لاجئ أصبح سفيراً للأمم المتحدة وآخر حققت معه إسرائيل.. تعرَّف على نجوم سطع اسمهم بعد Arab Idol

تم النشر: تم التحديث:
PIC
HuffpostArabi

من المنتظر أن يبدأ عرض الموسم الـ4 من برنامج مواهب الغناء Arab Idol أو "محبوب العرب" يوم الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016، حيث تتنافس على نيل اللقب مواهب غنائية شابة جديدة من كل الوطن العربي.

وتشارك المطربتان اللبنانية نانسي عجرم، والإماراتية أحلام في لجنة التحكيم بجوار الملحن المصري حسن الشافعي والمطرب اللبناني وائل كفوري، الذي انضم للجنة تحكيم الموسم الـ3 بعد انسحاب مواطنه المطرب راغب علامة، إثر خلافات بدت ظاهرة للعيان بينه وبين أحلام.

البرنامج كان سبباً في إبراز مواهب عدد من النجوم الشباب، وتُوج 3 من المشاركين به بلقب "محبوب العرب" في مواسمه الماضية، ومثّل البرنامج انطلاقة المشوار الفني لهم.


كارمن سليمان




وتعد كارمن عصام سليمان، صاحبة أول لقب، فهي نجمة الموسم الأول للبرنامج الذي عرض على مدى 4 شهور من 4 ديسمبر/كانون الأول 2011 حتى 8 أبريل/نيسان 2012.

كارمن، الفتاة المصرية، لم تكن بلغت عامها الثامن عشر عندما حصلت على المركز الأول بالنسخة الأولى من Arab Idol ؛ إذ ولدت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 1994 بمحافظة الشرقية، تدرس حالياً الإعلام، وتُقيم بالعاصمة المصرية القاهرة.

ورثت "كارمن" الصوت الفني من والدتها، التي كرَّست جهدها لتشجيع ابنتها، فنجحت في الحصول على شهادات من المجلس الأعلى للثقافة المصرية لأفضل صوت تحت سن الـ16، وذلك قبل أن تتوج نجمة الموسم الأول من "Arab Idol" بعد منافسة حادة مع "دنيا بطمة" المتسابقة المغربية.

كما حصلت على لقب أفضل مغنية شابة خلال عامي 2013 و2014 على التوالي من مهرجان ""DG، وفازت بجائزة من منظمة Mema الموسيقية في 2013، وشاركت بالعديد من الحفلات الغنائية والبرامج الفنية العربية.

وفي 2014 أطلقت " أول ألبوم غنائي لها، فضلاً عن غنائها تترات عدد من المسلسلات.


محمد عساف



Follow my other acc @mohammedassaf89

A photo posted by Mohammed Assaf محمد عساف (@mohammadassaf_) on


وتربَّع الفنان الشاب الفلسطيني محمد عساف على عرش المركز الأول للموسم الثاني من برنامج Arab Idol 2013، وحصل على لقب "محبوب العرب".
وُلد عساف بمخيم خانيونس جنوبي قطاع غزة في 10 سبتمبر/أيلول 1989، درس الإعلام والعلاقات العامة بجامعة فلسطين، مولع بحب كرة القدم والشعر والموسيقى، ومُغرم بالمجالات الثقافية المتعددة.

عرف الفلسطينيون عساف منذ صغره بأغانيه الحماسية والثورية، فمشواره الفني الذي بدأه بحلول عامه الخامس أثراه وتبناه مغني الانتفاضة الفلسطينية جمال النجار، وذلك قبل أن تلقى أغنيته "شدي حيلك يا بلد" قبولاً واسعاً بين الجمهور الفلسطيني، بينما لا يزال بعمر الحادية عشرة.

وعقب تتويجه بلقب "محبوب العرب" في 2013 منحته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" لقب السفير الإقليمي للشباب للاجئي فلسطين، ومنحته الأمم المتحدة لقب سفير للنوايا الحسنة، وذلك باعتبار أن "عساف" أحد اللاجئين الفلسطينيين الذين اعتنت بهم الوكالة خلال نشأته بمخيم خان يونس بغزة، كما أحيا عدداً من الحفلات والفعاليات التي ترعاها الأونروا، وشارك بأغنية له في كأس العالم كتبها المشجعون.

كما منحه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لقب سفير الثقافة والفنون بمزايا دبلوماسية، وفي 2015 تم إنتاج فيلم "يا طير الطاير"، يروي حياة عساف ورحلته من مخيم اللاجئين إلى النجومية.






حازم شريف




السوري حازم شريف هو ثالث متسابق يحصل على لقب "محبوب العرب"، وذلك خلال مشاركته في الموسم الثالث لبرنامج ·Arab Idol 2014

وُلد شريف بمحافظة حلب السورية في 1993، ودرس بالمعهد العالي للموسيقى الذي أتاح له السفر إلى فرنسا، حيث ازدادت خبرته الغنائية، كما قدّم خلال مشاركته بـArab Idol ألواناً عدة من الأغاني المصرية والخليجية واللبنانية.


