6 عادات يومية تكسبك المزيد من الوزن دون أن تشعر

تم النشر: تم التحديث:
ASSMNH
السمنة والنحافة | social media

أنت تأكل الكثير من الوجبات الجاهزة أو المشبعة بالدهون، أو حتى تتناول الكثير من الحلويات والمياه الغازية، وتبتعد عن ممارسة الرياضة، كل تلك الأمور تؤدي إلى زيادة الوزن واكتساب الكثير من الكيلوغرامات الإضافية.

لكن الحقيقة أن تناول الطعام أو المشروبات الضارة لا تعد هي الأسباب الوحيدة وراء زيادة أوزاننا، فهناك بعض الأنماط والأساليب الحياتية، التي لا يعرف الكثيرون منا أنها ضارة وتؤدي أيضاً إلى ارتفاع أوزاننا.

في السطور التالية سوف تتعرف على أهم تلك العادات الحياتية التي منها ما يتعلق بثقافة تناول الطعام، ومنها ما ليس له علاقة بالطعام على الإطلاق.


1. 30 دقيقة سهر تحرمك من الشبع


بالتأكيد الكثير منا يذهب إلى فراشه في الليل بنية النوم، ولكن هذا لا يحدث بهذه السهولة، فسرعان ما تجد نفسك تغوص بين الشبكات الاجتماعية كنوع من أنواع إلقاء تحية الوداع لهذا اليوم.

المؤسف في الأمر، أن هذه العادة تؤدي إلى إكسابك المزيد من الوزن دون أن تدرك. فمن المعروف أن الإنسان البالغ يحتاج ما بين 7 - 8 ساعات من النوم المتواصل، ولكنك في هذه الحالة قد تتأخر لفترة تصل إلى النصف ساعة أو حتى ساعة.



alwqt

ففي دراسة طبية قامت بها جمعية الغدد الصماء الأميركية، أوضح الباحثون أن فقدانك نصف ساعة فقط من عدد الساعات الـ7 أو الـ8 التي يحتاجها جسمك يومياً، يؤدي إلى ضعف عملية الأيض وحرق الدهون داخل أجسامنا.

كما تتسبب تلك النصف ساعة القاتلة في زيادة إنتاج جسمك هرمون "الجريلين"، أو هرمون الجوع، مما يجعلك أكثر قابلية للشعور بالجوع بشكل عام.

وهذا يجبرك على تناول الطعام بكميات أكبر وإحداث خلل في إفراز الإنسولين داخل جسمك على المدى البعيد.


2. الضغط


من منا لم يعان من الضغط أو لن يعاني منه في يوم من الأيام، الشعور بالضغط سواء بسبب العمل أو الحياة الاجتماعية أمر وارد، ولكن ما لا تعرفه هو أن الأمر لا يقتصر عند هذا الحد.

فبسبب ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول – هرمون القلق - في جسمك يميل جسمك إلى اكتساب الوزن و تخزين الدهون في أماكن متفرقة داخل الجسم.


3. الدواء


حتى الطب من الممكن أن يؤدي إلى إكسابك الكثير من الكيلوغرامات، ولكن بالطبع بشكل غير مقصود.



drugs

هناك بعض الأدوية والعلاجات التي تمتلك اَثاراً جانبية تؤثر بشكل مباشر على وزن الإنسان، مثل مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل والمنشطات الرياضية، بالإضافة إلى علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي.

فذلك النوع من العلاجات له اَثار جانبية قد تؤثر على الشهية وعملية الأيض والتمثيل الغذائي داخل أجسامنا.


4. لماذا تتجاهل اللون الأخضر؟!


قد لا تكون الخضراوات من الأطعمة المعتاد تناولها على الفطور، ولكن الحقيقة أنه ربما عليك البدء في تناولها صباحاً.

تلك الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ب) الذي يشحن خلايا أجسامنا بالطاقة، وبالتالي يجعل عملية الأيض في أجسامنا أسرع من المعتاد.


5. البروتين مثل الهواء!


مثلما نحب أن نستنشق هواء الصباح العليل، يجب أيضاً أن تعتاد على تذوق البروتين في كل صباح.

brwtyn

فتناول نسبة تقارب الـ 35 غراماً من البروتين في طعام الإفطار، يجعل مستويات الغلوكوز في الدم مستقرة، وبالتالي إلى كبح شهيتنا خلال اليوم.

وبمعنى أصح فإن الحرص على تناول البروتينات يومياً في طعام الفطور يجعلك تأكل 400 سعرة حرارية أقل.


6. القهوة


لا تقلق.. لن نقول لك لا تتناول القهوة، ولكن سنقول لك كيف تتناولها بطريقة لا تجعلك تكتسب المزيد من الوزن الزائد.

إذا كنت من النوع الذي يفضل وضع مبيض القهوة أو الحليب كامل الدسم أو الكثير من السكر أو حتى من عشاق القهوة ذات النكهات، فالوقت قد حان لكي تتخلى عن كل تلك الأمور التي تضيف لك المزيد من الكيلوغرامات وأنت تستمتع بقهوتك دون أن تدري.

كل ما عليك فعله هو الاستغناء عن مبيضات القهوة وتقليل كمية السكر بالتدريج.