لضمان راتب مرتفع.. تعلم البرمجة بسهولة دون دراسة جامعية

تم النشر: تم التحديث:
CODERS
dima_sidelnikov via Getty Images

لا شك أن المبرمجين سيكونون مهندسي المستقبل، لذا إن أردنا النجاح في عالم الغد علينا التسلح بالمهارات التقنية الضرورية، كي نكبر وننافس ونتطور.

إذ تتطلب 71% من الوظائف الجديدة تخصصاً في علوم الحاسب، لكن 8% فقط من خريجي تخصصات العلوم، والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) يتخصصون في علوم الحاسب.

ولأنه من الواضح وجود فروق كبيرة بين متطلبات السوق والتحلي بالمهارات المطلوبة له، فلا بد من التعلم الدائم، لكن من أين تبدأ التعلُّم في مجال كالبرمجة؟ كيف لك معرفة أفضل لغة برمجة لتتعلمها وأنت مبتدئ؟

توجد أسئلة كثيرة والقليل من الوقت، لذا دعنا نبدأ.


كيف تبدأ؟


يحتوي السوق على لغات برمجة عديدة، فكيف تقرر أنسب لغة تخدم أغراضك؟ إذ يمكنك النظر في اختياراتٍ متنوعة بناءً على متطلباتك الخاصة، بدءاً من لغة Ruby حتى لغة Python.

لكن لغة واحدة تتفوق على الجميع، تُسمى لغة JavaScript، فتوجد أسباب لا حصر لها تشرح لك لماذا هذه اللغة تُعد مجموعة لغات في حد ذاتها، ولماذا على المبتدئين اختيارها كي يتعلموها في البداية، ولماذا سيستمتع المحترفون بتعلمها.

وتستطيع البدء فوراً دون الحاجة إلى تحميل برنامج خاص أو تهيئة خاصة لحاسوبك، فكل ما تحتاجه كي تبدأ البرمجة بلغة الجافا سكريبت هو برنامج Notepad البسيط، أو أي برنامج لتحرير النصوص على جهازك.

ثم تحتاج إلى كتابة سطر واحد من الكود، سواء كان جهازك ماك، أو حاسوباً مكتبياً، أو كان مشغلك لينيكس، وما ذُكر ليس إلا توضيح للسرعة التي يمكنك البدء بها.


لغة الجافا سكريبت الأفضل


تمتلك لغة الجافا سكريبت قواعد مباشرة، وتتميز قواعدها بأنها منطقية وسهلة الفهم، وتختلف لغة الجافا سكريبت عن نظرائها بأنها لغة مجانية، كما أنها قابلة للتطور ومحطمة للحواجز بينها وبين المبتدئين، مع القدرة على تهيئتها لتناسب احتياجاتهم، لأن لديها عدداً كبيراً من المبرمجين يسهمون في تطويرها.

وهنا حقيقة طريفة حول لغة الجافا سكريبت، إذ تستخدم 99% من المواقع الإلكترونية لغة الجافا سكريبت، بدءاً من موقع جوجل حتى موقع إير بي إن بي (AirBnB)، وتوضح هذه الحقيقة مدى الحاجة إلى هذه اللغة تحديدا.

كما طُوّر تطبيق الفيسبوك على الموبايل باستخدام الجافا سكريبت، وكذلك تطبيق نتفليكس، ونقلت شركات، مثل وولمارت وباي بال ولينكد إن، مواقعها على الإنترنت لتُكتب بلغة الجافا سكريبت بدلاً من اللغات المعروفة تاريخياً، كي تكتسب المواقع أداءً أفضل.


مرتبات عالية لمبرمجي الجافا سكريبت


يحصل مبرمجو لغة الجافا سكريبت على مرتبات كبيرة ولا عجب في ذلك، لأن العمل بمهارات البرمجة قد يدرُّ عليك دخلاً أفضل بنسبة 208% ممَّا ستحصل عليه إن التحقت بإحدى الكليات المرموقة.

فيما يُقدر متوسط دخل مبرمج الجافا سكريبت في الولايات المتحدة الأميركية بحوالي 105,000$ سنوياً في الحقيقة، كما أن الطلب على مبرمجي هذه اللغة في ازدياد، لتوافر الفرص الكثيرة التي تحتاج إلى مبرمج لغة الجافا سكريبت.


ابدأ الآن!


تتوفر العديد من المساقات والتوجيهات المرئية التي تساعدك على النجاح في رحلتك المذهلة، فبإمكانك تطوير سلسلة من تطبيقات الإنترنت، وتطبيقات الموبايل، وتطبيقات الحاسوب المكتبي، وتطبيقات التلفاز.

وطوّر تطبيقات شبيهة بنتفليكس وفيسبوك وإنستجرام، ومدونات، ومواقع متكاملة، وأي شيء آخر قدر ما تريد.

فمع تزايد الطلب على لغة الجافا سكريبت، فهي بالتأكيد لغة باقية! انهض صوب مسبح الجافا سكريبت الممتع، ودع موقع iLoveCoding.org يعلمك كيف تعوم!

هذا المقال مُترجم بتصرف عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المقال الأصلي اضغط هنا.