"حلم الإعفاء" من الجيش المصري يوصل "بيريل" إلى النيابة العامة

تم النشر: تم التحديث:
BYRYL
الإعلان | social media

أحال جهاز حماية المستهلك بمصر شركة "الأهرام" للمشروبات إلى النيابة العامة، بدعوى "إساءتها لمؤسسات الدولة"، في إعلان الشركة الخاص بمشروب "بيريل" الذي تنتجه.

وكانت الشركة المنتجة لمشروب "بيريل" المصري نشرت قبل أيام عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إعلاناً، تظهر فيه صورة لشهادة الإعفاء من التجنيد بالجيش تحت عنوان "حلم كل واحد فينا والفرحة اللي ما تتوصفش!"، الأمر الذي لاقى العشرات من ردود الأفعال المتباينة على الشبكات الاجتماعية، إذ تساءل البعض عن الهدف من ربط الفرحة بالإعفاء من الخدمة العسكرية.

وردت الشركة على منتقديها بالتأكيد على أن إعلانها لا يسيء للجيش المصري، بل يقرُّ واقعاً وهو فرحة الشباب بإعفائهم من الخدمة العسكرية.


"حلم"


وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان صحفى، نشرته صحف مصرية اليوم السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، إن الجهاز قام بإحالة شركة الأهرام للمشروبات المنتجة لمشروب بيريل إلى النيابة العامة، وذلك بعد رصده إعلاناً للشركة على "فيسبوك" يسيء لإحدى مؤسسات الدولة بشكل صريح يتنافى مع العادات والقيم والتقاليد الخاصة بالمجتمع المصري.

birell

وأوضح "يعقوب" أن الجهاز كان رصد إعلان "بيريل" على الصفحة الرسمية للشركة على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، الذي تضمنت مشاهده عرض "شخص يحمل شهادة إعفاء من الخدمة العسكرية مع تظليل وتوضيح كلمة إعفاء، وظهور كلمة حلم فضلاً عن كتابة "حلم كل واحد فينا والفرحة اللي متتوصفش"، بشكل يسيء لإحدى مؤسسات الدولة بشكل صريح، ويعد انتهاكاً للقيم الوطنية والعادات الخاصة بالمجتمع.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الإعلان "يظهر الشباب فى مظهر غير لائق، بأن حلمه هو التنصل من واجبه العسكري، والهروب من حماية الوطن والحفاظ على سلامة ووحدة أراضيه، وكأنه غير وطني، ويعد هذا الإعلان انتهاكاً لحقوق المستهلك، ما يستوجب معه وجوب مراجعة الإعلان بما يكفل احترام الكرامة الشخصية للمواطن واحترام القيم والعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع المصري".


الاعتذار لم يكن كافياً


وذكر المتحدث أن الجهاز "تواصل مع الشركة فور رصده للإعلان، وألزمها بالإيقاف الفوري للإعلان الصادر عنها، وهو ما التزمت به الشركة، وبالرغم من تقدمها باعتذار رسمي إلى الجهاز، فإنه نظراً لأن ما قامت به الشركة يعد بمثابة مخالفة لقانون حماية المستهلك، فقد تمت إحالتها للنيابة، فى رسالة واضحة لكل الشركات بأنه لا تهاون مطلقاً مع أي شركة أو كيان يتعمَّد مخالفة القانون.

birell

وأشار يعقوب إلى أنه بمراجعة المادة الإعلانية تبيَّن مخالفتها لنص عدد من المواد في قانون حماية المستهلك.

ولم يُشر رئيس الجهاز إلى العقوبة التي تنتظر الشركة، في حال إدانتها على فكرة الإعلان.

يذكر أن شركة "بيريل" اعتمدت منذ سنوات شعار "استرجل" -بمعنى كن شجاعاً- في إعلاناتها، لتحفيز الشباب على تجربة مشروب الشعير الذي تنتجه.