تركيا تلغي "الفيزا" بينها وبين العراق.. والقرار يستثني هؤلاء

تم النشر: تم التحديث:
ALRAQ
sm

أعلنت سفارة تركيا في العاصمة العراقية بغداد توصُّلها لاتفاق مع السلطات العراقية يقضي بإلغاء تأشيرة الدخول "الفيزا" بين البلدين، على أن يبدأ العمل بالقرار الجديد اليوم الجمعة الموافق 28 أكتوبر/تشرين الأول 2016، وفقاً لما جاء في بيان السفارة.

وأكد السفير التركي لدى العراق، فاروق كايماكجي، وفقاً لما نقلته صحيفة جمهورييت التركية، أن الاتفاق يأتي ثمرةً لجهود الدبلوماسية في البلدين، مضيفاً أن القرار الذي طال انتظاره جاء بعد سلسلةٍ من المحادثات بدأتها أنقرة مع المسؤولين العراقيين عام 2014.

وأشار كايماكجي إلى أن القرار يشمل حاملي جوازات السفر الدبلوماسية وكذلك جوازات السفر الخاصة التي تمنحها الدولة لمبتعثيها في مهماتهم الرسمية.

وفيما يتعلق بجواز السفر العادي الذي يحمله باقي العراقيون أكد السفير أنهم سيحصلون على التأشيرة (سياحية أو لأغراض العلاج والتجارة) في نفس يوم تقديم طلب الحصول عليها.

وشدد السفير على أهمية هذه الخطوة بين البلدين التي من شأنها - حسب ما ذكر - أن تسهم في تقليل نسب الهجرة غير الشرعية من العراق إلى تركيا والعديد من الدول الأوروبية.

وتأتي هذه الخطوة بعد توتر العلاقات بين أنقرة وبغداد تلى التصريحات التي أدلى بها المسؤولون في البلدين، والتي جاءت بعدما طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القوات التركية المتواجدة في معسكر بعشيقة (قرب الموصل) بمغادرته على الفور، قبل أن يعود وزير الخارجية التركي مولود شاويش أغلو ويؤكد استقبال أنقرة وفداً عراقياً رفيعاً لحل الخلاف الدائر بين البلدين.