دنيا بطما



حفل امس بدولة قطر الحبيبة لأحد العوائل الكريمة , الف مبروك #نور&#احمد الله يتمم لكم بخير ان شاء الله ❤️ الحفل تعهد وتنظيم شركة @tezkar2014 للإنتاج الفني ،شكر خاص لمدير الشركة الاستاذ رفعت الذي تعاملت معاه في حفلات كثيرة منذ بداياتي قمة في الذوق وشكرا اخي عمر على التعامل الراقي ✌🏻️😍 إشراف عام زوجي الغالي وإدارة أعمالي @alturkproductions #alturk_productions شكرًا على مجهوداتك حبيبي هندسة الصوت طبعا المبدع @arefsoundsystem إطلالتي الملكية من ابداع كل من : القفطان من ابداع صديقتي المصممة المبدعة @trada_couture التسريحة والمكياج ابداع صديقي الخطير @m_alshaddakh وترقبوا فيديو خطير وصور من توقيع المخرج @hasan_mhm شكرًا الكورال الرائع اخوي نصصصصور 😍 وشكر خاص لفرقتي المبدعة ابدعتتتتتتو✌🏻️ شكرًا لأحد أعضاء طاقمنا الرائع @hassanatef والمنسقتين غزلان وسعاد يعطيكم الف عافية جمممميعا❤️ كنحمااااق عليكم 😋#بطماويين#دنيا_بطمة #سفيرة_القفطان_المغربي #غيورة🔝❤😍

A video posted by الفنانة دنيا بطمة (@dunia_batma) on


لم يكن برنامج Arab Idol المسابقة الفنية الأولى للفنانة المغربية دنيا حميد بطما التي لم يحالفها الحظ في البرنامج الغنائي المغربي Studio 2M في 2010، وذلك قبل أن تتجه للمنافسة بـArab Idol.

حصلت بطما على المركز الثاني في موسم برنامج" Arab Idol الأول في 2012، الذي لقبها فيه راغب علامة بـ"أميرة Arab Idol، وذلك بعد منافسة مع المصرية كارمن سليمان التي تربعت على المركز الأول.

وتبلغ بطما من العمر 25 عاماً ولدت في 31 مارس/آذار 1991) في رواندا إلا أنها تحمل الجنسية المغربية، حيث تُقيم، درست السياحة وتنحدر من عائلة فنية؛ إذ إن عمها العربي باطما هو رائد الفرقة المغربية "الغيوان"، ووالدها الفنان "حميد باطما"، وساعدت عائلتها الفنية على اكتشاف موهبتها في سن مبكرة، إذ اعتلت المسرح وعمرها ست سنوات.

بطما وصفت تجربتها في Arab Idol بـ"الجميله"، وأنها أبرزت موهبتها أمام العالم كله، وساعدتها على التقرب من كبار الفنانين والمحترفين في مجالات فنية عدة.

كما أن لها العديد من الأغنيات أصدرتها بلهجات مغربية وخليجية، بالإضافة إلى تترات عدد من المسلسلات، وفي نهاية عام 2013 تزوجت من البحريني محمد ترك والد الطفلة المغنية حلا ترك الذي أصبح مديراً لأعمالها.


يوسف عرفات




حصل النجم الأردني الشاب "يوسف عرفات" على المركز الثالث بالموسم الأول ببرنامج Arab Idol 2012.

يحمل "عرفات" الجنسية الأردنية، رغم أنه ترعرع ونشأ في الكويت، هو من مواليد 22 مارس/آذار 1993، يدرس الهندسة، وحصل في 2012 على جائزة أفضل مطرب عربي من مهرجان أوسكار للفيديو كليب الثالث عشر عن أغنية "دين السلام".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2012، حصل على جائزة "تايكي" كأفضل مطرب أردني للعام ذاته، كما شارك في العديد من الحفلات في بلاد عربية، وأصدر أغنية "يا بلدي" في 2012 أهداها لبلده الأردن، فضلاً عن عدد من الأغاني الرومانسية.


أحمد جمال




مشاركته في برنامج Arab Idol وحصوله على المركز الثاني في نسخة البرنامج الثانية بعد منافسة شرسة بين الفلسطيني محمد عساف صاحب اللقب، حولت مسار حياة الطبيب الصيدلي المصري "أحمد جمال" إلى الغناء والعزف.

"جمال" الذي يبلغ من العمر 28 عاماً، ولد في 2 أبريل/نيسان 1988، اكتشف والده موهبته الفنية وهو في العاشرة من عمرة، وخلال دراسته بكلية الصيدلة اشترك في العديد من مسابقات الغناء والأنشطة الفنية.

وقد قام "جمال" بتلحين وغناء عدد من الأغنيات، كما أنه بعد التحاقه بالبرنامج وتصعيده للنهائيات -حيث حصل على المركز الثاني- بدأت مسيرته الفنية، واتجه للغناء والتلحين وإحياء عدد من الحفلات، مودعاً عمله كطبيب صيدلي.


