إياد مدني يعتذر للسيسي: كنت أمزح ولم أقصد الإساءة

تم النشر: تم التحديث:
IYAD BIN AMIN MADANI
OZAN KOSE via Getty Images

اعتذر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني، الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2016، للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، معتبراً أن ما قاله كان على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد الإهانة.

واعتبر مدني أن عبارات التندر التي ساقها أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس لم يقصد بها الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح في بيان صحفي أنه يحترم السيسي الذي يكن له تقديراً كبيراً كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة. بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.

وقال إن "رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة أتاحت لي فرصة للقاء الرئيس السيسي مرات عدة، إذ استمعت إلى رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك والتضامن الإسلامي".

وكان مدني قال أثناء توجيه كلمته بمؤتمر "الإيسيسكو"، أمس الخميس، موجهاً خطابه للرئيس التونسي: "أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

كلمات مدني التهكمية جاءت حينما نطق بالخطأ اسم الرئيس التونسي، فبدلاً من أن يقول باجي قايد "السبسي"، قال "السيسي"، قبل أن يعود ليصحح خطأه.

وكان تصريح للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح مؤتمر الشباب بمدينة شرم الشيخ، الثلاثاء الماضي، قد أثار سخريةً على وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما أقسم بالله أنه عاش 10 سنوات ولم يكن في ثلاجته سوى الماء فقط.

واعتبر الإعلامي السعودي جمال خاشقجي أن مدني لا يقصد إهانة الرئيس المصري بل كان يمزح.

وأثارت تصريح مدني موجة غضب كبيرة بين رواد الشبكات الاجتماعية المصريين وأطلقوا وسماً انتقدوا فيه تلك التصريحات.