتشف خلالها شبكة سراديب وممرات سرية، ويتعرض لاكتشاف علمي جديد مخيف قد يحسن حياة البشر على الأرض أو يمحوها تماماً، وتدور الرواية بين التاريخ والفنون والعلوم الحديثة فضلاً عن الدراما والتشويق والألغاز المثيرة.

وقد شهد إخراج الرواية للقراء غموض وإثارة يشبه أحداث الرواية نفسها، إذ ذكرت تقارير إخبارية أن الناشر الإيطالي قرر احتجاز المترجمين من 11 لغة مختلفة في مكان مغلق منقطع عن العالم طوال وقت الترجمة (شهرين) حتى لا تتسرب الرواية الإنكليزية قبل ترجمتها حرصاً على العائد المادي للناشر والمؤلف.

تخيل هذا ، احتاجت البشرية آلاف الأعوام منذ نزول الإنسان على الأرض وحتى القرن التاسع عشر الميلادي ليصل التعدد السكاني لمليار من البشر وفجأة خلال مائة عام تضاعف هذا الرقم ليصبح مليارين عام 1920 وبعد خمسون عاماً اصبح أربعة ونكاد الآن نصل لرقم ثمانية مليارات إنسان

في حين تختار الفنون المسيحية رسم صور لرموزها الدينية، كان الفن الإسلامي يركز على الخط و الأشكال الهندسية لتمثيل جمال الكون. فبحسب التقليد الإسلامي الله وحده هو القادر على خلق الحياة أما البشر فإنهم يعبرون عن الحياة بالرمز لا الصور.
تجد المفارقة في آيا صوفيا - المذكورة في الرواية مع معالم أخرى من إسطنبول - فسيفساء ضخمة تحمل صورة المسيح كما مثلها المسيحيون الذين أنشأوها ككنيسة بينما تجد قرصين كبيرين مكتوباً فيهما "الله" و"محمد" بالخط العربي دون صور.

inferno

صدرت الرواية مؤخراً كفيلم Inferno هو الجزء الثالث من سلسلة الأفلام المأخوذة عن روايات دان براون. السيناريو لديفيد كويب ومن إخراج رون هاوارد.

الفيلم يعتبر الجزء الثالث لفيلمي The Da Vinci Code وAngels & Demons، لكن هل يكون نسخةً مطابقةً للجزئين السابقين؟ مجرد ألغاز تحل في نهاية الفيلم؟ أم أن هناك عناصر جديدة؟

Inferno، فيلم من بطولة توم هانكس وفيليسيتي جونز وعمر ساي وايرفان كان.

"الحصن الرقمي"

digital fortress
هي أول روايات الكاتب الأميركي، قدم فيها فكرة المؤامرة من خلال دراما يقوم بها أطراف خفية في وكالة الأمن القومي الأميركي NSA لخديعة الناس بدعوى حمايتهم، إذ تمرد أحد موظفي الوكالة السابقين على مؤسسته التي تقوم بمراقبة الإنترنت وطوّر برنامج تشفير متقدماً (الحصن الرقمي) ليتيح لكل من لا يرغبون أن تتجسس عليهم الوكالة أن يخبئوا أسرارهم فيه، وهدد الوكالة بأنه سيتيحه للجميع إذا لم تعترف الوكالة بوجود برنامج التجسس الهائل على الإنترنت، وتصاعدت الأحداث خاصة بعد موت المبرمج إذ تبدأ الوكالة في محاولة حل الشفرة بالاستعانة بخبيرة تحليل الشفرات سوزان التي تقع في حب ديفيد اختصاصي اللغات الأجنبية أثناء العمل على الشفرة، ويبدو لمن يطالع الرواية أن الكاتب أراد إرسال رسالة واضحة للقارئ بأن هناك من يراقبك بالتأكيد، خاصة أنه لم ينس وضع شفرة رقمية من مجموعة أرقام يمكن حلها بسهولة لتكون ترجمتها "WE ARE WATCHING YOU" نحن نراقبك!

"الرمز المفقود"

digital fortress
تعتبر أسرع رواية مبيعاً في التاريخ إذ بيع حوالي مليون نسخة منها في اليوم الأول، وتدور أحداثها في أميركا - وحسب الملخص المكتوب في الرواية - تتم دعوة البروفيسور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز في جامعة هارفرد، وذلك لإلقاء محاضرة مسائيًة عن الماسونية في مبنى الكابيتول. ولكن وبعد لحظات من وصوله يتم اكتشاف شيء مثير للاضطراب في وسط قاعة الروتوندا، شيء تم تشفيره على نحو مروع بخمسة رموز غامضة، عرف لانغدون أنها دعوة سرية قديمة تقود مستلمها الى حكمة باطنية سرية ضائعة. وحين يعرف روبرت أن صديقه بيتر سولومون، المحسن والماسوني البارز في خطر، يدرك لانغدون أن أمله الوحيد في إنقاذ حياة صديقه هو قبول تلك الدعوة الغامضة.

"حقيقة الخديعة"

digital fortress
حقيقة الخديعة هي الرواية الثالثة لبراون وتدور قصتها حول مؤامرة وكالة الأبحاث الأميركية مع وكالة الفضاء ناسا لإقناع العالم بحقيقة نيزك خلال سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية وذلك لإسكات الانتقادات الموجهة للوكالة خاصة بعد اكتشاف عدد من العلماء لحقيقة النيزك المزعوم التي اعتبرته الوكالة نصراً علمياً لا يخلو من السياسة، ما يطرح أسئلة حول حجم الفساد بين الأوساط السياسية والعلمية في أميركا، وبعد أن أرسل الرئيس محللة لموقع النيزك اكتشفت أمراً خطيراً وأدلة على حيلة علمية بارعة تهدد العالم بجدل كبير حول وجود حياة خارج الأرض، لكن فريقاً من القتلة التابعين لجهاز سري هاجموها قبل أن تتصل بالرئيس وتخبره بالاكتشاف.

"ملائكة وشياطين"

digital fortress

هي رواية تتناول مغامرة البروفيسور روبرت لاندغون في متاهات وسراديب الفاتيكان بحثاً عن تنظيم "المتنورين" المعادي للكنيسة الذي عاد مرة أخرى للانتقام بقتل شخصيات يرسم عليها شعاره ثم تتطور الأحداث ليقتل الكاردينالات الأربعة المرشحين لمنصب البابا ليلة اختيار البابا الجديد وتزرع المنصة قنبلة موقوتة في الفاتيكان تحاول الشرطة تجنب خسائرها.


"شيفرة دافنشي"

da vinci code

أشهر روايات براون وربما أحد أشهر روايات القرن الحادي والعشرين، تدور في متحف اللوفر عندما يشارك أستاذ الرموز الدينية روبرت لاندغون ليحلل جريمة قتل غامضة في متحف اللوفر لأحد مسؤولي المتحف فيكتشف ألغاز تدل على وجود منظمة سرية مقدسة عمرها مئات السنين وضمت شخصيات تاريخية مثل نيوتن ودافنشي تحتفظ بسر مقدس عن القصة الحقيقية للمسيح التي يخفيها الفاتيكان لضمان بقائه كضامن لأسرار الدين المسيحي، وحقيقة علاقة المسيح بمريم المجدلية التي ظهرت في لوحة العشاء الأخير لدافنشي.