فرح يوسف



مساآء الخير ي احلى جمهور

A photo posted by فرح يوسف (@farahyousef_f) on


بعد منافسة قوية مع محمد عساف صاحب اللقب، والمصري أحمد جمال في الموسم الثاني لبرنامج Arab Idol 2013، حصلت السورية فرح يوسف ذات السبعة والعشرين عاماً على المركز الثالث.

موهبة "فرح" الغنائية ظهرت منذ نعومة أظافرها، فعندما كانت في السابعة من عمرها قامت بالغناء أمام وفد دبلوماسي بمركز أبوظبي الثقافي لتخطف أنظار الحاضرين، وتتجه لتحسين مستواها الفني والغنائي.

وفي إيطاليا -حيث حصلت على منحة دراسية- سعت "فرح" أيضاً لاكتساب خبرة في الغناء الغربي، فضلاً عن إتقانها الأغاني الطربية والحديثة، كما أسهمت مشاركتها ببرنامج "محبوب العرب" في انتقالها إلى مرحلة الاحتراف في الغناء.


هيثم خلايلي






كما حصد المركز الثاني بالموسم الثالث ببرنامج Arab Idol، هيثم خلايلي شاب فلسطيني من قرية "مجد الكروم" بعكا (محتلة منذ عام 1948)، ويبلغ من العمر 26 عاماً، ويحمل الجنسية الإسرائيلية.

مشاركة خلايلي في تجارب أداء برنامج Arab Idol دفع السلطات الإسرائيلية للتحقيق معه لدخوله لبنان، إلا أن تلك التحقيقات لم تمنعه من إكمال مسيرته بالبرنامج الغنائي حتى حصوله على المركز الثاني.

ولـ خلايلي -الذي اشتهر بغنائه الطربي- عدد من الأغاني والألبومات، فضلاً عن إحيائه حفلات غنائية في مدن فلسطينية عدة، منها مدينة القدس المحتلة.


الأخوان ماجد وفارس المدني






شارك الأخوان، ماجد المدني وفارس المدني، ببرنامج Arab Idol في نسخته الثاثية والثالثة، إلا أن الحظ لم يحالف "فارس" في مشاركته بالموسم الثاني بالبرنامج، بينما حصل شقيقه ماجد على المركز الثالث في النسخة الثالثة من Arab Idol.

الأخوان المدني ينحدران من عائلة سعودية فنية، إذ استمدا فنهما من والدهما الملحن السعودي المعروف أحمد المدني، فأتقنا العزف على العود فضلاً عن الغناء.

فارس الذي يبلغ من العمر 25 عاماً (ولد في 16 مارس/آذار 1991)، بدأت مسيرته الفنية عندما كان في سن الـ14 من عمره (منذ نحو 11 عاماً) وشارك بالموسم الثاني من برنامج "محبوب العرب"، إلا أنه لم يتمكن من الوصول إلى النهائيات.

بينما يبلغ شقيقه الأكبر ماجد من العمر 28 عاماً، الذي اكتشف موهبته بسن صغيرة، وأتقن التلحين والغناء وكتابة القصائد، وشارك بالموسم الثالث لـ Arab Idol، وحصل على المركز الثالث كأول صوت خليجي يحصل على مركز بالبرنامج في نسخه الثلاث، بعد منافسة بين هيثم خلايلي والسوري حازم شريف صاحب اللقب.

ودعم "فارس" شقيقه الأكبر بشكل قوي خلال منافسته في نهائيات الموسم الثالث، وفتح ميزانية خاصه لكل من يريد التصويت لشقيقه ماجد خلال المنافسة.

وبعد تجربتهما بـ Arab Idolاتجه الأخوان إلى الغناء والتلحين، وقاما بالتلحين لعدد من النجوم السعوديين.


خلافات بلجنة التحكيم


وخلال حلقات البرنامج طفت خلافات على الشاشة بين عضوي لجنة التحكيم راغب علامة وأحلام، وكانت سبباً في انضمام وائل كفوري للنسخة الثالثة والرابعة من البرنامج بديلاً لعلامة.

وكانت أحلام أكدت أنها "الملكة"، خلف مغادرة علامة البرنامج، وذلك بعد تصريحات لها في 2013 أكدت فيها أن راغب علامة كان مصدر مضايقتها في الموسم الثاني من البرنامج، واصفة إياه بـ"الودني وغير الواثق بحاله"، مشيرة إلى أن المشكلات كانت تندلع بينهم يومياً.

إلا أن علامة نفى أن تكون أحلام وراء مغادرته Arab Idol ، ورفض الرد عليها، مؤكداً أنه انسحب لمصلحته، ولأنه وجد أنه ليس في مكانه، وأن البرنامج أبعده عن فنه وإنتاج الأغاني والحفلات.

مجموعة MBC نفت أيضاً على لسان متحدثها الرسمي "مازن الحايك" أن تكون هناك علاقة مباشرة بين أحلام وانسحاب علامة من لجنة تحكيم Arab Idol، مؤكداً أن علامة هو من تقدم باستقالته من البرنامج بكامل إرادته.

وأكد الحايك أن MBC " تقف على مسافة واحدة من جميع النجوم أعضاء لجان التحكيم في برامجها".